«يوروكونترول» تحذر شركات الطيران من ضربات صاروخية محتملة في سوريا

دعت المنظمة الأوروبية للسلامة الجوية (يوروكونترول) يوم أمس (الثلاثاء) شركات الطيران، إلى توخي الحذر في شرق المتوسط لاحتمال شن ضربات جوية في سوريا خلال 72 ساعة.
وذكرت "يوروكونترول"، أنه من الممكن استخدام صواريخ جو-أرض، أو صواريخ كروز، أو النوعين معاً خلال تلك الفترة، وأن هناك احتمالا لتعرض أجهزة الملاحة اللاسلكية للتشويش على فترات متقطعة.
وتدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها عملاً عسكرياً محتملاً لمعاقبة رئيس النظام السوري بشار الأسد على ما يُعتقد بأنه هجوم بغاز سام استهدف مدينة دوما التي تحاصرها المعارضة في مطلع الأسبوع.
وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب ألغى جولة مقررة إلى أميركا اللاتينية هذا الأسبوع، للتركيز على الرد على واقعة سوريا.
ولم تحدد "يوروكونترول" على موقعها الإلكتروني مصدر أي تهديد محتمل.
وسبق أن أصدرت هيئات للطيران في دول منها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا تحذيرات لشركات الخطوط الجوية من دخول المجال الجوي السوري، مما دفع العديد منها إلى تجنب المنطقة.
وأفاد موقع (فلايت رادار 24) الذي يرصد حركة الرحلات الجوية بأن الرحلات التجارية الوحيدة التي حلقت فوق سوريا حتى الساعة 1:15 بتوقيت غرينتش اليوم (الأربعاء)، تابعة للخطوط الجوية السورية وطيران الشرق الأوسط اللبنانية.
وشمل بيان يوروكونترول منطقة أوسع خارج المجال الجوي الذي تسيطر عليه دمشق.
وتشير خريطة على الموقع الإلكتروني لمنطقة معلومات الطيران الخاصة بنيقوسيا، والواردة في بيان يوروكونترول، إلى أن المنطقة تغطي جزيرة قبرص والمياه المحيطة بها.