منتخب روسيا يرد على اتهام لاعبيه بتعاطي المنشطات

تجاهل طبيب المنتخب الروسي مطالب خضوع لاعبيه لاختبارات المنشطات وقال إنهم ربما قدموا عينات للتحليل أكثر من انجلترا على مدار العام الماضي.

وتأتي تصريحات الطبيب بعدما أبلغ مسؤول في الوكالة الامريكية لمكافحة المنشطات صحيفة "غادريان" أنه سيكون من "السذاجة" عدم التفكير في أن روسيا ربما تنتهك لوائح مكافحة المنشطات خلال كأس العالم.

وقال الطبيب إدوارد بيزوجلوف لوسائل إعلام روسية إن لاعبي روسيا قدموا أكثر من 300 عينة على المدار العام الماضي إلى الاتحاد الدولي (الفيفا) والاتحاد الاوروبي (اليويفا) والوكالة الروسية لمكافحة المنشطات (روسادا) وإن "كل العينات جاءت سلبية".

وألقى باللوم على وسائل الإعلام البريطانية في إثارة الأمر وقال إنه ربما "يجعل الأمر سهلا" على الصحفيين البريطانيين بالإعلان عن تفاصيل نظام اختبارات المنشطات.

وأضاف الطبيب مشيدا بنظام الحياة الصحية للاعبي روسيا "أنا مستعد للرهان أن انجلترا لم تقدم عينات للاختبار بهذا القدر. لذا فيجب تركيز كل شخص على ما لديه وعدم القلق من أي شيء".

ورفض الفيفا الإعلان عن معلومات حول نظام اختبارات المنشطات للفريق الروسي الذي انتصر على السعودية ومصر.

وخضع المنتخب الروسي لعدد من اختبارات المنشطات أكثر من أي فريقه بعد الانتصارين.

وأثار الفريق المجدد علامات تعجب لأنه كان من المتوقع أن يكون أحد أسوأ الفرق في البطولة.

وكشف تقرير لجنة مستقلة تابعة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات برئاسة ريتشارد مكلارين في 2016 عن أن 33 لاعب كرة قدم من بينهم بعض الأجانب كانوا من بين أكثر من 1000 رياضي روسي تورطوا في برنامج تناول المنشطات برعاية الدولة خلال اولمبياد سوتشي الشتوية.

وقال جريجوري رودتشينكوف، الذي فضح الأمر والذي أسس البرنامج عندما كان رئيسا لمعمل روسيا لمكافحة المنشطات، في مايو/آيار إنه تعرف على أحد لاعبي روسيا في كأس العالم كان مشاركا في البرنامج.

ولم يتضح هل كان رودتشينكوف يعني أحد اللاعبين الحاليين في القائمة النهائية التي برأها الفيفا أم التشكيلة المبدئية.

واستشار الفيفا مكلارين خلال الفترة التي سبقت انطلاق كأس العالم وأعلن في مايو أن الاتحاد لم يجد "أدلة كافية" على وجود انتهاك للوائح مكافحة المنشطات وأن كل العينات جاءت سلبية وأن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات وافقت على إغلاق الأمر.

وتلعب روسيا ضد أوروجواي في المباراة الأخيرة للمجموعة الأولى في سمارا يوم الاثنين.