«مجلس سوريا الديمقراطية» يفتتح مكاتب له في 4 محافظات سورية

قال «مجلس سوريا الديمقراطية» إنه سيفتتح مكاتب لمؤسساته في أربع محافظات بينها العاصمة دمشق، معتبراً أن ذلك يندرج في إطار «إيجاد حل ديمقراطي للأزمة السورية».
وقالت إلهام أحمد الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية، في تصريحات إعلامية، إن «المرحلة المقبلة ستشهد افتتاح مكاتب لمؤسساتهم في دمشق وباقي المدن السورية، وسيمارسون عملهم من خلالها»، مشيرةً إلى أن ذلك «يندرج في إطار إيجاد حلّ ديمقراطي للأزمة السورية».
وأضافت أحمد: «التغيير حالياً له جانب إيجابي، فبعض المناطق التي يتم تنظيمها ويتأسس فيها المجلس، يمكننا وضع ثقلنا وتطوير عمل المجالس فيها، أما في المناطق الأخرى فيمكن أن يصبح المجلس عملياً أكثر، حيث يمكننا تنظيم عمل المجلس في مناطق عديدة من سوريا ابتداءً من دمشق، وصولاً إلى اللاذقية، فضلاً عن حمص وحماة. ومن جهة أخرى، فهناك مفاوضات ومساعٍ دبلوماسية في الداخل والخارج، وكل ذلك يندرج في إطار عمل الهيئة التنفيذية للمجلس».
وأشارت أحمد إلى أن المجلس لم يرسل أي مطالب إلى النظام السوري، إلا أنه أرسل دعوات لعدد من أطراف المعارضة السورية الموجودة في تركيا، لحضور مؤتمر مجلس سوريا الديمقراطية، لكنهم لم يحضروا لأن تركيا منعتهم.
وعن أسباب انعقاد مؤتمر مجلس سوريا الديمقراطية في مدينة الطبقة، قالت أحمد: «الطبقة مدينة حُررت من قبضة تنظيم داعش، وهي تمر بمرحلة جديدة من الإعمار وتقع ضمن التراب السوري كما يقال، كما تتبع لدمشق، وانعقاد المؤتمر فيها يحمل أكثر من معنى، كأن تكون الوجهة هي الداخل السوري، وعلى هذا الأساس اخترنا الطبقة، فضلاً عن أنه كانت هناك إشاعات تتحدث عن تسليم المدينة للنظام، وأنه تم إنشاء مربع أمني فيها، بعبارة أخرى هناك ادعاءات كثيرة للأعداء حول الطبقة».
وكانت تقارير إعلامية قد تحدثت مؤخراً عن مفاوضات بين النظام والأكراد تركز على تسليم قوات سوريا الديمقراطية مناطق تسيطر عليها للنظام وبخاصة المناطق الحدودية.