سباق عسكري بين الأطراف الفاعلة في الشمال السوري

عاد النظام وخرق الهدنة السورية - التركية في الشمال السوري بعد هدوء ساعات، بينما أعلن عن تطمينات من أنقرة بعدم انطلاق أي عملية عسكرية قريبة في إدلب رغم استمرار استقدام النظام للتعزيزات العسكرية.
وفي وقت تستمر فيه المباحثات التركية الروسية حول مصير «هيئة تحرير الشام» («جبهة النصرة» سابقاً) والضغط عليها لحلّ نفسها في ظل معلومات عن مهلة روسية محددة لتركيا للبحث في إنهاء هذه القضية، بحسب مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، أفيد عن استنفار غير مسبوق من قبل «الهيئة» في القطاع الغربي من ريف حلب. وأوضح «المرصد» أن المئات من عناصر الهيئة استنفروا في الريف الغربي لحلب، وأقاموا حواجز على الطريق الواصلة بين مدن وبلدات في ريف حلب الغربي، في موازاة وصول تعزيزات عسكرية كبيرة لها من الأسلحة المتوسطة والثقيلة من ريفي إدلب وحماة.
وفيما لفت المرصد إلى عدم اتضاح أسباب الاستنفار، أوضحت مصادر عسكرية في إدلب لـ«الشرق الأوسط» أنه جاء بعد خلاف بين الهيئة و«حركة نور الدين الزنكي» في ريف حلب الشمالي.
وقال المرصد: «عادت قوات النظام لليوم الثاني على التوالي على خرق الهدنة الروسية - التركية، رغم استمرار الهدوء لساعات طويلة، منذ مساء يوم الأربعاء حيث جاءت الخروقات على شكل انفجارات عدة سُمِع دويُّها في القطاع الشمالي لريف حماة، ناجمة عن استهداف قوات النظام لمناطق في بلدة اللطامنة وقرية معركبة الواقعتين في الريف ذاته، بالتزامن مع عودة القصف على مناطق في القطاع الجنوبي من ريف إدلب حيث استهدفت قوات النظام بالقذائف المدفعية والصاروخية مناطق في بلدتي التح والتمانعة، ما أدى لمزيد من الأضرار المادية».
ورغم استمرار هذه الخروقات، أفاد المرصد بأن تركيا أبلغت وجهاء وقيادات في محافظة إدلب بعدم انطلاق أي عملية عسكرية على المنطقة، وهو ما أكده مصدر عسكري في إدلب لـ«الشرق الأوسط»، مشيراً إلى اجتماع عقد ليل أول من أمس بين ممثلين لتركيا ووجهاء المنطقة في ريف إدلب الجنوبي الغربي، وأكدوا لهم أنه لن يكون هناك اجتياح بري للمنطقة.
وفي الإطار نفسه، أكد ياسين أقطاي مستشار الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أن بلاده لن تسمح بأي عملية عسكرية على مدينة إدلب في شمال سوريا.
وقال أقطاي في تصريحاتٍ لصحيفة «يني شفق» التركية: «إنّ الحكومة التركية تعمل جاهدة لإيقاف هجمات النظام على ريف إدلب، التي ارتفعت وتيرتها خلال الأسبوع الأخير».
وحول رد فعل تركيا فيما لو شنّ النظام حملة عسكرية على إدلب، أكد أقطاي أن تركيا لن تسمح بهذا، «هناك ملايين المدنيين في إدلب، ولا يوجد لهم مخرج من ملاحقة الأسد سوى تركيا، ولا يمكن لأحد أن يتصور حجم الكم الهائل من الذين سيتوجهون إلى تركيا حينها»، مؤكداً أنّ تركيا ستقف إلى جانبهم.
وأضاف مستشار الرئيس التركي: «إنّ تركيا تعرف كيف ستتصرف إن ارتكب (الأسد) حماقة كهذه».
وكان الناطق باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، أعلن في مؤتمرٍ صحافي، أن بلاده «تبذل جميع جهودها من أجل عدم تكرار تجربة درعا وحماة في إدلب، كما تسعى للحفاظ على حياة المدنيين في المحافظة البالغ عددهم نحو ثلاثة ملايين ونصف المليون».
لكن هذه المستجدات لم تنعكس على الأرض، حيث أفاد المرصد باستمرار قوات النظام في استقدام تعزيزات عسكرية بشكل يومي من آليات وجنود إلى تخوم مناطق وجود الفصائل في إدلب وحماة واللاذقية وحلب، بالإضافة إلى مواصلة القوات التركية استقدام شاحنات محملة بكتل إسمنتية وغرف مسبقة الصنع بهدف تطويق وتحصين نقاط المراقبة التركية الـ12 المنتشرة في حلب وإدلب وحماة وامتداد سفوح جبال اللاذقية.
وقال مدير المرصد السوري، رامي عبد الرحمن: «من المفتَرَض أن تنتشر قوات مراقبة روسية تركية على طول طريق حلب دمشق الدولي في الجزء الواقع تحت سيطرة المعارضة».