أوباما يشارك باحتفال مئوية ميلاد مانديلا بجنوب أفريقيا

يشارك الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، اليوم (الثلاثاء)، في احتفالات جنوب أفريقيا بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم الراحل نيلسون مانديلا.
وسيلقي أوباما، الذي كان أول رئيس أميركي من أصول أفريقية، خطاباً رئيسياً ضمن عدد من الأحداث الكثيرة التي تقام في جنوب أفريقيا وحول العالم للاحتفال بعيد ميلاد مانديلا الذي يصادف 18 يوليو (تموز).
وقضى مانديلا 27 عاماً في السجن بسبب الصراع ضد حكومة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.
ومن المتوقع أن يحضر آلاف الأشخاص محاضرة أوباما في جوهانسبورغ تحت عنوان: «تجديد تراث مانديلا وتعزيز المواطنة النشطة في عالم متغير».
ومن الشخصيات المعروفة التي ستشارك في الحدث، أرملة مانديلا، جراسا ماشيل، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا، ورئيس الأساقفة ديزموند توتو. ومن المقرر أن يحضر الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون والرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر.
يشار إلى أن أوباما تحدث مراراً عن تأثره بمانديلا.
وسيكون هذا هو أول خطاب علني رئيسي لأوباما منذ أن وصل دونالد ترمب إلى رئاسة الولايات المتحدة، على الرغم من أنه ليس من المتوقع أن يذكر خلفه المثير للجدل.
وصدرت عملات ورقية جديدة تكريماً لمانديلا في مئويته الأولى، وقام سجناء بنسج بطانية ضخمة تحمل صورته، في حين تم حث الجنوب أفريقيين العاديين على زيادة الإسهام في الأعمال الخيرية.
وذكرت صحف بريطانية أن الأمير هاري وزوجته ميغان سيحضران إطلاق معرض كبير عن حياة مانديلا في لندن.
وهناك حفل تكريم آخر لذكرى مانديلا بجنوب أفريقيا سينطلق في ديسمبر (كانون الأول)، حيث سيشارك عدد من نجوم البوب، ومن بينهم بيونسيه، في حفل موسيقي.