رئيس «بوندسبنك» يلمّح إلى استعداده لتولي رئاسة «المركزي الأوروبي»

لمّح ينس فايدمان، رئيس البنك المركزي الألماني (بوندسبنك)، إلى استعداده التقدم لخلافة ماريو دراغي في رئاسة البنك المركزي الأوروبي في خريف العام المقبل.
وفي رده على سؤال حول ما إذا كان لديه استعداد للترشح لمنصب رئيس المركزي الأوروبي، صرح فايدمان لصحف مجموعة (فونكه) الإعلامية الصادرة، أمس (السبت)، بقوله: «أعتقد أن كل عضو في مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي ينبغي أن تكون لديه إرادة الخلق الإبداعي للمشاركة في دور آخر في السياسة النقدية».
يذكر أن فايدمان عضو في مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي ويعد من منتقدي تخفيف السياسة النقدية.
وأعرب فايدمان عن أسفه لبدء النقاش حول خلافة دراغي، بصورة مبكرة على هذا النحو، وفي رده على سؤال عن التحديات التي ستواجه الرئيس الجديد للبنك المركزي الأوروبي، قال فايدمان: «إن الأمر الآن لا يتعلق بالرد على الأزمة بل إعادة السياسة النقدية مرة أخرى إلى أرض محل ثقة وتحديد استراتيجية السياسة النقدية للمستقبل».
وأعرب فايدمان عن تأييده لإنهاء البنك المركزي الأوروبي عمليات شراء السندات بحلول نهاية العام. يُذكر أن خطوة شراء البنك لسندات، مثيرة للجدل.
وأوضح فايدمان أن «شراء السندات سيستمر حتى سبتمبر (أيلول) على الأقل، فهذا ما قرره مجلس محافظي البنك، وتتوقع الأسواق ألا تستمر عمليات الشراء لما بعد نهاية العام»، وأشار إلى أنه من المعقول تقديم توضيحات قريباً والإعلان عن تاريخ انتهاء هذه العمليات.