الكويت تؤكد أن الأوضاع على حدودها الشمالية آمنة وهادئة

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية اليوم (السبت)، أن «الأوضاع على الحدود الشمالية لدولة الكويت يسودها الأمن والهدوء، وليس هناك ما يدعو إلى القلق بشأن تلك الأوضاع» مشدداً على أن «الجهات الأمنية المختلفة تراقب عن كثب الأوضاع الأمنية هناك وتطوراتها».
ووفقاً لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، قال المصدر عبر بيان، إن «الكويت تتابع باهتمام بالغ الأحداث والتطورات الأخيرة في العراق، والمتمثلة بالمظاهرات والاحتجاجات التي جرت هناك، وتؤكد ثقتها بقدرة الأشقاء في العراق على معالجة هذه الأحداث بما يحقق الحفاظ على أمن واستقرار العراق وسلامة أبنائه».
وأعرب المصدر عن «تمنياته بعودة الأوضاع إلى طبيعتها والهدوء إلى ربوع العراق ليتمكن الأشقاء من تجاوز هذه الظروف الاستثنائية الصعبة والتصدي لما يواجهونه من تحديات».
وكانت احتجاجات اندلعت في كبرى مدن جنوب العراق، حيث خرج محتجون إلى شوارع المدينة ومنعوا الوصول إلى ميناء أم قصر البحري للبضائع، مطالبين بتوفير وظائف وتحسين الخدمات الحكومية. ووسع المحتجون نطاق احتجاجاتهم، حيث اقتحموا مبنى المحافظة في النجف ومقرات الأحزاب كحزب الدعوة وتيار الحكمة.
وعبرت المرجعية الدينية في النجف، عن تأييدها مطالب المتظاهرين مع التشديد على سلمية المظاهرات وعدم المساس بالممتلكات العامة، فضلاً عن حث القوات الأمنية الحفاظ على سلامة المحتجين، وكذلك مقتدى الصدر.
وأعلنت دائرة صحة محافظة ميسان (جنوب) أمس، عن مقتل أحد المتظاهرين وإصابة 15 آخرين في المظاهرات التي شهدتها مدينة العمارة، مركز المحافظة.