السنغال تنقذ ماء وجه القارة السمراء في المونديال

يبدو أن التألق الأفريقي الذي طال انتظاره في نهائيات كأس العالم لكرة القدم لا يزال بعيد المنال بعد نتائج مخيبة في الجولة الافتتاحية من دور المجموعات في روسيا. وحتى فوز السنغال في افتتاح مبارياتها في المجموعة الثامنة أول من أمس، لم يقلل من وطأة النتائج الكارثية للمنتخبات الأفريقية في الأيام السبعة الأولى للبطولة.
وتلقت المنتخبات الأفريقية 6 هزائم في 7 مباريات، لكن انتصار السنغال على بولندا 2 - 1 كان بمثابة النقطة المضيئة الوحيدة للقارة. وقال أليو سيسي، مدرب السنغال، عقب فوز غير مقنع لمنتخب بلاده الذي استغل هفوتين لبولندا ليقتنص 3 نقاط: «من المبكر قليلا القول لماذا لا تؤدي المنتخبات الأفريقية بشكل جيد».
وكان منتخب الفراعنة والمنتخب المغربي الأسوأ حظا بين المنتخبات الأفريقية الخمسة؛ إذ خسرت مصر في الجولتين الأولى والثانية (أمام أوروغواي صفر – 1، وروسيا 1 - 3)، بينما خسر المنتخب المغربي أمس مباراته في الجولة الثانية ضد البرتغال، بعد خسارته في الأولى أمام إيران صفر - 1 بهدف قاتل خطأ في مرماه، وفشلت نيجيريا وتونس في تقديم أي لمحة إيجابية تقريبا.
ولم يسبق لأي دولة أفريقية بلوغ قبل النهائي، بينما وصلت 3 منتخبات فقط إلى دور الثمانية. وقال الدولي النيجيري السابق بيتر أوديموينغي الذي شارك في آخر نسختين لكأس العالم والآن يحلل البطولة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في روسيا: «بالتأكيد هناك تراجع. نيجيريا كانت تملك واحدا من أفضل منتخباتها على الإطلاق في كأس العالم 1994... أحرزنا ذهبية أولمبياد 1996 بالفوز على البرازيل والأرجنتين بكل نجومهما. هذه المرحلة كانت بمثابة إعلان قدوم الفريق للكرة العالمية».
ورغم هذه العلامات الإيجابية السابقة، فإن التنبؤ التاريخي للأسطورة البرازيلي بيليه بفوز أفريقيا بكأس العالم بحلول نهاية القرن الماضي لم يتحقق مع مرور 18 عاما من القرن الجديد. ورغم ذلك يشعر سيسي، الذي كان يحمل شارة قيادة السنغال عندما بلغت دور الثمانية في 2002، بالتفاؤل بأن هذا الأمر سيحدث. وقال سيسي: «أنا متأكد من أنه في يوم ما سيفوز فريق أفريقي ودولة أفريقية بكأس العالم».
تبقى نقطة الضوء الوحيدة في النسخة ما قبل الحالية تأهل منتخبين من القارة السمراء إلى دور الستة عشر هما الجزائر التي خرجت بصعوبة (1 - 2 بعد التمديد) أمام ألمانيا التي توجت باللقب لاحقا، ونيجيريا التي ودعت على يد فرنسا (صفر - 2). يبقى أفضل إنجاز لمنتخب أفريقي في المونديال هو ربع النهائي الذي بلغته الكاميرون في عام 1990، والسنغال في 2002، وغانا في 2010. بالنسبة للمدرب الفرنسي كلود لوروا حامل الرقم القياسي في عدد المشاركات في كأس أمم أفريقيا (9)، فإن الهدف كان بلوغ 3 منتخبات الدور الثاني في روسيا. طرح واقعي في ظل نتائج الجولة الأولى؟