السعودية تغرم "بي إن سبورتس" 10 ملايين وتسحب ترخيصها نهائيا

أعلنت الهيئة العامة للمنافسة في السعودية عن حزمة من الإجراءات النظامية التي تم إتخذها بحق قنوات "بي إن سبورتس" الرياضية بعد تجاوزها لنظام المنافسة ولائحته التنفيذية.
وقررت الهيئة تغريم مجموعة قنوات بي إن سبورتس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بغرامة مالية قدرها عشرة ملايين ريال سعودي، معلنة عن إلغاء ترخيص الشركة في السعودية بصورة نهائية، وإلزامها برد جميع المكاسب التي حقتتها نتيجة المخالفة.
وانطلقت الهيئة العامة للمنافسة لمعاقبة القناة القطرية بعد تلقيها مجموعة شكاوى منذ مارس 2016 من مشتركي القنوات تفيد بوجود إخلال لقواعد المنافسة في السعودية، وبعد التقصي والبحث وجمع الاستدلالات اتضح استغلال القنوات لعدة ممارسات احتكارية منها إلزام المشتركين بباقة تضم قنوات غير رياضية إضافة إلى إجبار الراغبين بالاشتراك على تجديد اشتراكهم لمدة سنة كاملة كشرط لمشاهدة بطولة يورو 2016 رغم أن مدة اشتراكهم تغطي مدة البطولة.
وكشفت في بيانها الصحافي أنها قامت باتخاذ مجموعة من التدابير في أبريل 2017، إلا أن القنوات لم تلتزم بذلك ولجأت للطعن في هذه القرارات لدى المحكمة الإدارية بديوان المظالم في الرياض، وخلص حكم القضاء بعدم قبول الدعوى، حيث عادت الهيئة العامة للمنافسة في يونيو الماضي بتحريك الدعوى الجزائية أمام لجنة النظر والفصل في مخالفات نظام المنافسة، وبفتح باب الترافع ثبت لدى اللجنة وجود المخالفات واستمرارها، ولذلك قامت باتخاذ الإجراءات القانونية بحق القناة.
وتعتبر الهيئة العامة للمنافسة هيئة حكومية تهدف إلى حماية نظام المنافسة الصادر بمرسوم ملكي لحماية المنافسة العادلة وتشجيعها ومكافحة الممارسات الاحتكارية المؤثرة على المنافسة المشروعة.