يوهانس هان يزور تونس لدعم انتقالها الديمقراطي

بدأ يوهانس هان، المفوض الأوروبي المكلف سياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسع، أمس، زيارة عمل إلى تونس، رفقة ممثلين عن مؤسسات مالية أوروبية ودولية، من بينها الوكالة الفرنسية للتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي والبنك الأفريقي للتنمية.
وحسب تقرير أوردته وكالة الأنباء الألمانية، أمس، فقد أوضح مكتب المفوضية الأوروبية في تونس أن الزيارة تهدف إلى تعزيز الدعم للانتقال الديمقراطي في تونس، ومرافقة الإصلاحات التي وضعتها الحكومة لدعم النمو والتشغيل.
وتأتي زيارة المفوض الأوروبي في وقت يتصاعد فيه جدل حاد داخل دول الاتحاد الأوروبي بشأن ملف الهجرة الشائك مع دول جنوب المتوسط، حيث يجري تداول مقترح لوضع مخيمات بدول شمال أفريقيا لاستقبال للاجئين والمهاجرين، الذين يجري إنقاذهم في البحر، وهو ما ترفضه هذه الدول بشدة.
كما يتصدر مستقبل الشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي المباحثات خلال الزيارة، في ظل مفاوضات «التبادل التجاري المعمق والشامل» بين الجانبين. علماً بأن الاتحاد الأوروبي يعد شريكاً رئيسياً لتونس؛ إذ يستحوذ على قرابة 75 في المائة من مبادلاتها الاقتصادية التجارية مع الخارج.
ومن المنتظر أن يجري الوفد لقاءات مع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، وعدد من أعضاء الحكومة، وكذلك مع مجلس نواب الشعب، وأيضاً ممثلي القطاع الخاص.
وستتناول المحادثات الوسائل التي سيتم اعتمادها لمتابعة البرنامج الطموح للإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية، الذي وضعته الحكومة لدفع النشاط الاقتصادي، خصوصاً عن طريق تحرير طاقة نمو القطاع الخاص، واستقرار الميزانية وتعزيز آليات الحماية الاجتماعية.
ووفقاً للبلاغ الذي حصلت عليه وكالة «تونس أفريقيا» للأنباء، فإن هؤلاء الشركاء سيؤكدون خلال هذه الزيارة دعمهم تونس، خصوصاً لفائدة برنامج الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية، التي وضعتها البلاد لدفع النمو والتشغيل.