بغداد تخطط لإحصاء سكاني عام 2020

أعلنت وزارة التخطيط العراقية أمس، عن بدء الاستعدادات والتحضيرات لإجراء تعداد عام للسكان في البلاد عام 2020 بعد أكثر من عقدين على إجراء آخر إحصاء سكاني. وأفاد بيان للوزارة تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه أن «الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط يشارك المجتمع الدولي الاحتفال لمناسبة اليوم العالمي للسكان المصادف 11 يوليو (تموز) وهذا اليوم الذي يتزامن مع الاستعدادات والتحضيرات الأولية لتنفيذ التعداد العام للسكان عام 2020».
وأشار البيان إلى أن اليوم العالمي للسكان هذا العام 2018، «يتبنى موضوع تنظيم الأسرة بوصفه حق من حقوق الإنسان ذلك أن للعراق اهتماماً واسعاً بقضايا تنظيم الأسرة حسبما أملته الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية بتبنيها مبادئ التأكيد على احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية» وتأكيدها أيضا على «حقوق الزوجين في الاختيار بحرية ومسؤولية عدد الولادات والمباعدة بينها، والحصول على المعلومات والخدمات المطلوبة والوسائل اللازمة لتحقيق خياراتهما».
ولفت البيان إلى أن «التقديرات السكانية الحديثة تُشير إلى أن معدل النمو السكاني في العراق اتجه نحو الانخفاض خلال العقود الثلاثة الماضية وهذا ناتج عن الانخفاض الواضح في معدلات الخصوبة في العراق» من 6 مواليد أحياء لكل امرأة في سن الإنجاب في الثمانينات إلى أربعة مواليد في عام 2017.
وأضاف البيان أنه في حين شمل معدل انتشار استخدام وسائل منع الحمل 60 في المائة من النساء في سن الإنجاب، فإن الحاجة غير الملباة لاستخدام وسائل منع الحمل للنساء في سن الإنجاب والراغبات في وقف الإنجاب ولكنهن لا يستخدمن وسائل منع الحمل، في نفس الوقت بلغت نسبة 8 في المائة أما نسبة الحمل المبكر للنساء في سن الإنجاب فقد بلغت 2 في المائة، فيما بلغ معدل الولادة لدى اليافعات (15 - 19 سنة)، 82 ولادة لكل ألف امرأة في سن الإنجاب. وأوضح البيان أن «الأسر العراقية بدأت بالتفكير والاهتمام بتحسين نوعية الحياة الأسرية وتعزيز أوضاعها لما له من تأثير على رفاهيتها وتنمية المجتمع وتطويره».
يذكر إن أول إحصاء سكاني جرى في العراق عام 1934 حين بلغ عدد السكان 3 ملايين و380 ألف نسمة، بينما أشار آخر تعداد أجري عام 1997 إلى أن عدد السكان قد ارتفع إلى 22 مليون و170 ألف نسمة.
ولم يشهد العراق أي تعداد سكاني رسمي بعد سقوط النظام السابق عام 2003 بسبب خلافات بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة إقليم كردستان في أربيل على بعض المواد الخاصة باستمارة التعداد.