هاليب ضحية جديدة في «ويمبلدون»... ونادال يبلغ ثمن النهائي

انضمت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة أولى إلى ضحايا بطولة ويمبلدون الإنجليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الأربع الكبرى، بسقوطها أمس في الدور الثالث، في حين بلغ الإسباني رافايل نادال الأول ثمن النهائي للمرة الأولى منذ 2011.
وخسرت هاليب أمام التايوانية هسيه سو - وي المصنفة في المركز 48 عالميا في مباراة من ثلاث مجموعات 6 - 3 و4 - 6 و5 - 7. بعد نحو شهر على تتويجها بلقبها الأول في البطولات الكبرى في رولان غاروس الفرنسية.
وقاتلت التايوانية حتى النهاية وقلبت تأخرها في المجموعة الثالثة من 2 - 5 إلى فوز 7 - 5. لتبلغ ثمن نهائي إحدى البطولات الكبرى للمرة الأولى في مسيرتها.
وتواجه هسيه سو - وي في مباراتها المقبلة السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا الفائزة على البلجيكية اليز مرتينز الخامسة عشرة 6 - 2 و6 - 2.
وقالت التايوانية البالغة من العمر 26 عاما عقب الفوز «إنه فوزي الأول على مصنفة أولى في العالم». وأضافت: «إنه أمر مذهل. كنت متأخرة 2 - 5 في المجموعة الأخيرة ولكن الجمهور شجعني على القتال».
وبخروج هاليب، تبقى لاعبة واحدة من المصنفات العشر الأوليات في البطولة هي التشيكية كارولينا بليسكوفا السابعة.
وفقدت البطولة الإسبانية غاربيني موغوروتسا الثالثة بطلة النسخة السابقة، والدنماركية كارولاين فوزنياكي الثانية والأميركية سلون ستيفنس الرابعة والأوكرانية ايلينا سفيتولينا الخامسة والفرنسية كارولين غارسيا السادسة والتشيكية بترا كفيتوفا الثامنة والأميركية فينوس ويليامس التاسعة والأميركية ماديسون كيز العاشرة.
وبلغت ثمن النهائي أيضا الألمانية انجيليك كيربر الحادية عشرة والأولى عالميا سابقا بفوزها على اليابانية ناومي اوساكا الثامنة عشرة 6 - 2 و6 - 4.
كما فازت اللاتفية يليا اوستابنكو الثانية عشرة على الروسية فيتاليا دياتشنكو 6 - 2 و6 - 2. والروسية داريا كاساتكينا الرابعة عشرة على الأسترالية اشلي بارتي السابعة عشرة 7 - 5 و6 - 3. والبلجيكية اليسون فان يويتفانك على الاستونية انيت كونتافيت الثامنة والعشرين 6 - 2 و6 - 2، والسويسرية بيليندا بنسيتش على الإسبانية كارلا سواريز السابعة والعشرين 6 - 1 و7 - 6 (7 - 3)، والبيلاروسية الياكساندرا ساسنوفيتش على الأسترالية داريا غافريلوفا السادسة والعشرين 6 - 3 و6 - 1.
إلى ذلك، واصل الإسباني رافايل نادال المصنف ثانيا في البطولة وأول في العالم تقدمه وتأهل بسهولة إلى الدور ثمن النهائي بفوزه على الأسترالي اليكس دي مينور 6 - 1 و6 - 2 و6 - 4. وضمن بالتالي الاحتفاظ بصدارة التصنيف العالمي للمحترفين.
ويلتقي الإسباني، الذي صنف ثانيا في ويمبلدون خلف السويسري روجيه فيدرر والمتوج الشهر الماضي بلقبه الحادي عشر في بطولة رولان غاروس الفرنسية على الملاعب الترابية، في مباراته المقبلة مع الإيطالي فابيو فونييني أو التشيكي ييري فاسيلي.
وهي المرة الأولى التي يبلغ فيها نادال ثمن النهائي في بطولة ويمبلدون منذ 2011 حين وصل إلى النهائي قبل أن يخسر أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش.
وسبق للإسباني أن توج مرتين على الملاعب العشبية لويمبلدون في 2008 و2010. وقال نادال «إنها نتيجة إيجابية ضد لاعب بكامل طاقته»، في إشارة إلى دي مينور البالغ من العمر 19 عاما، مضيفا: «أنا سعيد بالتأهل من جديد إلى ثمن النهائي».
وبلغ ثمن النهائي أيضا الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو الخامس بفوزه على الفرنسي بونوا بير 6 - 4 و7 - 6 (7 - 4)، و6 - 3.
كما فاز الكندي ميلوس راونيتش الثالث عشر على النمساوي دنيس نوفاك 7 - 6 (7 - 5) و4 - 6 و7 - 5 و6 - 2، والفرنسي جيل سيمون على الأسترالي ماثيو ايبدين 6 - 1 و6 - 7 (3 - 7) و6 - 3 و706 (7 - 2).