«الكرملين» يتلقى دعوة أميركية لعقد قمة بين بوتين وترمب

أعلن الكرملين اليوم (الثلاثاء)، أنه تلقى دعوة من الولايات المتحدة لعقد قمة بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترمب بواشنطن في نهاية العام، لكنه قال إن أمام الزعيمين فرصاً أخرى أيضاً للاجتماع معاً.
وأوضح يوري أوشاكوف المعاون بـ«الكرملين» أن واشنطن وموسكو اتفقتا على ضرورة عقد لقاء آخر بين بوتين وترمب بعد قمتهما في هلسنكي الأسبوع الماضي لكن روسيا لم تبدأ بعد أي استعدادات عملية لعقد قمة جديدة.
وأضاف أوشاكوف للصحافيين: «هناك خيارات أخرى (للاجتماع) يمكن للزعيمين مناقشتها»، مردفاً: «ربما تكون هناك مناسبات دولية أخرى يشارك فيها ترمب وبوتين».
وأوضح أن بوتين وترمب قد يلتقيان أيضا على هامش قمة مجموعة العشرين المقررة نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) وبداية ديسمبر (كانون الأول) في بوينوس ايرس الأرجنتينية.
وإثر جلسة ثنائية استمرت نحو ساعتين بالعاصمة الفنلندية في 16 يوليو (تموز)، أظهر بوتين وترمب موقفاً موحداً نادراً خلال المؤتمر الصحافي المشترك وخصوصاً حول اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية. لكن القمة أثارت ضجة كبيرة في الولايات المتحدة حيث اتهم الرئيس الأميركي بأنه تساهل كثيراً مع نظيره الروسي.
وأعلن ترمب الخميس الماضي أنه دعا بوتين إلى واشنطن في الخريف «لمواصلة الحوار».
وأفاد أوشاكوف بأن «الزعيمين توافقا على وجوب مواصلة هذه الاتصالات المفيدة»، مؤكداً ما أعلنته واشنطن عن لقاء آخر مرتقب بينهما.
وأضاف: «بعد بضعة أيام (من هلسنكي)، اقترح الجانب الأميركي تنظيم القمة المقبلة في واشنطن مع نهاية العام»، قبل أن يوضح أن الدعوة وجهها مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، لافتاً إلى أن بولتون ومسؤولين روساً سيعقدون اجتماعاً لهذا الغرض نهاية أغسطس (آب) المقبل.
وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، أن هناك مباحثات «قائمة» للقاء جديد.