مشاركة كثيفة في انتخابات زيمبابوي وسط مخاوف من التزوير

أدلى سكان زيمبابوي بأصواتهم، أمس، في أول انتخابات عامة منذ سقوط الرئيس السابق روبرت موغابي في نوفمبر (تشرين الثاني) بعد فترة حكم استمرت 37 عاماً، على وقع مخاوف من تزوير يشوب هذا الاستحقاق التاريخي.
ويتنافس 23 مرشحاً في الانتخابات الرئاسية التي تجري تزامناً مع انتخابات تشريعية وبلدية. والسباق الرئاسي يجري خصوصاً بين الرئيس الحالي إميرسون منانغاغوا، رئيس الحزب الحاكم منذ استقلال زيمبابوي العام 1980، والمعارض نلسون شاميسا زعيم حركة «التغيير الديمقراطي»، وفق تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.
وعند الظهر، قالت رئيسة اللجنة الانتخابية بريسيلا شيغومبا، إن «المشاركة كثيفة». وسجّلت صفوف طويلة منذ ساعات الصباح الأولى، أمس، أمام العديد من مكاتب الاقتراع في هراري. وقالت لاليتا متيتوا (30 عاماً) التي تعاني من البطالة: «آمل بزيمبابوي جديدة تمنح فرصاً متساوية للجميع». وأضافت: «لدينا ملايين المتعلمين من دون وظيفة ممن يعانون الفقر، وحدهم الأغنياء هم في موقع أفضل». من جانبه، دعا بادينغتون موجيي (30 عاماً)، الذي يبيع عطوراً، إلى إعطاء الرئيس الحالي «فرصة»، مضيفاً: «منذ أشهر عدة، نلاحظ تغييرات على صعيد الحرية. لم نعد مضطهدين كما في عهد موغابي».
وحكم موغابي التسعيني البلاد بقبضة حديدية طوال نحو أربعة عقود. لكنه أجبر على الاستقالة في نوفمبر بدفع من حزبه والجيش اللذين رفضا أن تخلفه زوجته الطموحة، غريس موغابي. وحلّ محله مساعده السابق منانغاغوا، بعدما كان أقاله قبل بضعة أسابيع من منصبه نائباً للرئيس. ويسعى الأخير (75 عاماً) إلى الحصول على شرعية الحكم عبر صناديق الاقتراع.
ويؤكد منانغاغوا أنه طوى صفحة ماضيه مع نظام موغابي، واعداً بإعادة إرساء الديمقراطية وإحياء الاقتصاد المتعثّر. واقترع الرئيس في مسقط رأسه كويكوي بوسط البلاد، مؤكداً أن «الحملة كانت سلمية وكذلك التصويت».
من جهته، اقترع موغابي في هراري، رافضاً الإدلاء بأي تصريح. وكان دعا الناخبين الأحد في مؤتمر صحافي غير متوقع، إلى إسقاط الحزب الحاكم. وقال: «آمل أن تؤدي انتخابات الغد (الاثنين) إلى إسقاط الشكل العسكري للحكومة» الحالية. وأضاف: «لا أستطيع التصويت لمن أساءوا معاملتي»، قبل أن يلمّح إلى أنّه سيعطي صوته لشاميسا الذي ناهض حزبه على الدوام.
وكان المعارض نيلسون شاميسا (40 عاماً) اقترع صباحاً في هراري، نافياً أي تحالف مع الرئيس السابق. وقال: «لا أشك البتة بأنه مع نهاية اليوم سيكون لدينا صوت حاسم من أجل التغيير والتجديد، من أجل الشباب الذين أمثّلهم»، مثيراً مجدداً قضية إمكان حصول تزوير، علماً بأن التجاوزات وأعمال العنف كانت قاعدة في الانتخابات في عهد موغابي. وأضاف أنه «في المناطق الريفية، إذا كانت الانتخابات سليمة (....)، فإنّ النّصر أكيد للشعب».
ورغم أن الرئيس الحالي يبقى الأوفر حظاً، فإن الفارق بينه وبين منافسه الرئيسي تقلص أخيراً في استطلاعات الرأي، مع توقّع حصول منانغاغوا على 40 في المائة من الأصوات مقابل 37 في المائة لشاميسا، وذلك بحسب استطلاع نشرت نتائجه قبل عشرة أيام، وأجرته مجموعة «أفروباروميتر». وفي حال لم يحصل أي مرشح على الغالبية المطلقة، فإن دورة ثانية ستجري في الثامن من سبتمبر (أيلول).
وطوال الحملة، وعد الرئيس الحالي بـ«ديمقراطية جديدة» وبمليارات الدولارات من الاستثمارات للنهوض باقتصاد دمّرته إصلاحات كارثية لموغابي.
من جهتها، أبدت الأمم المتحدة قلقها مما تعرض له الناخبون قبل الاستحقاق، من «ترهيب» و«تهديد بالعنف»، لكنّها رحّبت أيضاً بـ«توسيع الفضاء الديمقراطي في زيمبابوي». وللمرة الأولى منذ 16 عاماً، دُعي غربيون لمراقبة العملية الانتخابية أمس.