ظواهر جديدة لم تعرفها الجماهير قبل مونديال روسيا 2018

شهدت النسخة الحادية والعشرين من بطولات كأس العالم المقامة في روسيا العديد من الأحداث والتطورات التي وقعت للمرة الأولى في تاريخ البطولة التي انطلقت منذ عام 1930... نستعرضها في النقاط التالية:

• التحكيم بالفيديو الـ VAR
شهد مونديال روسيا 2018 اللجوء إلى تقنية الحكم المساعد بالفيديو للمرة الأولى في تاريخ البطولة، وأثارت العديد من القرارات التحكيمية الجدل بسبب لجوء الحكام إلى الفيديو في بعض الحالات وتجاهلهم له في حالات أخرى، بالإضافة إلى إضاعة الوقت في اتخاذ الحكام لبعض القرارات، ولكن من أهم المميزات التي أدخلها التحكيم بالفيديو على البطولة هي عدم رؤية أخطاء تحكيمية فادحة كهدف باليد مثل حالة مارادونا عام 1986، أو هدف فرانك لامبارد الملغي في عام 2010 رغم عبور الكرة خط المرمى.
• التبديل الرابع
شهد كأس العالم روسيا 2018 أول حالة تبديل رابع في مباراة رسمية في تاريخ كرة القدم في لقاء إسبانيا وروسيا في دور الـ 16، وذلك عندما دخل اللاعب الروسي ألكسندر إيروكيين بدلًا من كوزاييف، ويُسمح بالتبديل الرابع في البطولة في حال لجوء المباراة لوقت إضافي.
• اللعب النظيف يحسم بطاقة تأهل!
حسمت قاعدة اللعب النظيف تأهل منتخب اليابان على حساب السنغال لدور الـ 16 لحصولها على عدد بطاقات صفراء أقل، وذلك بعد تساوي المنتخبين في رصيد النقاط وفارق الأهداف وعدد الأهداف المسجلة والمواجهات المباشرة، لتكون هذه هي الحالة الأولى من نوعها في تاريخ المونديال.
• تنظيم المونديال في قارتين مختلفتين
استضافت روسيا المونديال في 11 مدينة، 9 منهم في أوروبا ومدينتين منهم على الحدود الأوروبية الأسيوية وهم يكاتيرنبورغ وسوتشي.
• 4 منتخبات عربية للمرة الأولى
للمرة الأولى في تاريخ بطولات كأس العالم اشتركت أربعة منتخبات عربية معاً، وهم مصر والسعودية والمغرب وتونس، ولكن المنتخبات الأربعة تأكد وداعها رسميًا من المونديال بعد نهاية الجولة الثانية من مرحلة المجموعات.
• أيسلندا وبنما
شاركت منتخبات أيسلندا وبنما للمرة الأولى في تاريخ المونديال، المنتخب الأيسلندي هو أصغر منتخب يشارك في كأس العالم من حيث عدد السكان، مشوار المنتخبين في البطولة انتهى أيضًا مع نهاية مرحلة المجموعات.
• نهاية عقدة للإنجليز
للمرة الأولى في تاريخ مشاركاتها في كأس العالم تفوز إنجلترا بركلات ترجيح، كان ذلك أمام كولومبيا في دور الـ 16، لينهي منتخب الأسود الثلاثة عقدة الخسارة بركلات الترجيح التي طاردتهم 3 مرات من قبل في المونديال، عام 1990 والخسارة أمام ألمانيا في نصف النهائي، عام 1998 والخسارة أمام الأرجنتين في دور الـ 16، وعام 2006 والخسارة أمام البرتغال في ربع النهائي.
• تأهل روسيا لدور الـ 16
للمرة الأولى ينجح المنتخب الروسي في تخطي مرحلة المجموعات منذ أن لعب تحت علم دولة روسيا الاتحادية، ولكنه نجح من قبل في تخطي مرحلة المجموعات تحت اسم الاتحاد السوفييتي.
• تأهل كرواتيا للنهائي
قبل مونديال 2018 كان الإنجاز الأكبر لكرواتيا في المونديال هو التتويج بالمركز الثالث في مونديال فرنسا 1998، وذلك قبل نجاح لوكا مودريتش ورفاقه في الوصول للمباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخ البلاد وملاقاة فرنسا.
• الكرة الحمراء
للمرة الأولى في تاريخ البطولة يُلعب دور المجموعات بكرة وأدوار خروج المغلوب بكرة أخرى، حيث صممت الشركة المصنعة للكرة الرسمية لكأس العالم "أديداس" كرة باللونين الأحمر والأبيض لأدوار خروج المغلوب بدلًا من لوني الأبيض والأسود في دور المجموعات.
• الحضري يصنع التاريخ
للمرة الأولى يشارك لاعب تخطى الـ 45 من عمره في بطولة كأس العالم، وذلك بمشاركة الحارس المصري عصام الحضري أمام المنتخب السعودي عن عُمر يناهز 45 عامًا و161 يومًا، ليحطم رقم الحارس الكولومبي فريد موندراغون الذي شارك في المونديال بعمر 43 عامًا و3 أيام.
• مثلث الرعب يغيب عن قبل النهائي للمرة الأولى
لأول مرة في تاريخ المونديال لا يتأهل واحد من المنتخبات الثلاثة (البرازيل، الأرجنتين، ألمانيا) إلى نصف النهائي منذ انطلاق بطولة كأس العالم عام 1930.
• أول كأس عالم في عهد إينفانتينو
وصف جياني إينفانتينو رئيس الفيفا كأس العالم روسيا 2018 بأنه النسخة الأفضل في التاريخ، وذلك في تصريحاته للصحفيين قبل المباراة النهائية لأول مونديال يقام في عهده، وذلك بعد توليه لرئاسة الفيفا في فبراير/شباط من عام 2016.