رسمياً... البرازيل والأرجنتين تجهزان الأخضر لكأس آسيا

أعلنت الهيئة العامة للرياضة في السعودية عن استضافة بطولة دولية رباعية مطلع أكتوبر (تشرين الأول) المقبل تضم منتخبات عالمية إلى جوار الأخضر السعودي الذي يستعد حالياً لمنافسات بطولة كأس آسيا 2019 في يناير (كانون الثاني) المقبل.
وقال تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة: تم التوقيع على استضافة بطولة دولية رباعية بمشاركة البرازيل والأرجنتين والمنتخب السعودي بالإضافة إلى منتخب رابع سيتم الإعلان عنه قريباً، مضيفاً عبر حسابه في «تويتر»: البطولة تتضمن مباراة السوبر كلاسيكو بين الأرجنتين والبرازيل.
وستمنح البطولة التي تستضيفها السعودية بمشاركة المنتخبات العالمية المنتخب الوطني قوة فنية قبل خوضه لغمار منافسات بطولة كأس آسيا 2019 التي تستضيفها الإمارات في يناير المقبل وتبدو فيها الآمال السعودية كبيرة بالمنافسة على اللقب الغائب عن خزائن الأخضر منذ سنوات.
وبدأ المنتخب السعودي مرحلته الإعدادية الأولى للبطولة القارية تحت إشراف المدرب الأرجنتيني بيتزي بمعسكر حالي في العاصمة الرياض سيلاقي فيه المنتخب نظيره منتخب بوليفيا في العاشر من سبتمبر (أيلول) الحالي.
يذكر أن الأخضر السعودي الذي يترقب المشاركة الآسيوية في يناير المقبل يقع في المجموعة الخامسة إلى جوار منتخبات لبنان وقطر وكوريا الشمالية.
وكان الاتحاد البرازيلي لكرة القدم أعلن أمس أن منتخبه الوطني سيخوض مباراتين وديتين ضد السعودية والأرجنتين في الرياض وجدة في أكتوبر المقبل.
وأشار إلى أن المباراة ضد المنتخب الأخضر ستقام في 12 أكتوبر على ملعب جامعة الملك سعود في الرياض، وضد الأرجنتين في 16 منه على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة.
وتخوض البرازيل اليوم الجمعة مباراة ودية ضد المنتخب الأميركي، على أن تلاقي السلفادور في الولايات المتحدة أيضا في 11 سبتمبر.
وفي مؤتمر صحافي عقده عشية المباراة ضد المنتخب الأميركي، كشف المدرب البرازيلي تيتي أن مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي نيمار، سيحمل من الآن فصاعدا شارة قيادة المنتخب على أساس دائم، مستغنيا بذلك عن مبدأ المداورة الذي اعتمده بشأن الشارة في مونديال 2018.
وتناوب نيمار وتياغو سيلفا ومارسيلو وميراندا على قيادة الفريق خلال كأس العالم، حيث خرجت البرازيل من الدور ربع النهائي على يد بلجيكا 1 - 2.
وأتى الإعلان عن ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده تيتي واللاعب، وبثه الاتحاد البرازيلي عبر قناته على موقع «يوتيوب».
وأكد نيمار تطلعه لحمل شارة القيادة مجددا قائلا: «تعلمت الكثير وسأتعلم المزيد، وهذه المسؤولية ستكون أمرا جيدا بالنسبة إلي».
وتقدم نيمار «بالاعتذار من المشجعين الذين غضبوا» جراء خروج البرازيل من نهائيات كأس العالم وفشلها تاليا في مسعاها لتعزيز رقمها القياسي وإحراز اللقب للمرة السادسة في تاريخها.
وأضاف: «اعتقدنا أننا قادرون على الفوز (باللقب) لكن لم يكن ذلك ممكنا».
وخاض نيمار النهائيات بعد نحو ثلاثة أشهر من الغياب عن الملاعب بسبب كسر في مشط القدم اليمنى تعرض له خلال مباراة مع باريس سان جيرمان في الدوري المحلي، اضطر على إثره للخضوع لعملية جراحية مطلع مارس الماضي. وأحيطت مشاركة المهاجم في المونديال بانتقادات واسعة من المشجعين ومدربي منتخبات منافسة، على خلفية إفراطه في السقوط على أرض الملعب وتصنع الإصابة والألم عند كل احتكاك تقريبا مع المنافسين.
وغالبا ما دافع تيتي عن تصرفات نيمار في النهائيات، وأعاد القيام بذلك في مؤتمر صحافي عقده في أغسطس (آب) الماضي لإعلان تشكيلته للمباراتين الوديتين ضد الولايات المتحدة والسلفادور.
وقال يومها: «لست هنا للحكم على تصرفاته. ولا أريد الدخول في نقاش حول ما كتبته الصحف. يستحق نيمار الثناء حول سلوكه وانضباطه»، متوجها للاعب حينها بالقول: «نيمار، أحبك أكثر مما تتصور!».
ولم يستدع تيتي عددا من اللاعبين الأساسيين في المونديال، منهم مهاجم مانشستر سيتي غابريال جيزوس، إضافة إلى مارسيلو وميراندا. وبرر المدرب استبعاد هذه الأسماء بالحاجة إلى منح فرصة للاعبين من الشبان.
من جانب آخر، أطلق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مسابقة لاختيار شعارات حافلات المنتخبات المشاركة في بطولة كأس آسيا الإمارات 2019، وذلك قبل 120 يوماً من انطلاق منافسات البطولة الأكبر في تاريخ كرة القدم الآسيوية، والتي ستقام خلال الفترة من 5 يناير وحتى 1 فبراير (شباط) 2019، بمشاركة قياسية تبلغ 24 منتخباً، ودعا الاتحاد الآسيوي الجماهير لإظهار شغفهم تجاه منتخبات بلادهم والمشاركة في اختيار الشعار الذي سيوضع على حافلة الفريق.
وستتواصل المسابقة حتى يوم 30 سبتمبر الجاري، حيث يمكن لمحبي كرة القدم تقديم شعاراتهم المقترحة الخاصة بمنتخبات بلادهم عبر منصات التواصل الاجتماعي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم «فيسبوك» و«إنستغرام» و«تويتر» خلال المرحلة الأولى من المسابقة، وسيحصل الفائزون على قمصان موقعة لمنتخبات بلادهم، وفي نهاية المسابقة، سيتم اختيار 24 شعاراً لتزيين حافلات المنتخبات الرسمية، والتي ستبث عبر العالم خلال تنقل المنتخبات بين الملاعب الثمانية التي ستضيف مباريات البطولة عبر المدن الأربع.
وقال داتو وندسور جون، الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم: «تبرز بطولة كأس آسيا الإمارات 2019 كأكبر نسخة في تاريخ الاتحاد الآسيوي، مع زيادة عدد المنتخبات المشاركة من 16 إلى 24 منتخباً، ما يدعم أهداف البطولة في التواصل مع الجماهير من مختلف أنحاء آسيا أكثر من أي وقت مضى، ونسعى من خلال مسابقة اختيار شعارات حافلات المنتخبات إلى حث الجماهير على إظهار شغفهم وفخرهم الوطني تجاه منتخبات بلادهم».
وأضاف: «بالإضافة إلى ذلك، فإننا نستهدف تعزيز مشاركتنا مع المجتمع الرقمي العالمي، ومنح الجماهير فرصة فريدة للعب دور هام في كتابة فصل جديد من تاريخ كرة القدم الآسيوية».
وسيتم الكشف يوم 8 أكتوبر المقبل، عن ثلاثة شعارات نهائية لكل فريق، لفتح الباب أمام جولة جديدة من التصويت عبر الإنترنت، لمنح المشجعين فرصة للاختيار، قبل أن يتم الإعلان عن المشاركات الفائزة في يوم 5 نوفمبر (تشرين الثاني) 2018.