من الموقع: الهجوم على «يوتيوب»... وطائرة «يوم القيامة»

تصدّر خبر بعنوان «من هي منفذة الهجوم على يوتيوب؟» قائمة الأخبار الأكثر قراءة على موقع «الشرق الأوسط» الأسبوع الماضي. وتناول الموضوع الذي نفّذه فريق الموقع، المعلومات الأولية المتوفرة عن السيدة التي هاجمت مقر شركة «يوتيوب» بسلاح ناري في مكاتب «يوتيوب» بوادي السليكون، جنوب سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأميركية، ممّا أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص ثم مقتلها.
وتبين من الفحص الأولي لحسابات السيدة، نشرها لشكاوى ضد موقع الفيديوهات الشهير المملوك لـ«غوغل»، وهو ما أثار اهتمام قرّاء الموقع.
أمّا ثاني موضوع حظي باهتمام قراء الموقع فكان بعنوان «تعرف على طائرة (يوم القيامة) الأميركية». وقد تناول استعدادات الولايات المتحدة للرّد على هجوم نووي قد تتعرض له وتجهيزها لطائرة خاصة تعرف باسم «يوم القيامة» ستنطلق فوراً، وجاءت تسمية الطائرة بهذا الاسم نظراً لارتباط الحرب النووية بنهاية العالم، وعلى متنها قائد بارز في الجيش مخوّل بالرد على الهجوم النووي، ليهرب من ضربة مباشرة على القاعدة، والبقاء على قيد الحياة لتقديم المشورة للرئيس.
جاء الاهتمام بهذه القصة بعد أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي، امتلاك بلاده أسلحة نووية جديدة قادرة على الوصول لأي دولة، وهو ما يعيد إلى الأذهان شبح قيام حرب نووية قد تنهي العالم وهي الفكرة التي غابت عنها منذ نهاية الحرب الباردة.
- الخروج من سوريا
وعلى صعيد المقالات الأكثر قراءة الأسبوع الماضي، احتل مقال الكاتب عبد الرحمن الراشد بعنوان «خروج الأميركيين وبقاء الإيرانيين» الصدارة. وتناول الكاتب في مقاله تقييم الوضع في سوريا وتصريح الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن الخروج الأميركي منها، ممّا يترك الساحة لروسيا وإيران وتركيا وطرح الراشد «سؤالان جوهريان» هما: هل بمقدور الأسد طرد الإيرانيين من سوريا؟ والثاني: لو فعل، وخرجوا، هل يستطيع البقاء من دون عونهم؟
- زيارة الساحل الغربي
على مستوى المالتيميديا، واصلت زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي إلى الولايات المتحدة احتلالها صدارة الموضوعات الأكثر مشاهدة عبر المنصّات كل التي تستخدمها الشرق الأوسط، وذلك بعد انتقاله من ساحل أميركا الشرقي إلى ساحلها الغربي. وحصد فيديو تناول زيارة ولي العهد لمدينة سياتل الأميركية ورعايته، تأسيس مشروع الصناعات العسكرية بنسبة توطين 55 في المائة، في السعودية أكثر من 160 ألف مشاهدة، وبلغ عدد من تفاعلوا مع الفيديو عبر منصة «تويتر» وحدها 310 آلاف حساب. كما شُوهد فيديو لزيارة الأمير محمد بن سلمان لميناء موهافي للطيران والفضاء، 130 ألف مشاهدة.
- جولة بوينغ
على «تويتر»، احتلت تغريدة عن جولة ولي العهد في شركة «بوينغ» صدارة تغريدات «الشرق الأوسط» الأسبوع الماضي، وعُرض من خلالها صور الجولة وتوقيع اتفاقية تأسيس مشروع مشترك.