وزير الداخلية السعودي يرعى الاستعراض العسكري لقوات أمن الحج

رعى الأمير عبد العزيز بن سعود، وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، الحفل السنوي للاستعراض العسكري لقوات أمن الحج والأجهزة المعنية بشؤون الحج والحجاج، المشاركين في تنفيذ الخطة العامة لموسم حج هذا العام (1439هـ).
ويأتي حفل الاستعراض العسكري لقوات أمن الحج، للوقوف على جاهزية الاستعدادات التي تسخرها السعودية لخدمة ضيوف الرحمن، ومدى الاستعدادات والتجهيزات بشكل عام في تنفيذ خطة الأعمال المرسومة لموسم حج هذا العام.
بدأ العرض العسكري لقوات أمن الحج، حيث تم التأكد من جاهزية واستعداد جميع القطاعات الأمنية المشاركة في مهمة أمن الحج لهذا العام، ومدى توفير القوات الأمنية أقصى درجات الأمن والأمان لضيوف الرحمن، لأداء فريضة الحج بيسر وسهولة. كما تم تقديم عدد من العروض والفرضيات العسكرية التي اشتملت على استعراض لأبرز الآليات الحديثة المستخدمة ضمن مهام الحج هذا العام، وقدم خلال فترة الاستعراض عدد من عروض الطيران، ومن ثم تم عرض للآليات وطيران الأمن ونوعيات الطائرات التي سيتم العمل بها في حج هذا العام لمراقبة الكثافات البشرية والآلية في مختلف المشاعر المقدسة.
عقب ذلك، قدمت قوات الطوارئ الخاصة أمام وزير الداخلية الفرضية الأمنية التي كانت تعنى بالتصدي للإرهاب والعنف المسلح، والتي أتت تحت اسم «أنا مستعد»، حيث تداخلت فيها التقنية الحديثة واستخدام مهارات رجال الأمن القتالية دون الأسلحة، ومهارات تطهير المباني من الخارجين على النظام والقانون.
وكان مساعد وزير الداخلية لشؤون العمليات المشرف على الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبد الله القحطاني أكد في كلمته التي ألقاها في بداية الحفل، أن القوات الأمنية باشرت أعمالها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة وفي كل المنافذ وعلى كل الطرق المؤدية إلى مناطق الحج. وأشار الفريق أول القحطاني إلى أن شعار المشاركين في مهمة حج هذا العام، هو «خدمة ضيوف الرحمن مهمة مقدسة وشرف عظيم»، مستمدين ذلك من عقيدتهم الدينية الصادقة، وتنفيذاً لقائدهم الأعلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وبمتابعة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، وبإشراف مباشر من وزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس اللجنة العليا للحج على كل الخطط الأمنية الموضوعة التي تم اعتمادها من قبله.