متحف كولومبيا الوطني يختار فرناندو بوتيرو للاحتفال بمرور 195 عاماً على إنشائه

لا تحكي المتاحف الوطنية قصة بلد فحسب، بل تحكي قصة شعب من خلال عيون فنانيه. وقد سرد الرسام الكولومبي فيرناندو بوتيرو قصة السنوات الأليمة القاسية التي قضاها في كولومبيا خلال فترة الصراع التي دامت 50 عاماً، لكنه في الوقت نفسه سجل بفرشاته الملونة جمال البلد ذات التباينات اللانهائية.
لذلك؛ فقد جرى اختيار الفنان فرناندو بوتيرو للاحتفال مرور قرنين تقريباً على إنشاء «المتحف الوطني الكولومبي» ذي المبنى الضخم الذي يقع وسط العاصمة بوغاتا ليضفى عبقاً فريداً على تاريخ البلاد.
ومن المقرر استمرار المعرض الذي يحمل عنوان «الأستاذ الصغير، بوتيرو – الأعمال الأولى 1948 - 1963» حتى 28 أكتوبر (تشرين الأول) 2018، ولا يمثل المعرض تحية رقيقة لكولومبيا فحسب، بل أيضاً تحية للرسام العظيم بوتيرو الذي يعد اليوم أنجح فنان كولومبي والذي حظي بشهرة عالمية، وحظيت أعماله بقبول واسع لدى الملايين في أكبر المتاحف.
يختلف هذا المتحف عن غيره في امتلائه بالمفاجآت؛ فهو أول من احتضن الفنان فرناندو بوتيرو في فترة شبابه، والذي خاض بمواهبه تجارب كثيرة بدءاً من أعماله الأولى التي ظهرت قبل أن ينال تلك الشهرة الواسعة. ويعرض المتحف أيضاً رحلة بوتيرو إلى نيويورك التي مثلت نقطة مضيئة في مسيرته الفنية.
وفي حوار مع صحيفة «الشرق الأوسط»، أفاد دانيل كاسترو، مدير المتحف الوطني الكولومبي، بأن بوتيرو اهتم بتفاصيل المعرض كافة، ولم يضع أي شروط مسبقة.
يتمثل الكنز الأعظم في هذا المعرض في لوحة «لا كاميرا دغلسبوزي» التي ستعرض في كولومبيا للمرة الأولى بعد أن أرسلها متحف «هيشرون» في واشنطن على سبيل الإعارة.
إن هذا العمل الرائع المعروف ليس بمقاييسه الكبيرة البالغة 2.31 م طولاً 2.59 Xم عرضاً فحسب، بل لأنه يظهر بوتيرو فناناً مختلفاً عن الذي نعرفه اليوم. ويساعدنا هذا العمل أيضاً في فهم طبيعة رحلة بوتيرو في تعريف أسلوبه وألوانه الصاخبة.
«تعد هذه التحفة التي استلهمت فكرتها من لوحة أندريا مانتينيا التي تصور قصر دوكال بالاس بمدينة مانتوا الإيطالية النسخة الثانية التي رسمها بوتيرو عام 1961 للعمل نفسه تحت الاسم نفس؛ مما أثار جدلاً كبيراً بين النقاد الفنيين الذي انتهى بفوز اللوحة بجائزة أفضل عمل بمعرض (صالون الفنانين الوطني) عام 1958»، بحسب دانيل كاسترو. أضاف أن اليوم «فإن جميع بيانات هذا العمل الأول باتت معروفة رغم أنها لم تكن كذلك بين باقي فناني عصره؛ ولذلك فإنها فرصة عظيمة للاطلاع على النسخة الثانية الموجودة بحوزة جامع الأعمال الفنية جوزيف إتش هيرشهورن التي حصل عليها من مرسم الفنان في نيويورك».
يتضمن المعرض 54 عملاً فنياً، وينقسم إلى أقسام عدة مرتبة زمنياً. من ضمنها ما يحمل اسم «ألغيتو أفضل من بلاي بوي» وهو مستوحى، بحسب كاسترو، «من عبارة قيلت لبوتيرو وقتما كان شاباً من أستاذه رفائيل سانيز. ويعرض هذا القسم الأعمال الأولى التي تعكس تأثير عصر النهضة في إيطاليا».
لم تكن إقامة هذا المعرض الفريد عن بداية مسيرة فيرناندو بوتيرو الفنية بالمهمة السهلة. فالمعرض يضم مجموعة من المعروضات المستعارة من مجموعات شخصية من كولومبيا وغيرها من الأماكن في مختلف أنحاء العالم ومن المتاحف الأخرى.
بالطبع، فإنه من الصعب اختيار عمل واحد لبوتيرو، لكن كاسترو أفاد بأن عمله المفضل قد عُرض ضمن المجموعة الدائمة التي استمر عرضها في المعرض منذ عام 1960، «والسبب في أن بوتيرو فنان غير مسبوق هو طريقة التحول والتغيير الذي طرأت على أسلوبه».
وفي تعليق مختصر على أهمية المتحف الوطني بالنسبة لكولومبيا، قال كاسترو «يعد هذا المتحف شاهداً على تاريخ الشعب الكولومبي منذ تأسيسه بعد تحول كولومبيا إلى جمهورية. فقد كان المتحف في الأصل كياناً علمياً بحتاً ثم أصبح لاحقاً مكاناً يحوي قطعاً وأعمالاً علمية وتاريخية وفنية؛ مما يجعل المتحف الوطني الكولومبي مكاناً فريداً يضم مجالات عدة».
وشأن فرناندو بوتيرو، فقد مر جميع الفنانين الكولومبيين العظام، سواء رسامين أو نحاتين، من بين أعمدة وجدران المتحف الوطني الكولومبي ليسردوا التاريخ من خلال معروضاتهم المتنوعة بدءاً من القرن التاسع عشر وانتهاء بالفن المعاصر.