المكسيك تفجر مفاجأة وتهزم ألمانيا حاملة اللقب

حقق المنتخب المكسيكي لكرة القدم مفاجأة كبرى في مونديال روسيا 2018، بفوزه على المنتخب الألماني حامل اللقب 1 - صفر في المباراة التي أقيمت بينهما في موسكو أمس ضمن الجولة الأولى للمجموعة السادسة.
وسجل الهدف المكسيكي هيرفينغ لوزانو في الدقيقة 35 من هجمة مرتدة سريعة، ليكبد الألمان خسارتهم الأولى في مباراة افتتاحية لهم في كأس العالم، منذ خسارتهم أمام الجزائر 1 - 2 في مونديال إسبانيا 1982.
وظهر المنتخب الألماني، بطل العالم أربع مرات، بشكل باهت للغاية، ليعجز عن هز شباك منتخب المكسيك، الذي قدم لاعبوه أداء بطوليا منحهم أول انتصار في تاريخ المنتخب الأميركي الشمالي خلال مواجهاته مع منتخب الماكينات.
وسبق للألمان التغلب على المكسيك في المواجهات الثلاث التي جمعت بينهما في نسخ البطولة أعوام 1978 و1986 و1998.
وبات يتعين على منتخب ألمانيا استعادة اتزانه سريعا قبل أن يواجه منتخب السويد يوم 23 يونيو (حزيران) الجاري، ثم كوريا الجنوبية بعدها بأربعة أيام، حتى لا يكون رابع حامل للقب يودع المونديال من الدور الأول في آخر خمس نسخ للبطولة، بعد فرنسا في مونديال 2002، وإيطاليا وإسبانيا في نسختي 2010 و2014 على الترتيب.
وفرض المنتخب المكسيكي نفسه خصما قويا منذ بداية المباراة على ملعب لوجنيكي في العاصمة الروسية، والذي يأمل الألمان في أن يعودوا إليه في 15 يوليو (تموز) لموعد المباراة النهائية، في مسعاهم لأن يصبحوا أول منتخب يتمكن من الاحتفاظ بلقبه منذ البرازيل (1958 و1962).
إلا أن ما لم يتوقعه أشد المتفائلين حصل أمام عشرات الآلاف من المشجعين المكسيكيين الذين لم يتوقفوا عن الهتاف والاحتفال منذ الدقيقة الخامسة والثلاثين، عندما توج لوزانو مجهود زملائه الذين فرضوا شبكة دفاعية صلبة في مواجهة الهجوم الألماني، واعتمدوا على هجمات مرتدة سريعة أربكت دفاع الماكينات، لا سيما العائد من الإصابة جيروم بواتنغ.
وأتى الهدف من هجمة سريعة انطلقت بعد قطع المكسيك محاولة هجومية ألمانية، لتصل الكرة إلى خافيير هيرنانديز «تشيتشاريتو» الذي تقدم بها سريعا نحو المنطقة الألمانية، قبل أن يمررها أرضية نحو لوزانو المنطلق من الخلف. ومن لمسة واحدة بالقدم اليسرى، تلاعب لوزانو، لاعب نادي إيندهوفن الهولندي، بلاعب آرسنال الإنجليزي مسعود أوزيل، وسدد الكرة بيمناه قوية على يمين قائد ألمانيا مانويل نوير الذي كان يخوض أول مباراة رسمية منذ عودته من إصابة في القدم أبعدته منذ سبتمبر (أيلول) الماضي.
وضغط المنتخب الألماني بشكل مكثف بعد الهدف، وكاد أن ينال مبتغاه بهدف تعادل سريع، وذلك عبر ركلة حرة مباشرة من على حافة المنطقة نفذها طوني كروس، إلا أن الحارس المكسيكي غييرمو أوتشوا تمكن من إبعادها بأطراف أصابعه لترتد بعدها من العارضة في الدقيقة 37.
وطوال الفترة المتبقية من الشوط الأول وكامل الشوط الثاني، عجز المنتخب الألماني عن إيجاد نجاعة هجومية، لا سيما عبر توماس مولر والمهاجم الشاب تيمو فيرنر. وفشل المنتخب بشكل متكرر في إيصال الكرة بشكل مركز إلى منطقة الجزاء، واعتمد معظم الوقت على تسديدات بعيدة غير مثمرة من كروس ويوليان دراكسلر، وحتى الظهير الأيمن يوشوا كيميش.
صربيا تقتنص 3 نقاط
أهدى الهدف الرائع لمدافع روما الإيطالي ونجم صربيا ألكسندر كولاروف في مرمى كوستاريكا منتخب بلاده النقاط الثلاث في مستهل مشوارها في منافسات المجموعة الخامسة من مونديال روسيا 2018.
وسجل المدافع السابق لمانشستر سيتي الإنجليزي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 56 من ركلة حرة رائعة، مانحا بلاده التي تشارك في النهائيات للمرة الثانية منذ الاستقلال عن مونتينيغرو (خرجت في 2010 من الدور الأول)، فوزا ثمينا في مجموعة تضم أيضا البرازيل المرشحة للقب وسويسرا.
وفي المقابل، تعقدت مهمة كوستاريكا التي فاجأت العالم قبل أربعة أعوام حين وصلت إلى ربع النهائي قبل أن تخرج على يد هولندا بركلات الترجيح.
وإلى جانب إشراكه سيرغي ميلينكوفيتش - سافيتش أساسيا، خلافا لسلفه سلافوليوب موسلين الذي همش لاعب وسط لاتسيو الإيطالي في التصفيات، قرر مدرب صربيا ملادن كرستاييتش الاعتماد على عامل الخبرة بإشراكه نيمانيا ماتيتش في الوسط ومن خلفه في خط الدفاع القائد كولاروف وبرانيسلاف إيفانوفيتش الذي انفرد بالرقم القياسي من حيث عدد المباريات الدولية (104)، متفوقا على ديان ستاكوفيتش.
أما من جهة المدرب الكوستاريكي أوسكار راميريز، ففضل إبقاء مهاجم آرسنال الإنجليزي جويل كامبل على مقاعد البدلاء، كما حال مدافع سندرلاند الإنجليزي براين أوفييدو. ولم يقدم الطرفان شيئا يذكر في الدقائق الأولى التي ظهر خلال المنتخب الكوستاريكي أفضل من خصمه إن كان من ناحية تناقل الكرة أو المحاولة على مرمى الحارس فلاديمير ستويكوفيتش، لكن دون توفيق.
وتحسن الأداء الصربي بعدها وفرض لاعبو كرستاييتش أفضليتهم الميدانية تدريجيا، لكن دون خطورة أيضا حتى الدقيقة 27 عندما وصلت الكرة داخل المنطقة إلى ميلينكوفيتش - سافيتش بعد تمريرة طويلة من كولاروف، لكن نجم لاتسيو سددها ضعيفة بين يدي الحارس كيلور نافاس.
وعادت الأفضلية في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول لكوستاريكا التي كانت قريبة من افتتاح التسجيل بتسديدة أرضية بعيدة لفرنسيسكو كالفو لكن محاولته مرت بجانب القائم الأيمن في الدقيقة 42.
وفي بداية الشوط الثاني، حصلت صربيا على فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما وجد ألكسندر ميتروفيتش نفسه أمام المرمى، لكن كيلور نافاس تألق وأنقذ الموقف.
وواصلت صربيا ضغطها حتى نجحت في افتتاح التسجيل من ركلة حرة رائعة لكولاروف أطلقها بيسراه من نحو 25 مترا إلى الزاوية اليسرى العليا لمرمى نافاس في الدقيقة 56.
وتحرك بعدها المنتخب الكوستاريكي بقيادة البديلين كامبل وكريستيان بولانيوس سعيا خلف التعادل لكن لاعبيها عانوا في وجه التكتل الدفاعي الصربي الذي نجح في نهاية المطاف بقيادة المباراة إلى منطقة الأمان رغم احتكاك غير مبرر بين ماتيتش وأحد أعضاء الطاقم التدريبي لكوستاريكا في الوقت بدل الضائع دون أن ينجم عنه أي عواقب تأديبية.
ولم يفرط لاعبو صربيا في الاحتفال بعد اللقاء وقال كولاروف بلهجة حذرة: «من الرائع حصد ثلاث نقاط لكن لم تحسم الأمور بعد ولا أريد أن نبدأ في الحسابات الآن».
في المقابل اعترف راميريز مدرب كوستاريكا بتقلص فرص فريقه في المنافسة وقال: «ربما تقلصت فرصتنا في التأهل. ستكون المهمة صعبة لكننا ننوي الصمود وأخبرت اللاعبين في غرفة الملابس أن الأمر لم ينته بعد».
وشعر ملادن كرستايتش مدرب صربيا بالتحرر بعد فوز فريقه المباراة الافتتاحية لفريقه بالبطولة والأولى منذ نسخة فرنسا 1998.
وكانت هذه أول مباراة رسمية لكرستايتش الذي تولى المهمة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بعد ضمان التأهل لكأس العالم.
وأقر المدرب البالغ عمره 44 عاما بأنه كان تحت ضغط شديد خلال الاستعداد للمباراة، وقال عقب المباراة: «تعاملت أنا واللاعبين مع ضغط شديد خلال آخر خمسة أو ستة أشهر. كانت هذه انطلاقتي مع المنتخب وأنا شخص يحب تحمل المسؤولية».
وأشار إلى أن الروح داخل المعسكر الصربي مختلفة عن السنوات الماضية. وأضاف: «أنا سعيد جدا وفخور للغاية باللاعبين الذين بذلوا الكثير من الجهد وتحلوا بتواضع شديد وكانت الأجواء رائعة داخل الفريق. للمرة الأولى لا توجد انقسامات أو تمرد داخل الفريق».
وخرجت صربيا من دور المجموعات في كأس العالم 2010 و2006 لكن تبدو فرصتها الآن قوية للوصول للدور الثاني. وقال كولاروف الذي اختير كأفضل لاعب في المباراة: «مواجهة سويسرا المقبلة (يوم الجمعة) ستكون الأصعب لنا، نتمتع بأفضلية حاليا لكن لا نريد الانشغال بالحسابات الآن، وهذا ليس وقت الاحتفال أو النحيب».