بومبيو يعتبر محادثاته «بناءة» وبيونغ يانغ تندد بمطالب «مبالغ فيها»

بعد مغادرة وزير خارجية الولايات المتحدة مايك بيونغ يانغ متجها إلى طوكيو ووصف مباحثاته بأنها كانت «بناءة»، نددت كوريا الشمالية السبت بمطالب الولايات المتحدة «المبالغ فيها» حول نزع الأسلحة النووية. ووصفت وزارة الخارجية الكورية الشمالية الموقف الأميركي خلال الاجتماع بأنه «مؤسف للغاية» معتبرة أنه يخرق روحية الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأميركي دونالد ترمب في قمة سنغافورة التاريخية الشهر الماضي. وأوردت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء نقلا عن بيان لوزارة الخارجية الكورية الشمالية أن «السلوك الأميركي والمواقف التي اتخذت خلال المحادثات العالية المستوى الجمعة والسبت كانت مؤسفة للغاية». وهاجمت بيونغ يانغ «مطالب نزع السلاح النووي الأحادية والمبالغ فيها» من قبل الولايات المتحدة.
ونقلت رويترز عن بومبيو قوله «أعتقد أننا حققنا تقدما في كل عنصر من عناصر مناقشاتنا»، مضيفا: «إنها مسائل معقدة، لكننا حققنا تقدما شمل كافة القضايا الرئيسية تقريبا، تقدم كبير في بعضها في حين يحتاج بعضها الآخر إلى مزيد من العمل». ومن المقرر أن يطلع بومبيو في طوكيو نظيريه الياباني والكوري الجنوبي على سير المحادثات ويعقد مؤتمرا صحافيا اليوم الأحد.
وقال بومبيو «لقد أجرينا محادثات حول ما يقوم به الكوريون الشماليون وكيفية تحقيق ما اتفق عليه الزعيم كيم والرئيس ترمب ألا وهو نزع كوريا الشمالية للسلاح النووي بشكل كامل». وتابع وزير الخارجية الأميركي «لم يتنصل أحد من ذلك، لا يزالون ملتزمين مثلنا تماما» وذلك قبل ساعات من إصدار كوريا الشمالية تقييمها الخاص، والأقل تفاؤلا للمحادثات.
واجتمع بومبيو في بيونغ يانغ مع كيم يونج شول، القيادي رفيع المستوى في الحزب الحاكم في كوريا الشمالية والرئيس السابق للاستخبارات، ومستشار الزعيم الكوري الشمالي، ولم يتضح ما إذا كان بومبيو قد اجتمع أيضا مع كيم جونغ أون. وأجرى بومبيو محادثات مساء الجمعة برفقة مسؤولين كبار من وزارة الخارجية و«سي آي إيه» قبل أن يشارك في عشاء عمل مع كيم يونغ شول.
وعلى صعيد الخطوات العملية اكتفى بومبيو بالإشارة إلى عقد اجتماع بين مسؤولين من الطرفين في 12 يوليو (تموز) لمناقشة تسليم الولايات المتحدة رفات جنود أميركيين قتلوا خلال الحرب الكورية التي دارت بين 1950 و1953. وقال بومبيو إنه تم تحقيق تقدم نحو الاتفاق على «إجراءات» لقيام كوريا الشمالية بتدمير منشأة صواريخ.
وفيما كان بومبيو يجري محادثات صرحت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت «سياستنا لم تتغير»، مضيفة أن «توقعاتنا هي تماما ما تم الاتفاق عليه بين الرئيس وكيم خلال قمة سنغافورة أي النزع التام للسلاح النووي في كوريا الشمالية». وقالت ناورت إن بومبيو كان «حازما جدا» بشأن ثلاثة أهداف رئيسية وهي نزع سلاح كوريا الشمالية النووي بالكامل والضمانات الأمنية وإعادة رفات الأميركيين الذين لقوا حتفهم في الحرب الكورية في الخمسينيات. وأضافت المتحدثة للصحافيين «تحدث عن جميع عناصر اتفاق سنغافورة». وأضافت ناورت أن مسؤولين أميركيين وكوريين شماليين شكلوا مجموعات عمل لمعالجة «التفاصيل الجوهرية» بما في ذلك التحقق من الجهود الرامية إلى تحقيق نزع السلاح النووي. ويرأس مجموعة العمل من الجانب الأميركي سونج كيم وهو أميركي من أصل كوري ويشغل أيضا منصب سفير بلده لدى الفلبين.
ومنذ لقائه التاريخي مع كيم، بدا ترمب متفائلا حيال فرص السلام في شبه الجزيرة الكورية المقسمة منذ الحرب الكورية 1950 - 1953. مشددا على أن التهديد بحرب نووية بات مستبعدا. وكلف بومبيو التفاوض لإعداد خارطة طريق مفصلة في بيونغ يانغ.
وأورد البيان الكوري الشمالي أن مسؤولين حملوا بومبيو رسالة شخصية لترمب يعربون فيها عن آمالهم بتعزيز «العلاقات الرائعة ومشاعر الثقة» بين الزعيمين في محادثات مستقبلية.
وقال البروفسور سانغ مو جين في جامعة الدراسات الكورية الشمالية في سيول لوكالة الصحافة الفرنسية إن بيونغ يانغ «تفصل بين البيروقراطيين الأميركيين والرئيس ترمب، وتبدي ثقتها به». وأوضح البروفسور أن «ذلك لا يهدف إلى نسف المحادثات. كوريا الشمالية تسعى إلى تعزيز موقفها في المفاوضات المقبلة».
وتابع البروفسور أن «كوريا الشمالية انتظرت من بومبيو تقديم اقتراح ملموس لضمانات أمنية لكنها أصيبت بخيبة بعد إصرار الجانب الأميركي على المطلب القديم بنزع كوريا الشمالية السلاح النووي قبل تقديم الولايات المتحدة أي شيء في المقابل».
وقال بومبيو، كما نقلت عنه الصحافة الفرنسية «إنّ العمل الذي نقوم به على طريق النزع الكامل للسلاح النووي، من خلال بناء علاقة بين بلدينا، هو أمر حيوي لكوريا شمالية أكثر إشراقا، ونجاحٌ يطلبه منا الزعيمان». فردّ كيم يونغ شول «بالطبع إنه أمر مهمّ. هناك أشياء يجب أن أقوم بتوضيحها».
وأردف بومبيو «هناك أشياء يجب أن أوضحها أنا أيضاً». وكان كيم يونغ شول قد افتتح المحادثات الجمعة قائلا «كلما التقينا، ازدادت صداقتنا عمقا، كما آمل»، مضيفا: «كلما زرتنا ازداد حجم الثقة التي يمكننا بناؤها بين بعضنا البعض».
وتأمل واشنطن أن يبدأ النزع التام للأسلحة النووية في غضون عام، لكن الكثير من المراقبين المختصين ومنتقدين لترمب يحذرون من أن تعهدات القمة مع كيم لا تعني الكثير وأن العملية يمكن أن تستغرق سنوات حتى لو بدأت. وثارت شكوك جديدة في الولايات المتحدة مؤخرا حول مدى جدية نزع السلاح النووي لدى القيادة في كوريا الشمالية، وكشفت معلومات للاستخبارات الأميركية أن كوريا الشمالية تعمل على أنشطة جديدة لتخصيب اليورانيوم. وقال مسؤولو مخابرات أميركية لـ«رويترز» إن بومبيو سيحاول على الأقل الاتفاق على قائمة مبدئية للمواقع النووية والمحتويات التي يمكن فحصها استنادا إلى المعلومات المتوافرة.