الولايات المتحدة تلغي حظر سفر التشاديين إلى أراضيها

أعلنت الولايات المتحدة، أول من أمس، أنها ألغت الحظر المفروض على سفر التشاديين إلى أراضيها، مشيرة إلى أنها اتخذت هذا القرار بعدما عزّزت نجامينا إجراءاتها الأمنية استجابة لطلب واشنطن.
وقالت وزارة الأمن الداخلي في بيان إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب: «أعلن أن تشاد رفعت معاييرها الأمنية، لكي تتوافق والمتطلبات الأساسية للأمن القومي الأميركي». وأضاف البيان أنه «بناء عليه، فإن مواطنيها سيكون بإمكانهم مجددا الحصول على تأشيرات دخول للسفر إلى الولايات المتحدة».
وأوضحت الوزارة في بيانها أن رفع الحظر سيسري رسميا اعتبارا من الجمعة. وكان ترمب قد أصدر في أواخر سبتمبر (أيلول) أمرا تنفيذيا حظر بموجبه على مواطني سبع دول، هي اليمن وسوريا وليبيا وإيران والصومال وكوريا الشمالية وتشاد، السفر إلى الولايات المتحدة.
وعزت الإدارة الأميركية في حينه قرار إدراج تشاد في هذه القائمة إلى مكامن خلل في الإجراءات الأمنية التي تطبقها السلطات التشادية، وكذلك أيضا عدم تعاونها بما فيه الكفاية مع واشنطن. وأثار قرار حظر سفر مواطني الدول السبع، وغالبيتها دول ذات غالبية إسلامية، إلى الولايات المتحدة موجة انتقادات واسعة رأت فيه ممارسة تمييزية بحق عشرات ملايين المسلمين، كما أن هذا القرار أصبح محور معركة قضائية لا تنفك تتوالى فصولا.