السعودية تبدأ «تقويم» 1200 مدرسة لرفع جودة التعليم

بدأت هيئة تقويم التعليم في السعودية تطبيق برنامج التقويم المدرسي الذي يستهدف تقويم 1200 مدرسة في 45 إدارة تعليم موزعة على جميع مناطق المملكة خلال عام 2018.
وأوضحت الهيئة في بيان أمس، أن البرنامج أحد العناصر المهمة في الاستراتيجية الشاملة التي وضعتها الهيئة لبرامجها ومشاريعها الرامية لرفع جودة وكفاية العملية التعليمية - التعلمية تحقيقاً لرؤية 2030 التي ركزت في إحدى جوانبها على تطوير منظومة التعليم.
وأضافت أن البرنامج يسير على مراحل لتحقيق أهدافه الساعية لنشر ثقافة التقويم وتعزيز ممارسات التقويم الذاتي في المدارس، من خلال تطبيق معايير الهيئة في التعرف على مستوى الأداء، وتشجيع أفضل الممارسات التعليمية وتبادل الخبرات، وتزويد المدارس بتوصيات لرفع مستوى الجودة، مما يسهم في تحسين الممارسات التعليمية والتربوية في جميع مدارس المملكة.
وأشارت الهيئة إلى أنها وضعت نموذجاً لمعايير التقويم المدرسي بالتعاون مع نخبة من الخبراء المحليين والدوليين الذين راجعوا الأدبيات التربوية والتجارب المحلية، وأفضل الممارسات العالمية في التقويم المدرسي، إضافة إلى دراسة الاحتياجات التطويرية وتشخيص الواقع والاستفادة من التطبيق السابق للتقويم المدرسي، واستعانت الهيئة بالعاملين في الميدان التربوي لمراجعة وتحكيم النموذج والمعايير.
وتطرقت إلى أنها نسّقت آلية تطبيق البرنامج مع وزارة التعليم التي وجهت جميع المدارس المستهدفة بالتعاون مع أخصائيي التقويم المدرسي وتسهيل مهامهم. وزار الدكتور عادل القعيد المدير التنفيذي لقطاع تقويم التعليم العام، وحمد الوهيبي المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض إحدى المدارس المستهدفة في التطبيق للوقوف على سير البرنامج وحث أخصائيي التقويم المدرسي وقادة المدارس لبذل الجهود من أجل تحقيق النتائج المرجوة من البرنامج.
وأكدت هيئة تقويم التعليم أنها دربت ورخّصت 200 من أخصائيي التقويم المدرسي الذين سيتولون الزيارات التقويمية للمدارس، وعقدت لهم مؤخراً 3 ورشات تدريبية لتعزيز جاهزيتهم.