كريستيانو رونالدو يعيد الحياة للدوري الإيطالي

كان من المفترض أن يكون هذا الصيف قاتماً بالنسبة لمحبي وعشاق كرة القدم الإيطالية، خاصة وأن كأس العالم قد أقيم للمرة الأولى منذ ستة عقود دون مشاركة المنتخب الإيطالي. ومع انطلاق المونديال في روسيا، قال وزير الرياضة الإيطالي السابق، لوكا لوتي، إن هذا هو «العام صفر» بالنسبة للدوري الإيطالي الممتاز.
ومع ذلك، لا يبدو أن المشجعين أنفسهم قد تأثروا كثيرا بغياب المنتخب الإيطالي عن كأس العالم، والدليل على ذلك أن العدد التراكمي لمن شاهدوا مباريات المونديال عبر محطة «ميدياست» الإيطالية قد بلغ 297 مليوناً خلال 64 مباراة، بزيادة قدرها 49 مليون مشاهد عن عدد المشاهدين لكأس العالم عام 2014 على محطتي «راي» و«سكاي» صاحبتا حق البث في ذلك الوقت. وتشير الإحصائيات إلى أن ثلثي أجهزة التلفزيون الإيطالية كانت تبث المباراة النهائية لكأس العالم في 15 يوليو (تموز) الماضي. وكان هذا الزخم الكبير بالمونديال بمثابة وقت مثالي للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لكي يصل إلى مطار كاسيل في تورينو ليكمل صفقة انتقاله من ريال مدريد الإسباني إلى يوفنتوس الإيطالي مقابل 100 مليون يورو.
ومنذ اللحظة التي وضع فيها النجم البرتغالي قدمه داخل طائرته الخاصة متجها إلى الأراضي الإيطالية، تحول «العام صفر» لكرة القدم الإيطالية إلى عام استثنائي، خاصة وأن الدوري الإيطالي الممتاز لم يشهد «انقلابا» بهذا الحجم في سوق انتقالات اللاعبين منذ انتقال الظاهرة البرازيلية رونالدو من برشلونة إلى إنتر ميلان عام 2002. لقد حصل رونالدو على جائزة أفضل لاعب في العالم خمس مرات، بينما لم يتم ترشيح أي لاعب إيطالي في قائمة أفضل ثلاثة لاعبين في العالم منذ أكثر من عقد من الزمان!
وقد أحدث صاروخ ماديرا تأثيرا هائلا خارج الملعب أيضا، وكانت وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بنادي يوفنتوس هي الأكثر تفاعلا خلال شهر يوليو الماضي. وعلى موقع «يوتيوب» وحده، سجل موقع النادي 36.25 مليون مشاهدة - أي ضعف إجمالي عدد المشاهدات خلال الأشهر الستة السابقة مجتمعة. وبالنسبة لنادي يوفنتوس الذي تعتمد طموحاته على المدى الطويل على تحسين إيراداته من الإعلانات التجارية مثل الأندية الأكثر ثراءً في العالم - تخلف يوفنتوس بنحو 270 مليون يورو عن مانشستر يونايتد وريال مدريد في عام 2016 / 2017 - يعد هذا تطورا هائلا وهاما للغاية بالنسبة للنادي الإيطالي. لكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: هل سيكون تأثير رونالدو داخل الملعب بنفس الأهمية؟
قال المدير الفني لنادي يوفنتوس، ماسيميليانو أليغري: «يتمثل طموحنا هذا الموسم في الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا. بعد خسارة المباراة النهائية مرتين خلال السنوات الأربع الماضية، سوف نحاول الحصول على اللقب وإعادته إلى الوطن». ولن يكون من الصعب رؤية كيف يستطيع رونالدو مساعدة يوفنتوس على تحقيق هذا الهدف، خاصة وأنه الهداف التاريخي لهذه المسابقة عبر كل العصور ونجح في تسجيل أكثر من عشرة أهداف في كل موسم من المواسم السبعة السابقة. وساهمت أهداف رونالدو في الإطاحة بيوفنتوس من البطولة الموسم الماضي كما سجل في مرماه أيضا في المباراة النهائية في عام 2017.
لكن هل يساهم وصول رونالدو في توسيع الفجوة بين يوفنتوس ومنافسيه على المستوى المحلي؟ وقد فاز يوفنتوس بلقب الدوري الإيطالي الممتاز خلال المواسم السبعة الماضية، كما فاز بآخر أربع بطولات لكأس إيطاليا منذ تولي أليغري قيادة الفريق. فكيف يمكن لأي فريق آخر أن يقترب من هذا العملاق؟ قد لا يكون الأمر كذلك بالضبط، لكن لن يكون من الضروري أن يحصل يوفنتوس على مزيد من النقاط بسبب انضمام رونالدو للفريق. وبغض النظر عن عدد الأهداف التي قد يحرزها رونالدو، فلا يوجد مجال كبير لتحسن الفريق عن الموسم الماضي الذي جمع خلاله 95 نقطة.
وعلاوة على ذلك، هناك سؤال آخر هو: هل سيشارك رونالدو في جميع مباريات الفريق أم سيفضل المدير الفني إراحته في بعض المباريات من أجل الحفاظ عليه للمواجهات الصعبة في دوري أبطال أوروبا، كما كان يحدث خلال المواسم الأخيرة مع ريال مدريد؟ وكان نابولي منافسا قويا ليوفنتوس على لقب الدوري الإيطالي الممتاز الموسم الماضي وحقق رقما قياسيا في تاريخ النادي بحصوله على 91 نقطة، لكن من المرجح أن تتراجع نتائج الفريق بعد رحيل مديره الفني ماوريسيو ساري إلى تشيلسي الإنجليزي.
صحيح أن نابولي تعاقد مع مدير فني مخضرم ويمتلك خبرات هائلة وهو كارلو أنشيلوتي، الذي نجح في الحصول على الألقاب المحلية في كل من إيطاليا وإنجلترا وألمانيا وفرنسا، فضلا عن حصوله على ثلاث بطولات لدوري أبطال أوروبا، لكن نابولي سيكون بحاجة إلى بعض الوقت لكي يعتاد لاعبو الفريق على الفكر الجديد لأنشيلوتي، كما أن الفريق سيتأثر كثيرا برحيل أبرز لاعبيه جورجينيو. وبدلاً من ذلك، يُنظر إلى إنتر ميلان على أنه المنافس الأقوى ليوفنتوس هذا الموسم بعد تدعيم الفريق لصفوفه بشكل جيد خلال فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة. وقضى المدير الفني الإيطالي لوسيانو سباليتي الموسم الماضي في غرس الهوية داخل نفوس اللاعبين، ودعم صفوفه بنجم خط الوسط البلجيكي راجا ناينغولان الذي عمل معه من قبل في روما، كما دعم خط دفاع الفريق بلاعبين من أصحاب الخبرات الكبيرة هما ستيفان دي فري وسيمي فرساليكو، كما تألق المهاجم الأرجنتيني لوتارو مارتينيز بشكل لافت خلال معسكر الفريق استعدادا للموسم الجديد.
ويبدو من غير المرجح أن تنجح صفقة انتقال النجم الكرواتي لوكا مودريتش من ريال مدريد إلى إنتر ميلان، لكن الجرأة التي تحلى بها إنتر ميلان للإقدام على هذه الخطوة والاهتمام الواضح من جانب اللاعب نفسه يعد مؤشرا على وجود تغيير كبير داخل النادي الإيطالي. وبعد وصول رونالدو إلى يوفنتوس والحديث عن رغبة إنتر ميلان في التعاقد مع مودريتش، بات هناك شعور بأن الأندية الكبرى في إيطاليا تسعى لجلب أفضل اللاعبين في العالم مرة أخرى، وهو الأمر الذي لم يكن موجودا خلال السنوات القليلة الماضية.
ورغم أن روما، الذي وصل إلى الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، فشل في التعاقد مع الجناح البرازيلي مالكوم الذي فضل الانتقال إلى برشلونة، فإن ذئاب العاصمة الإيطالية لديهم الكثير من المواهب الشابة المثيرة للإعجاب - بدءا من أنتي كوريتش وصولا إلى جاستين كلويفرت. ويبدو أن المدير الفني لنادي روما، أوزيبيو دي فرانشيسكو، يسعى للعب بطريقة هجومية، في ظل القدرات الهجومية الكبيرة لخافيير باستوري وبريان كريستيان في طريقة اللعب 4 - 3 - 3 التي يعتمد عليها مع الفريق.
وحتى نادي ميلان، بعد 12 شهراً من الاضطرابات، يبدو أنه قد أصبح أقوى من ذي قبل. وقد استفاد ميلان بشكل مباشر من انتقال رونالدو للسيدة العجوز، حيث مهد ذلك الطريق أمام ميلان للتعاقد مع المهاجم الأرجنتيني غونزالو هيغواين وماتيا كالدارا من يوفنتوس. وقد انتقل ليوناردو بونوتشي من ميلان ليوفنتوس، لكن بعد عام مخيب للآمال في سان سيرو.
ويمتلك كل من كالدارا وليسيو روماني القدرات التي تمكنهما من أن يكونا أساسيين في قلب دفاع المنتخب الإيطالي خلال السنوات المقبلة. وقد يكون الأمر الأكثر أهمية هو عودة ليوناردو وباولو مالديني للنادي للعمل في مهام إدارية، بعد أن سيطر صندوق «إليوت مانجمنت» الاستثماري على إدارة النادي.
وفي الحقيقة، هناك قيمة رمزية كبيرة في عودة هذا الثنائي للعمل في النادي لأنهما يمثلان جزءا هاما من تاريخ هذا النادي العريق.
ويتعين على لاتسيو أن يعمل بكل قوة على احتلال أحد المراكز الأربعة الأولى في جدول الترتيب مرة أخرى بعد أن نجح حتى الآن في الاحتفاظ بنواة الفريق الذي قدم نتائج جيدة الموسم الماضي. وقد يكون أهم شيء قام به الفريق في فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة هو الاحتفاظ بنجمه الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش.
وهناك الكثير من الأسئلة الأخرى التي تتعلق بالدوري الإيطالي الممتاز، منها ما يتعلق بالطبع بالمستوى الذي سيقدمه نادي بارما بعد عودته للعب مع الكبار مرة أخرى ونجاح الطعن الذي قدمه على خصم خمس نقاط من رصيده في الموسم الحالي بسبب الرسائل التي أرسلها مهاجم الفريق إيمانويل كالايو عبر تطبيق «واتس آب» إلى خصومه في نهاية الموسم الماضي. وماذا عن نادي إمبولي، الذي صعد للدوري الإيطالي الممتاز أيضا بعدما سجل 88 هدفا في دوري الدرجة الأولى؟
وهل سيواصل نادي فيورنتينا، بالفريق الشاب الذي يمتلكه، التطور والتحسن تحت قيادة مديره الفني ستيفانو بيولي؟ وهل من الممكن أن يعود تورينو للمشاركة في المسابقات الأوروبية بعدما أنفق ما يقرب من 50 مليون يورو في فترة الانتقالات الصيفية الحالية على تدعيم صفوفه، خاصة في خط الدفاع الذي كان بحاجة إلى الترميم؟
وقد تأجلت مباراتان في مطلع الأسبوع بعد مأساة انهيار جسر جنوة، لكن مباريات الموسم بدأت يوم السبت بمباراة يوفنتوس أمام كييفو، التي انتهت بفوز السيدة العجوز بثلاثة أهداف مقابل هدفين. أو يمكن القول إن مباريات الدوري الإيطالي الممتاز قد بدأت برونالدو، الذي ينتظر عشاق الساحرة المستديرة رؤيته وهو يواصل التألق داخل المستطيل الأخضر في رحلته الجديدة في الملاعب الإيطالية!