بريطانيا: استقالة 3 وزراء في 24 ساعة... وماي تواجه تمرداً محتملاً من حزبها

بدت تيريزا ماي، رئيسة الوزراء البريطانية، في موقع قوة الجمعة، بعد أن نجحت في توحيد أعضاء حكومتها المنقسمة وراء خطتها لـ«بريكست»، عقب جولة مفاوضات ماراثونية. ولكن لم تمر 48 ساعة على احتفاء أنصارها بانتهاء فترة الجدل حول استراتيجية حكومة ماي حول «بريكست»، حتى توالت الاستقالات في صفوف وزرائها.
وفي ظرف 24 ساعة، قبل مكتب ماي في «داونينغ ستريت» استقالات 3 وزراء، كان وزير شؤون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ديفيد ديفس أولهم، ورافقه وزير دولة في وزارته ستيف بايكر، فيما شكلت استقالة وزير الخارجية بوريس جونسون الضربة الأقوى لماي. كما تداولت وسائل الإعلام البريطانية أنباء متضاربة حول استقالة وسويلا برايفرمان، وزيرة الدولة في وزارة «بريكست».
وفي حين سارعت ماي بتعيين خليفة لديفيس، هو وزير الإسكان السابق دومينيك راب، ذو الـ44 عاماً، وتأكيدها أن استقالة جونسون لن تضعف موقف حكومتها من المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي، إلا أن مصادر في حزب المحافظين حذروا من تحرك لعزل رئيسة الحكومة عبر تصويت في البرلمان لسحب الثقة.
غير أن أنصار ماي يرون أنها ستفوز في هذا التصويت، حيث لا يبدو أن هناك حالياً من بإمكانه جمع المحافظين حول موقف مشترك. لكن إذا خسرت التصويت، فإن بوريس جونسون سيكون أحد المرشحين لخلافتها. وفي هذه الأثناء، أعلنت رئاسة الحكومة أنه سيتم سريعاً إعلان اسم خليفة جونسون في الخارجية.
وهاجم وزير الخارجية المستقيل، الذي كثيراً ما انتقد ماي علانية، خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي، وأعرب عن مخاوفه من أن حلم خروج بلاده من الكتلة «يموت». وغرد جونسون على موقع «تويتر»، قائلاً إنه «يشعر بالفخر لأنه عمل وزيراً للخارجية»، وإنه تنحى من منصبه «وهو يشعر بالحزن»، كما نشر نسخة من خطاب استقالته.
وكتب جونسون في خطاب الاستقالة أن «خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا بد أن يتعلق بالفرص والأمل»، وأضاف أنه «لابد أن تكون هناك فرصة لإنجاز الأمور بشكل مختلف، وأن نكون أكثر سرعة وديناميكية، وأن نعظم الامتيازات الخاصة لبريطانيا، في ظل اقتصاد عالمي منفتح ويتطلع للخارج»، وذكر أن «حلم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يموت ويختنق بسبب شكوك في الذات ليس لها داع»، مضيفاً أنه في ظل خطة ماي، فإن بريطانيا «تتجه إلى وضعية مستعمرة».
ومباشرة بعد إعلان استقالة جونسون، توجهت ماي إلى مجلس النواب لعرض خطتها التي تم اعتمادها مساء الجمعة في مقر الإقامة الريفي للحكومة، الواقع على بعد 70 كلم شمال غربي لندن، وقالت: «نحن على خلاف بشأن الطريقة الفضلى لتنفيذ تعهدنا المشترك بتفعيل نتيجة استفتاء» يونيو (حزيران) 2016، الذي أيد فيه 52 في المائة من البريطانيين خروج المملكة من الاتحاد، ودافعت عن استراتيجيتها التي قالت إنها «الأفضل لمستقبل البلاد».
وبعد أشهر من الانقسامات في صفوف الأغلبية المحافظة بشأن مستقبل العلاقات بين لندن وبروكسل، كانت ماي تعتقد أنها توصلت إلى توافق، وبات بإمكانها أن تدافع بحرية عن خطتها في بروكسل «لكن وهم الوحدة لم يدم سوى 48 ساعة»، بحسب تصريحات زعيم المعارضة العمالية جيريمي كوربن أمام البرلمان. وانتقد كوربن عامين من المماطلة و«الفرص الضائعة»، وحذر من أن «مستقبل الوظائف والاستثمارات في خطر»، داعياً الحكومة إلى التحرك أو «الرحيل»، كما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية.
وفي حين طرح متابعو الشأن البريطاني أسماء المرشحين المحتملين لخلافة جونسون، لم تتأخر ماي في تعيين خليفة لديفيس. وستحمل دومينيك راب، النائب المشكك بجدوى الاتحاد الأوروبي، عبء تمثيل المملكة المتحدة في مفاوضات خروجها من التكتل، ومواجهة القادة الأوروبيين الذين ملوا من مماطلة الحكومة البريطانية حول توجهات «بريكست» لتسعة أشهر.
وأكدت المفوضية الأوروبية أمس أن هذه الاستقالة لا تشكل بالنسبة إليها مشكلة للمفاوضات. وصرّح المتحدث باسم المفوضية، مرغريتيس سخيناس، قبل استقالة جونسون: «سنواصل التفاوض بنية حسنة مع رئيسة الوزراء (تيريزا) ماي والمفاوضين البريطانيين».
كما استقال وزير الدولة لـ«بريكست»، ستيف بايكر، احتجاجاً على خطة ماي التي أعلن عنها مساء الجمعة، والتي تنص على إقامة منطقة تبادل حر، واتحاد جمركي جديد مع باقي الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وذلك بهدف استمرار التجارة مع القارة الأوروبية من دون مشكلات.
ورحبت أوساط الاقتصاد والمال من جهتها بمشروع ماي، ورأت أنه يتضمن منعطفاً طفيفاً نحو «بريكست ناعم» يلبي رغباتهم، لكن الأسواق البريطانية بدت قلقة إثر استقالة جونسون خشية سقوط الحكومة، ما يؤدي إلى تراجع الجنيه الإسترليني.