واشنطن قد ترفع العقوبات عن أكبر شركة ألمنيوم روسية

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، أمس، تيسير العقوبات الاقتصادية المفروضة على أحد أكبر شركات الألمنيوم الروسية التي يملكها رجل أعمال روسي على صلة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وأضافت الوزارة أنها ستمدد المهلة المحددة للشركات الأميركية لإنهاء تعاملاتها مع شركة روسال الروسية حتى 23 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. وأكدت الوزارة أنها لن ترفع العقوبات عن الشركة طالما استمر رئيسها الحالي، أوليج ديريباسكا، في منصبه، مشيرة إلى ضرورة ترك ديريباسكا رئاسة الشركة وتصفية استثماراته كشرط لرفع العقوبات عنها، وبخاصة أن العقوبات كانت تستهدف ديريباسكا وليست الشركة. وقالت الوزارة في بيان: «السبيل للولايات المتحدة لرفع العقوبات عن شركة روسال سيكون عبر تصفية استثمارات ديريباسكا وتخليه عن رئاسة الشركة».
وقال ستيفين منوشن، وزير الخزانة الأميركي، إن الوزارة ستنظر في طلب شركة روسال لرفع العقوبات المفروضة عليها، مضيفاً أن الولايات المتحدة لا تستهدف الشركات التي تعتمد على شركة روسال والشركات التابعة لها... ونظراً لما سببته العقوبات من تأثير على شركاء أميركا وحلفائها فسيتم تمديد مهلة إنهاء التعاملات مع شركة روسال. وقال: «نظرا للتأثير على شركائنا وحلفائنا قررنا إصدار رخصة عامة لتمديد مهلة إنهاء التعاملات مع شركة روسال بينما ننظر في الطلب المقدم من الشركة لرفع العقوبات».
ونصت العقوبات على منع الشركات الأميركية من التعامل مع شركة روسال ومجموعة «إي إن بلس»، وهي شركة قابضة يملكها ديريباسكا وتعمل شركة روسال تحت مظلتها. وجاءت العقوبات الأميركية في إطار التحقيق الذي يقوده المحقق الخاص روبرت مولر في قضية التدخل الروسي في الانتخابات والذي اتهم فيه مجموعة من رجال الأعمال الروس بالمساهمة في التدخل في الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2016.
وطبقا لما ذكرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، فإن ديريباسكا عرض العام الماضي التعاون مع المحققين بالكونغرس في قضية التدخل الروسي في الانتخابات، بشرط توفير الضمان والحماية الكاملة له لعدم محاكمته؛ العرض الذي رفضه المشرعون بالكونغرس خشية أن يؤدي ذلك إلى تقييد جهود محققي الجرائم الفيدراليين.
جدير بالذكر أن ديريباسكا يواجه تدقيق من المسؤولين الأميركيين منذ سنوات، حتى قبل بدء التحقيق في قضية التدخل الروسي، وحصل على رفض للحصول على تأشيرة لزيارة الولايات المتحدة في أكثر من مرة، آخرها كانت عام 2016، ولم تنجح وساطة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لدى وزارة الخارجية الأميركية لإصدار تأشيرة دخول لديريباسكا.
وتنتج شركة روسال نحو 7 في المائة من الإنتاج العالمي للألمنيوم، وتعتبر أحد أكبر المنتجين للألمنيوم في روسيا والعالم. وتسببت العقوبات في إحداث فوضى في أسواق المعادن بالعالم، وأدت إلى تقلبات وعدم استقرار في أسعار المعادن وخاصة الألمنيوم الذي ارتفع سعره لمستويات قياسية خلال الفترة الماضية.