ريتشاردز يرفض تقسيم دوري الأمير محمد بن سلمان إلى مجموعتين

رفض الإنجليزي ديفيد ريتشاردز المدير التنفيذي لدوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى، المقترح المقدم من لجنة المسابقات باتحاد الكرة، بتقسيم دوري الدرجة الأولى إلى مجموعتين من 12 فريقاً لكل مجموعة تلعب بنظام الدوري.
وأصر الإنجليزي في اجتماعه مع رؤساء أندية الأولى أن يكون الدوري كما كان وتشارك فيه الأندية الـ20.
وسيلعب الدوري بدءاً من الموسم المقبل بـ38 جولة لأول مرة في تاريخه.
في حين تم اعتماد تاريخ انطلاق بطولة الدوري حيث ستبدأ أولى جولاته في 17 من شهر ذي الحجة المقبل.
وتم خلال الاجتماع الذي جمع ريتشاردز برؤساء الأندية استعراض عدد من مقترحات للموسم الرياضي المقبل، بالإضافة إلى استعراض أبرز القرارات والتغييرات التي سيشهدها الدوري خلال الموسم المقبل.
وأشار ريتشاردز إلى أن العمل جارٍ على تطوير الدوري وجعله في مصاف أقوى الدوريات بالمنطقة، من خلال إضفاء عددٍ من التغييرات التي تخص الجوانب الفنية والتنظيمية لإظهاره بالمستوى الذي يليق به.
وجرى خلال الاجتماع الاتفاق على عقد سلسلة من الاجتماعات المقبلة، ونقل النتائج التي خرج بها الاجتماع إلى المسؤولين من أجل دراستها، والعمل على تطبيقها بالشكل الذي يناسب قيمة ومكانة الدوري.
في حين أنه تقرر أن تكون قائمة لاعبي أندية دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى جميعهم لاعبون محترفون محليون وأجانب فقط، وسيكون إجمالي عدد القائمة 25 لاعباً من لاعبي الفريق الأول، مع إضافة عدد من لاعبي شباب النادي والفئات السنية للمشاركة.
من جهة ثانية، خاطب الاتحاد السعودي لكرة القدم، 24 نادياً مشاركاً في دوري الدرجة الثانية السعودي بالموافقة النهائية على تحويل الدوري إلى دوري محترفين والبدء بشكل رسمي في إتاحة الفرصة بالتعاقد مع اللاعبين الأجانب والمواليد لأول مرة في تاريخ الدوري، بعد أن ظل الدوري على مدار التاريخ مقتصراً على الهواة، وبعد أن كان يختص بدوري المناطق قبيل تدشين دوري لأندية الدرجة الثالثة تصعد مباشرة للثانية.
وأشار الخطاب المذيل بتوقيع الأمين العام لاتحاد الكرة لؤي السبيعي إلى أنه يحق لأندية الدوري التوقيع مع لاعبين محترفين أجانب، بالإضافة إلى لاعب واحد فقط من مواليد المملكة للمشاركة في الدوري بدءاً من فترة تسجيل المحترفين المقبلة.
وأشار الخطاب أيضاً إلى أن تسجيل المحترفين يقتصر فقط على اللاعبين المحترفين الأجانب والمواليد في صفوف الفريق الأول لكرة القدم في أندية الثانية. في حين حددت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين باتحاد كرة القدم الفترة المقبلة لتسجيل المحترفين والمواليد في الأندية السعودية للموسم الرياضي 2018/ 2019م، حيث ستنطلق فترة التسجيل الصيفية في 17/ 09/ 1439ه وحتى 13/ 12/ 1439ه، وتستمر فترة التسجيل الصيفية 86 يوماً سيتاح للأندية التعاقد مع اللاعبين المحترفين فيها.