جمعية إسرائيلية متطرفة ترفع دعوى ضد حماس في لاهاي

بينما يبحث الفلسطينيون التقدم بشكوى ضد إسرائيل لإطلاق جنودها الرصاص على المشاركين في مسيرة العودة السلمية في قطاع غزة، تقدمت منظمة «شورات هدين» (المركز الإسرائيلي للقضاء)، اليمينية المتطرفة، بدعوى أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ضد قادة حماس، على خلفية ما وصفته بـ«استغلالهم الأطفال للتظاهر ووضعهم في خط المواجهة الحربية بالقرب من السياج الإلكتروني في محيط قطاع غزة».
واتهمت المنظمة الإسرائيلية قادة حماس، بمن فيهم خالد مشعل وصالح العاروري وزاهر جبارين، بانتهاك نظام روما الأساسي، من خلال تجنيد الأطفال في الصراع مع إسرائيل. وأضافت المنظمة أن القادة الثلاثة انتهكوا نظام روما الأساسي الذي ينص على أن «تجنيد الأطفال دون الخامسة عشرة من العمر، إلزاميا أو طوعيا، في القوات المسلحة أو استخدامهم للمشاركة فعليا في الأعمال الحربية هو جريمة حرب».
وأوضحت هذه المنظمة أن اختيارها هؤلاء الثلاثة بالذات، عنوانا للدعوى، يعود لكونهم يحملون الجنسية الأردنية، والمملكة الأردنية هي من الدول التي وقعت على نظام روما الأساسي، وهي في الوقت نفسه عضو في الجنائية الدولية.
وذكرت المنظمة في شكواها أن خالد مشعل الذي شغل، حتى وقت قريب، منصب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وقائد كتائب القسام، يستخدم حاليا الجنسية الأردنية، أما صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وأحد الذين خططوا لخطف المستوطنين الثلاثة في غوش عصيون في عام 2015، وهو يحمل الجنسية الأردنية التي حصل عليها بسبب ولادته في منطقة رام الله، التي كانت في حينه تخضع للحكم الأردني. وبالنسبة لزاهر جبارين فقد قالت المنظمة إنه مسؤول مالية حماس ويحمل الجنسية الأردنية ويتنقل بجواز سفر أردني حول العالم.
يذكر أن نظام روما الأساسي هو معاهدة دولية تشكل مصدر السلطة لأنشطة المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. وقد دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في 1 مايو (أيار) 2002 ووقع عليها 138 بلدا، بما في ذلك الأردن.