مجلس النواب اللبناني بصدد درس تشريع زراعة الحشيشة

أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أن البرلمان بصدد التحضير لتشريع زراعة الحشيشة. وجاء كلام بري خلال استقباله السفيرة الأميركية لدى لبنان إليزابيث ريتشارد حيث بحث معها الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة، وأبلغها أن مجلس النواب بصدد التحضير لدرس وإقرار التشريعات اللازمة لتشريع زراعة الحشيشة وتصنيعها للاستعمالات الطبية على غرار كثير من الدول الأوروبية وبعض الولايات الأميركية.
مع العلم أن تشريع الحشيشة لطالما كان مطلب أهالي البقاع حيث تعتاش عائلات كثيرة منه لكن زراعتها تخالف القانون اللبناني مما يجعل موسمهم عرضة للتلف بشكل دائم في غياب أي خطة زراعية بديلة في المقابل.
ويعوّل الآن على إقدام البرلمان على تشريعها، خاصة بعدما أوصت خطة «ماكينزي» الأميركية حول تطوير الاقتصاد اللبناني، بتشريع هذه النبتة في ظل توقعات أن تدر مليار دولار لخزينة لبنان، مما سيؤدي إلى تحريك العجلة الاقتصادية في البلاد ويفتح للبنان آفاقاً جديدة في الاقتصاد.
من جهة أخرى، كان قانون الانتخابات حاضرا في اللقاء الذي جمع بري برئيسة لجنة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات عضو البرلمان الأوروبي إيلينا فالنسيانو حيث تم عرض تقرير وتوصيات الاتحاد. وأكد بري أنه لا بد من إدخال تعديلات على قانون الانتخابات الحالي، مشددا على إدخال الكوتا النسائية لإنصاف تمثيل المرأة، ومشيرا إلى أن تعزيز النسبية وتوسيع الدوائر يؤدي إلى الدولة المدنية التي تحفظ حقوق المواطن والطوائف لا الطائفية.