190 جواداً تتنافس على ملايين «كأس عز الخيل»

تنطلق مساء الجمعة المقبل منافسات نهائيات بطولة «كأس عز الخيل» في نسختها الـ23 بمنتجع نوفا، غرب العاصمة الرياض، وسط مشاركة الجياد الأعلى تصنيفاً، والأقدر على مواجهة التحديات في شتى ميادين المملكة، إذ تنتظرها منافسات شرسة على ميدان الملك عبد الله بن عبد العزيز - رحمه الله، تحت رعاية الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، مؤسس البطولة وممولها الوحيد، إذ سيحصل الفائزون على ما يقارب 4 ملايين ريال للأشواط الـ13، بدعم غير محدود من الأمير سلطان بن محمد.
وقال الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، رئيس اللجنة المنظمة العليا للبطولة، في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط»: «دورة عز الخيل وجدت لتكون جسراً للتواصل بين أبناء الوطن الواحد، وهي مهرجان رياضي فروسي كبير، بدأ فيه قبل شهرين عبر تصفيات مؤهلة وصولاً للنهائيات».
وشدد رئيس اللجنة المنظمة للبطولة على أنهم يعملون على تعزيز العلاقات بين جميع المشاركين الذين أصبحوا أسرة واحدة، تحت مظلة البطولة التي تتمتع بشعبية جماهيرية جارفة من عشاق الرياضية الأصيلة والنبيلة، حيث يتشاركون في الفرح ويتأزرون في الملمات، فضلاً عن نشرها ثقافة السياحة المحلية قبل عقدين من الزمن، وتشجيع وتحفيز صناعة الإنتاج السعودي الذي أصبح رافداً للاقتصاد الوطني القوي.
وتحدث الأمير سلطان بن محمد عن المستقبل، وقال إن هاجسه هو تطوير كأس عز الخيل، ولذلك تم إضافة شوطين تحت اسم «شوطي نوفا للتحدي»، وتم مضاعفة جوائزها في النسخة الجديدة المقبلة، وذلك تحفيزاً منه كممول للبطولة للملاك والمنتجين السعوديين. وبيّن الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير أنه إضافة إلى شوطي نوفا للتحدي، فقد تمت إضافة أشواط العسايف والأفراس المصنف مروراً بالشوط الرئيسي للبطولة.
وشهدت قرعة النسخة الجديدة، التي جرت أول من أمس في الجنادرية، بحضور أعضاء اللجنة لمراسمها، اختيار أرقام الحارت، وجاءت بشكل متوازن، وسيكون الشوط الرئيسي في مصلحة الجياد المرشحة، خصوصاً الجوادين «زبون الثقايل» و«يطنخ».
وتبلغ جائزة شوطي التحدي 600 ألف ريال، وهما جديد النسخة الحالية، فيما تبلغ جائزة شوط نوفا للأفراس المصنفة 400 ألف ريال، وكذلك أشواط العسايف التي تعتبر ملح البطولة 600 ألف ريال. أما الشوط الرئيسي في كأس عز الخيل، فتبلغ جائزته النقدية 500 ألف ريال. وشهدت النسخة الحالية مشاركة قياسية غير مسبوقة للأشواط الـ13، حيث بلغت 190 جواداً وفرساً، ستتنافس على جوائز تصل إلى 4 ملايين ريال، بالإضافة إلى جوائز مسابقة نوفا للتصوير الفوتوغرافي، البالغة 200 ألف ريال. وقد باتت المسابقة معروفة على المستوى الخليجي والعربي والدولي. كما تشهد النسخة الحالية، عبر تكريمها السنوي، تكريم فقيد الفروسية مشرف بن مطلق، الذي سيكرم أبناءه من قبل راعي البطولة الأمير سلطان بن محمد.
وتنطلق البطولة عصر الجمعة المقبل بـ7 أشواط، فيما سيكون يوم السبت موعداً للمنافسات الختامية بـ6 أشواط، حيث سينقل على الهواء مباشرة عبر القناة الرياضية الأولى، وسط حضور جماهيري مرتقب، كعادة البطولة الأغلى لسباقات السرعة، التي تجد دعماً كبيراً من «عراب الإنتاج السعودي» الأمير سلطان بن محمد.