إسرائيل تقصف موقعاً لـ«حماس» بعد تعرض جنودها لإطلاق نار

قال الجيش الإسرائيلي إن دباباته قصفت أمس موقعاً لحركة حماس في شمال قطاع غزة، ردا على إطلاق نار من القطاع باتجاه جنوده.
وجاء تبادل إطلاق النار شرق جباليا، بعد أسبوع من الاحتجاجات والمواجهات في المنطقة الحدودية، بلغت ذروتها الاثنين، وأسفرت عن مقتل نحو ستين فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي، قبل أن تتراجع حدة التوتر. وحسب تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية، فقد قال الجيش في بيان، إنه لم يسجل إصابات في صفوف جنوده؛ لكنه «رد بإطلاق نيران الدبابات، واستهدف موقعا عسكريا لـ(حماس)». فيما أكد مصدر أمني فلسطيني، أن القصف استهدف نقطة مراقبة لـ«حماس»، ولم يسفر عن إصابات. ووصف وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أمس، قيادة «حماس» بأنها تتألف من «عصابة من أكلة لحم البشر، الذين يستخدمون أطفالهم ذخيرة».
وقال في قاعدة للجيش على الحدود مع غزة، إن هدف «حماس» هو «فك الحصار (عن غزة)، وليس بناء اقتصادهم أو خلق حالة تعايش». مشددا على أن هدف «حماس» هو «تهريب السلاح، ومواصلة بناء قوتها وبناء نموذج (حزب الله) آخر».
من جهته، أعلن قيادي بارز في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أن 50 من عناصر الحركة قتلوا بنيران الجيش الإسرائيلي في المواجهات، التي وقعت الاثنين والثلاثاء على حدود قطاع غزة مع إسرائيل.
وقال صلاح البردويل، عضو المكتب السياسي لـ«حماس»، في مقابلة تلفزيونية مع الشبكة الإخبارية المحلية «بلدنا الإعلامية»: «خلال الجولة الأخيرة (مواجهات الاثنين والثلاثاء) استشهد 62 فلسطينيا، بينهم 50 شهيدا من (حماس)، وهذا رقم رسمي، و12 شهيدا هم من أبناء الناس».
وتابع البردويل موضحا: «قبل ذلك كان 50 في المائة من الشهداء من أبناء (حماس)»، في إشارة إلى حصيلة القتلى الفلسطينيين منذ بدء الاحتجاجات في 30 من مارس (آذار) الماضي، وحتى مساء الأحد الماضي.
وتساءل البردويل «كيف يقال إن (حماس) تجني الثمار إذا كانت تدفع هذا الثمن الباهظ» من القتلى من نشطائها.
وقتل نحو 116 فلسطينيا، وأصيب الآلاف منذ اندلاع الاحتجاجات نهاية مارس الماضي، من بينهم 62 فلسطينيا قتلوا في المواجهات التي وقعت يومي الاثنين والثلاثاء في «مليونية العودة وكسر الحصار»، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.
وتأتي هذه الاحتجاجات التي تنظمها الهيئة الوطنية العليا لـ«مسيرات العودة»، وهي هيئة تضم كافة الفصائل الفلسطينية، وممثلي منظمات أهلية ومدنية ووطنية، رفضا لنقل السفارة الأميركية إلى القدس، وبمناسبة الذكرى السبعين للنكبة وقيام دولة إسرائيل.