موجز أخبار

- استقالة نائب رئيس مالاوي احتجاجاً على الفساد
ليلونجوي - «الشرق الأوسط»: قال نائب رئيس مالاوي ساولوس تشيليما، الذي استقال من الحزب الحاكم ويعتزم الترشح للرئاسة، إن إدارته ستحقق في مزاعم فساد بحق مسؤولين في الحكومة الحالية، مشدداً على أن أي مخالف «لن يفلت من العقاب»، حسب تقرير بثته وكالة «رويترز» للأنباء أمس. واستقال تشيليما من الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم الأسبوع الماضي احتجاجاً على مزاعم الفساد. ويعتبر نائب الرئيس أقوى منافس للرئيس بيتر موثاريكا في الانتخابات، التي تجرى في 2019 لاختيار الرئيس وأعضاء البرلمان والمجالس المحلية. وأضاف تشيليما «إذا أصبحنا في السلطة في مايو (أيار) المقبل سأمهل كل شخص لا يمكنه تقديم تفسير لثروته في الإدارة السابقة 30 يوماً لإعادة الأموال ثم نحقق معهم».

- أستراليا: انتخابات لملء مقاعد برلمانية شاغرة
سيدني - «الشرق الأوسط»: فتحت مراكز الاقتراع في أستراليا، أمس، أبوابها أمام الناخبين لاختيار خمسة نواب في اقتراع فرعي يمكن أن يفضي إلى تعزيز الغالبية الضئيلة للحكومة في البرلمان. وشغرت المقاعد بعد أن اضطر عدد من نواب حزب العمال المعارض إلى الاستقالة، إثر تأكيد المحكمة العليا بنداً غامضاً في دستور 1901 يمنع حاملي الجنسية المزدوجة من تولي مناصب عامة. علماً بأن فوز مرشح واحد فقط منهم سيرفع الغالبية البرلمانية لرئيس الحكومة مالكوم ترنبول إلى مقعدين. وتعد الانتخابات مؤشراً على فرص ترنبول في الانتخابات العامة القادمة، واحتمال استبدال زعيم حزب العمال المعارض بيل شورتن قبيل الانتخابات المرتقبة بحلول مايو (أيار) المقبل. وفي حال فوز التحالف الليبرالي بزعامة ترنبول بمقعد، ستكون هذه هي المرة الأولى التي تتمكن فيها حكومة أسترالية من انتزاع مقعد من المعارضة في انتخابات فرعية منذ 98 عاماً.

- توقيف رئيس أرمينيا الأسبق بتهمة تزوير الانتخابات
يريفان - «الشرق الأوسط»: أوقفت السلطات الأرمنية الرئيس الأسبق روبرت كوتشاريان بتهمة «الإطاحة بالنظام الدستوري» عبر تزوير الانتخابات الرئاسية في 2008 لمصلحة أحد حلفائه. وقال أرام أوروبيليان، محامي كوتشاريان، إن محكمة في يريفان وافقت خلال جلسة استمرت حتى وقت متأخر من مساء أول من أمس على طلب إدارة التحقيق في البلاد توقيف كوتشاريان، الذي حكم البلاد من 1998 إلى 2008 لمحاكمته. ويمكن أن يحكم على كوتشاريان (63 عاماً) المؤيد لروسيا، بالسجن 15 عاماً في حال إدانته بتزوير انتخابات لمصلحة حليفه السياسي سيرج سركيسيان. وكان أنصار المرشح المعارض ليفون تير - بتروسيان قد تحدثوا عن عمليات تزوير في الانتخابات حينذاك. ونظموا مظاهرات تحولت إلى مواجهات عنيفة مع شرطة مكافحة الشغب، قُتل خلالها ضابطا شرطة وثمانية متظاهرين. وفي إطار هذه المظاهرات اعتقل نيكول باشينيان، رئيس الوزراء الحالي، الذي كان مؤيداً لتير - بتروسيان في 2009 بتهمة تنظيم المظاهرات وحكم عليه بالسجن سبع سنوات قبل الإفراج عنه بموجب عفو في 2011. وتتهم أحزاب المعارضة كوتشاريان بتدبير الهجوم، الذي قتل فيه اثنان من خصومه، هما رئيس الوزراء فازكين سركيسيان ورئيس البرلمان كارين ديمرتشيان على يد خمسة مسلحين.