لماذا كان بوكيتينو مخطئاً عندما انتقد قصر فترة انتقالات اللاعبين؟

أظهر المدير الفني لنادي توتنهام هوتسبير الإنجليزي، ماوريسيو بوكيتينو، جانباً مختلفاً من شخصيته، عندما تحدث بكل صراحة ودون أي تردد عن بعض الأمور، بداية من إشارته إلى أن مشروع نادي توتنهام هوتسبير سوف يستمر «بي أو من دوني»، وصولاً إلى حث رئيس النادي، دانيال ليفي، على التعاقد مع لاعبين جدد. وكان الهدف من هذه التصريحات هو تعبير المدير الفني الأرجنتيني عن غضبه بسبب قصر الفترة الزمنية لفترة انتقالات اللاعبين خلال الصيف الحالي.
وقال بوكيتينو خلال جولة توتنهام هوتسبير في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي: «إذا قارنت الوضع مع أوروبا، فأنت في وضع غير جيد تماماً، ولا يساعد هذا الأندية في الدوري الإنجليزي الممتاز. نحن جميعاً في الوضع نفسه في إنجلترا. وأنا لا أعرف ما إذا كانت بقية الفرق سعيدة بهذا القرار، الذي أرى أنه غير صائب، ولن يساعد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، لأننا سوف ننافس في أوروبا وفي دوري أبطال أوروبا، لكن فترة انتقالات اللاعبين لدينا أقصر بـ20 يوماً عن باقي البلدان الأوروبية، وهذا الوضع لن يساعدنا».
ورغم أنه لا يوجد أدنى شك في أن بوكيتينو ليس سعيداً، فإن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: هل هو محق فيما يقول أم لا؟ ويعود جزء من شعوره بالإحباط إلى المنصب الذي يشغله هو على وجه التحديد، لأن المدير الفني الأرجنتيني كان يعرف أن فترة الانتقالات الصيفية سوف تُغلق في وقت مبكر، وبالتحديد يوم الخميس الموافق التاسع من أغسطس (آب)، في تمام الساعة الخامسة مساء، وكان يعرف ذلك جيداً قبل أن يوقع عقداً جديداً مدته 5 سنوات مديراً فنياً لتوتنهام هوتسبير، في مايو (أيار) الماضي.
لكن بوكيتينو كان يأمل في أن يتمكن ناديه من التعاقد مع اللاعبين الذين يريدهم في وقت مبكر، وقبل انطلاق بطولة كأس العالم. وربما لم ينجح توتنهام في تحقيق أهدافه في فترة الانتقالات الصيفية لأن النادي يفتقر للأموال بسبب الاستاد الجديد الذي لم يدفع النادي تكلفته حتى الآن، بالإضافة إلى طريقة التفاوض التي يتبعها رئيس النادي.
وكان يتعين على توتنهام - على الأرجح - أن يبيع بعض لاعبيه، إذا كان يريد أن يتعاقد مع لاعبين جدد، أو بمعنى آخر: لن يتمكن توتنهام من التعاقد مع لاعبين جدد ما لم يبع بعض لاعبيه. وفي ما يتعلق بمعارضة بوكيتينو لإنهاء فترة الانتقالات الصيفية في إنجلترا قبل الدول الأوروبية الأخرى، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل أندية الدوري الإنجليزي الممتاز قد وضعت نفسها في موقف سيئ بسبب إغلاق فترة الانتقالات الصيفية قبل جميع البلدان الأخرى بـ3 أسابيع؟
للإجابة عن هذا السؤال، تجب الإشارة إلى أن باقي الفرق المنافسة في البلدان الأوروبية الأخرى سيكون لديها المزيد من الوقت لتدعيم صفوفها، لكن يجب التأكيد في الوقت نفسه أن 17 نادياً من أصل 20 نادياً بالدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي قد صوتوا لصالح هذا التغيير، ومن المؤكد أنهم شعروا بأن هذا الأمر سوف يحقق لهم بعض المكاسب في أماكن أخرى. وقد تكون الفائدة الأكثر وضوحاً لذلك تتمثل في حقيقة أن جميع أندية الدوري الإنجليزي الممتاز سوف تغلق قوائمها مع انطلاق الموسم، ولن تضطر هذه الفرق للانتظار حتى ما بعد فترة التوقف الدولية في سبتمبر (أيلول) لكي تسجل اللاعبين الجدد في القائمة.
لقد كانت هذه هي الحجج التي استندت إليها الأندية عندما اتخذت هذا القرار قبل عام واحد فقط من الآن، وقد يكون بوكيتينو قد نسى هذا الأمر بسبب الظروف الاستثنائية التي يعاني منها هذا الموسم نتيجة العودة المتأخرة للاعبي فريقه المشاركين في نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، وهو الأمر نفسه الذي ينطبق على باقي الأندية الستة الكبار في الدوري الإنجليزي الممتاز، التي شارك لاعبوها مع منتخبات بلادهم في المونديال، ووصلوا إلى مراحل متقدمة جعلتهم يصلون إلى أنديتهم في أوقات متأخرة بسبب حصولهم على فترات راحة بعد انتهاء كأس العالم، وهذه هي ضريبة النجاح بكل تأكيد.
ويمكن القول إن الأندية الكبيرة وحدها هي التي تأثرت بالعودة المتأخرة للاعبيها، وعدم استعدادهم للمشاركة مع بداية انطلاق الموسم الجديد. وقد تكون الأندية الكبيرة وحدها هي التي تعاني أيضاً من أن يكون معظم لاعبيها مستهدفين من قبل أندية أخرى بالخارج خلال فترة انتقالات اللاعبين. ويمكن القول كذلك إن الفرق الصغيرة في الدوري الإنجليزي الممتاز تعاني من أن لاعبيها مستهدفون من قبل الأندية الكبيرة في الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن في الوقت نفسه تعاني هذه الأندية الكبيرة من أن لاعبيها مستهدفون من قبل الأندية الكبرى بالخارج.
وخلال الموسم الماضي، وبحسب موقع «ترانسفير ماركت»، اشترت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز 150 لاعباً، وباعت 174 لاعباً، بخسارة إجمالية تقل عن 755 مليون جنيه إسترليني. وجاء الدوري الإيطالي الممتاز في المركز الثاني خلف الدوري الإنجليزي الممتاز من حيث الإنفاق، لكنه يعوض هذه النفقات بشكل كلي تقريباً من خلال بيع لاعبين آخرين. وغالباً ما يتم تمويل الصفقات الكبيرة في القارة الأوروبية من خلال الأموال الطائلة التي تدفعها أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، مع وجود بعض الاستثناءات القليلة، مثل صفقة انتقال تيبو كورتوا من تشيلسي إلى ريال مدريد، التي جعلت تشيلسي يتعاقد مع الحارس الإسباني كيبا من نادي أتليتكو بيلباو في صفقة قياسية.
لقد أصبحت الشكوى شيئاً معتاداً في الدوري الإنجليزي الممتاز، ولن يكون بوكيتينو هو المدير الفني الوحيد الذي سيقوم بهذا خلال هذا العام، وسوف يعقبه آخرون قريباً. وحتى لو كانت الأندية الكبرى في أغنى دوري في العالم تواجه مشكلة الآن بسبب الموعد النهائي الذي فرضته على نفسها في ما يتعلق بفترة انتقالات اللاعبين، فلن يكون من السهل الشعور بالتعاطف معها لأنها هي التي اتخذت هذا القرار، ويتعين عليها أن تتحمل تبعاته.