الجيش الليبي يشن حملة لتجفيف آخر جيوب الجماعات المتشددة في درنة

داهمت قوات الجيش الوطني الليبي أحد أوكار الجماعات الإرهابية في مدينة درنة، (شمال شرقي البلاد)، وقتلت أحد قيادييها البارزين في اشتباكات واسعة، أمس، في واحدة من العمليات التي تستهدف تجفيف آخر جيوب الجماعات الأصولية بالمدينة القديمة. فيما كشف مصدر أمني هوية بعض العناصر الـ14، الذين قتلتهم قوات الجيش أول من أمس على الطريق الرابطة بين مدينتي أجدابيا وطبرق (شرق البلاد).
وقال مصدر أمني من مدينة درنة، في حديثه إلى «الشرق الأوسط» أمس، إن «قوات الجيش اشتبكت مع مجموعة ممن يسمون أنفسهم (مجلس شورى مجاهدي درنة)، وأعوانهم من (الدواعش) الذين تسللوا إلى البلاد خلال السنوات الماضية، وقتلت أحدهم بعد فرار البعض الآخر»، موضحاً أن «القوات تتعقب تلك الفلول، وتحاصرهم في نقاط محدودة على أطراف المدينة القديمة».
وأضاف المصدر ذاته أنه تم التعرف على هوية بعض جثث المقتولين الـ14، بعد نقلهم إلى مشرحة مستشفى أمحمد المقريف بأجدابيا، عقب اشتباكات دامية مع عناصر كتيبة «129» التابعة للجيش الوطني، وهم 6 ليبيين وفلسطيني ومصري وجزائريان، لافتاً إلى أن المسلحين تسللوا عبر أحد الأودية جنوب درنة، وصولاً إلى بوابة أمنية على الطريق الرابطة بين مدينتي أجدابيا وطبرق.
وأبرز المصدر الأمني أن من بين الإرهابيين الذين تمت تصفيتهم أبريك عبد الرحيم الفريطيس، وصلاح أمراجع البرعصي، وفرج عبد الله بالعرج، وشقيقه سعيد، إلى جانب فلسطيني يدعى رأفت غازي، بالإضافة إلى شخصين يحملان الجنسية الجزائرية. وهو ما أكده المنذر الخرطوش، المسؤول الإعلامي للكتيبة «276» مشاة‏، التابعة للقيادة العامة للجيش الليبي، في حديثه إلى «الشرق الأوسط»، وقال إن من بين القتلى جنسيات كثيرة، من بينهم مصري وفلسطيني، رافضاً الإفصاح عن تفاصيل أخرى تتعلق بجنسيات باقي القتلى.
وعلى الرغم من أن قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر أعلن رسمياً تحرير درنة نهاية يونيو (حزيران) الماضي، فإن قوات الجيش، التي تم الدفع بها نهاية يوليو (تموز) الماضي، لا تزال تتعقب العناصر الإرهابية التي اتخذت من المدينة القديمة أوكاراً لها.
وسبق أن أوضح الخرطوش تفاصيل مقتل الـ14 «إرهابياً»، وقال إن هذه المجموعة التي فرت أمام ضربات الجيش الليبي، خلال تطهير مدينة درنة، استطاعت الهرب، لكن قوات الجيش تعقبتهم وقتلتهم قُبيل بوابة الـ200 بالقرب من أجدابيا، مشيراً إلى أنه عثر عليهم بمفردهم دون عائلاتهم.
كما تحدث الخرطوش عن الأوضاع الداخلية في درنة، وقال إن قوات الجيش تمكنت من التقدم في المدينة القديمة، وتطهير أكثر من 70 في المائة منها، لافتاً إلى اعتقال مسلحين اثنين بالقرب من بوابة العزيات بعد هروبهم من درنة.
وكان المشير حفتر، القائد العام لقوات الجيش الليبي، قد أطلق في 7 مايو (أيار) الماضي عملية عسكرية تهدف إلى «تطهير» درنة، التي يقطنها قرابة 150 ألف نسمة من «العناصر الإرهابية». وظلت هذه المدينة الساحلية معقل عناصر أصولية مسلحة من مختلف التيارات، أبرزهم «مجلس شورى مجاهدي درنة» الموالي لتنظيم القاعدة، إلى أن أعلن حفتر تحريرها. وقال حينها عبر خطاب تلفزيوني: «نعلن بكل فخر تحرير مدينة درنة الغالية على كل الليبيين، وعودتها آمنة مطمئنة إلى أحضان الوطن لتعم الفرحة كل أرجاء ليبيا».
واستوطنت تنظيمات إرهابية، وفي مقدمتها «داعش» المتشدد عدة مدن ليبية، من بينها درنة، قبل أن تتم محاربتها وطردها على أيد الجيش في شرق وغرب البلاد. وفيما قدر خبراء بالأمم المتحدة أعداد تنظيم داعش المتبقين في ليبيا بين 3 و4 آلاف مقاتل، موزعين في أنحاء متفرقة من البلاد، شكك المصدر الأمني في هذه الأرقام، وقال: «أعتقد أن عدد مسلحي داعش في ليبيا لا يتجاوز المئات»، موضحاً أن «هذا العدد يمارس عملية الكر والفر على أطراف سرت وجنوب البلاد، بالإضافة إلى أنه يتبنى تنفيذ عمليات إرهابية من وقت لآخر في شرق البلاد، مثل بنغازي وأجدابيا».
وكان فريق من الخبراء الأمنيين وزع تقريره أول من أمس على الدول الأعضاء بالمنظمة الأممية، وقال إن «داعش» لا يزال يملك القدرة على شن هجمات خطيرة داخل ليبيا، نظراً لـ«زيادة قدرة التنظيم على استخدام تكتيكات قتالية غير متماثلة، ولاستخدام أجهزة متفجرة وعبوات ناسفة».