موجز اخبار

بوتين يزور الهند في أكتوبر
موسكو - «الشرق الأوسط»: تسعى موسكو إلى تعزيز علاقاتها مع الدول الناشئة على خلفية التوتر مع الغربيين. وتعتبر نيودلهي شريكا حيويا لروسيا في قطاع الدفاع. ويجري التحضير حاليا لزيارة لرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الهند في أكتوبر (تشرين الأول) وفق ما أفاد أمس الثلاثاء مستشار الكرملين يوري أوشاكوف، الذي قال إن الزيارة «ستكون حدثا رئيسيا بالنسبة إلى علاقاتنا الثنائية». ويجري بوتين غدا الخميس محادثات مع رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي على هامش قمة قادة دول بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) في جوهانسبيرغ، بحسب أوشاكوف. وتعود آخر زيارة قام بها الرئيس الروسي للهند إلى أكتوبر (تشرين الأول) 2016 حين شارك في قمة بريكس في غوا (غرب). من جهته، زار رئيس الوزراء الهندي روسيا في مايو (أيار) الماضي واستقبله بوتين في منتجع سوتشي جنوب البلاد.

مجلس الأمن يدعو ميانمار لتسهيل عودة الروهينغا
نيويورك - (الأمم المتحدة): دعا مجلس الأمن الدولي حكومة ميانمار لتسهيل عودة أبناء الأقلية المسلمة الروهينغا إلى قراهم، و«مضاعفة جهودها، خصوصا من خلال التنمية الاجتماعية والاقتصادية بهدف تهيئة الظروف لعودة اللاجئين الروهينغا بشكل آمن وطوعي وكريم». وفر أكثر من 700 ألف من الروهينغا بعد موجة هجمات شنتها القوات البورمية صيف 2017 ردا على هجمات لمتمردين من الروهينغا على مواقع حدودية. ووثق مسؤولون حقوقيون من الأمم المتحدة مزاعم بارتكاب الجيش عمليات قتل واغتصاب جماعية وإحراق قرى، وهو ما تنفيه السلطات البورمية.
وجاء في بيان صدر بعد اجتماع مغلق لأعضاء المجلس الخمسة عشر تم تخصيصه لميانمار أن «أعضاء المجلس يواصلون التشديد على أهمية إجراء تحقيقات مستقلة وشفافة حول مزاعم (حصول) انتهاكات لحقوق الإنسان». وأكدت مبعوثة الأمم المتحدة في ميانمار كريستين شرانير برغنر أمام الصحافيين أن الحكومة تؤيد عودة مئات الآلاف من الروهينغا الذين فروا منذ نحو عام من ولاية راخين (غرب). كما أشارت إلى أن المحادثات مع الزعيمة أونغ سان سو تشي «كانت بناءة ومفتوحة وودية للغاية، وهي تدرك الصعوبات والتحديات».

وزير الخارجية الفرنسي يزور كوبا
هافانا - «الشرق الأوسط»: يتوجّه وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلى كوبا في نهاية يوليو (تموز)، ليكون بذلك أول مسؤول في حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون يزور الجزيرة الشيوعية. واستنادا إلى أرقام رسمية نشرتها كوبا، ارتفعت قيمة التبادلات التجارية بين البلدين في عام 2016 إلى 257 مليون دولار (220 مليون يورو). وفي السنوات الأخيرة شهدت العلاقة بين فرنسا وكوبا زخما جديدا، خصوصا مع زيارة الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند لكوبا في العام 2015 وزيارة الرئيس راوول كاسترو لفرنسا في العام التالي.
ونقلت وكالة الأنباء الكوبية «برينسا لاتينا» عن وزارة الخارجية الكوبية أنّ «برنامج لودريان يتضمن محادثات مع وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز وزيارة لمركز هافانا التاريخي».

متسللون روس يخترقون شبكات مرافق كهرباء أميركية
واشنطن - «الشرق الأوسط»: ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن متسللين إلكترونيين روسا اخترقوا شبكات مرافق الكهرباء الأميركية العام الماضي، وهو ما قد يكون قد مكنهم من التسبب في انقطاع التيار. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين بوزارة الأمن الداخلي قولهم إن المتسللين، الذين ينتمون لجماعة روسية ترعاها الدولة وتعرف باسم «دراجونفلاي»، أو «إنرجيتك بير»، أعلنوا أنهم استهدفوا «مئات الضحايا» في عام 2017. ويأتي التقرير وسط توترات متزايدة بين موسكو وواشنطن فيما يتعلق بالتسلل الإلكتروني. ووجهت هيئة محلفين اتحادية أميركية الاتهام إلى 12 ضابط مخابرات روسيا في يوليو الجاري بالتسلل للشبكات الإلكترونية الخاصة بالحزب الديمقراطي ومرشحته في انتخابات الرئاسة عام 2016 هيلاري كلينتون.

رئيس جنوب أفريقيا يصف الصين بـ«الشريك التجاري الأكبر لبلاده»
جوهانسبيرغ - رحب رئيس جنوب أفريقيا ماتاميلا سيريل رامافوسا بنظيره الصيني شي جينبينغ الذي وصل إلى البلاد أمس الثلاثاء، ووصف الصين «بالشريك التجاري الأكبر لجنوب أفريقيا والصديق الذي يمكن الاعتماد عليه». وقال رامافوسا عقب مراسم استقبال شي جينبينغ: «الصين تعد صديقا لجنوب أفريقيا وشريكا يمكن الاعتماد عليه». وكتبت الرئاسة على صفحتها الرسمية على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي: «هذه الزيارة تأتي في إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتاريخية والسياسية والاقتصادية والدولية بين جنوب أفريقيا والصين». وبلغ حجم التجارة بين الصين وجنوب أفريقيا 20 مليار دولار عام 2013، بحسب ما قالته الحكومة، مضيفة أن الاستثمارات الصينية في جنوب أفريقيا تتركز بصورة أساسية في قطاعات السيارات والحديد والبناء. ويشار إلى أن جولته الأفريقية التي شملت رواندا والسنغال.

منظمات مدنية تنتقد انتخابات «العار» الكمبودية
بانكوك - «الشرق الأوسط»: أعلنت «الشبكة الآسيوية للانتخابات الحرة»، وهي مظلة إقليمية، أنها لن ترسل مراقبين خلال الانتخابات المقررة في كمبوديا يوم الأحد المقبل، وذلك خلال مؤتمر صحافي في بانكوك أمس الثلاثاء. وقالت تشانداني واتوالا، المديرة التنفيذية للشبكة المدنية: «بذلك، نتضامن مع أعضائنا.. بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني الكمبودية الأخرى». ووصفت المجموعة الانتخابات الوشيكة بأنها «عار»، وذلك عقب حل حزب المعارضة الرئيسي. وأوضحت واتوالا أنه مع حظر حزب المعارضة الرئيسي، أصبح الكمبوديون يشعرون بأنهم «محرومون من تخييرهم»، ولن يدلي الكثيرون بأصواتهم. وفي مواجهة 19 حزبا أصغر وأقل شهرة بوعود استمرار التنمية الاقتصادية والسلام والاستقرار، من المتوقع أن يجتاح هون سين وحزبه الانتخابات. وقال هون سين، 65 عاما، وهو واحد من رؤساء الوزراء أصحاب أطول فترة في السلطة على مستوى العالم، إنه ينوي إضافة 10 أعوام أخرى على الأقل إلى مدته في السلطة التي بلغت 33 عاما.