ميسي يغادر الملعب قبل انتهاء المباراة «المذلة» أمام إسبانيا

شاهد ليونيل ميسي منتخب الأرجنتين لكرة من المدرجات لأطول فترة ممكنة، لكن مع تبقي عشر دقائق على النهاية، كان قد رأى ما يكفي.
والتقطت الكاميرات قائد الأرجنتين المصاب وهو يغادر مقعده متجهاً إلى غرفة الملابس لمواساة زملائه، لكن المشهد كان رمزيا، إذ مني منتخب بلاده المتواضع بخسارة مذلة 6 - 1 أمام إسبانيا القوية.
ولخص خورخي سامباولي مدرب الأرجنتين المصدوم، الهزيمة المذلة في مؤتمر صحافي بعد المباراة الودية التي جاءت ضمن الاستعدادات لكأس العالم قائلا: «لقد وجهوا لنا لطمة على الوجه».
وأضاف: «أشعر بالأسف من أجل اللاعبين، أتحمل المسؤولية كاملة. في الشوط الثاني لم يكن هناك أي توازن أو صلابة».
وربما حققت الأرجنتين فوزا مقنعا 2 - صفر على إيطاليا يوم الجمعة من دون ميسي، الذي يعاني من إصابة في العضلات، لكن يجب وضع الأمور في سياقها بالنظر إلى فشل المنتخب الإيطالي في التأهل لكأس العالم
لأول مرة منذ 1958 عقب الخسارة 1 - صفر أمام السويد في ملحق التصفيات.
ولم يلعب أمس (الثلاثاء) أيضا أنخيل دي ماريا ولا سيرجيو أجويرو لكن عندما أصبح الموقف صعبا، اختفى اللاعبون.
ويعتمد منتخب الأرجنتين بشكل أكبر من اللازم على ميسي لإخراجه من المواقف الصعبة.
وكان ميسي هو من سجل ثلاثية في آخر مباريات الأرجنتين بالتصفيات ضد الإكوادور بعد التأخر 1 - صفر في أول دقيقة، ليمنح بلاده بطاقة التأهل لكأس العالم في روسيا.
ومن دون ميسي أمام منافس من المستوى الأول في مدريد، اختفى منتخب الأرجنتين، وسيكون من الكرم وصف دفاعه بأنه عشوائي فقط.
وربما يمتلك سامباولي تشكيلة تعطي له رفاهية استبعاد المهاجمين ماورو ايكاردي وباولو ديبالا، لكن على الجانب الآخر، فإن حارسي المرمى - سيرجيو روميرو وويلي كاباييرو - لا يلعبان بشكل منتظم مع نادييهما.
وصرح خورخي فالدانو لاعب منتخب الأرجنتين السابق، لإذاعة أوندا سيرو الإسبانية: «سيعيش منتخب الأرجنتين في عذاب من الآن وحتى كأس العالم».
وتابع: «ميسي هو السبب الوحيد في وضع الأرجنتين ضمن المرشحين، ولو من بعيد، للفوز بكأس العالم. لا أحب أن أضع نفسي في مكان سامباولي».
ويرى العديد من النقاد أن ميسي لا يمكن اعتباره لاعبا عظيما حتى يحقق إنجازا مع منتخب الأرجنتين.
لكن بالنظر للأداء الذي قدمته الأرجنتين أمس، فإنه حقق الكثير بالفعل بقيادة بلاده إلى النهائيات.
وسيحدد مستوى ولياقة لاعب برشلونة إلى أي مدى ستصل الأرجنتين في نهائيات روسيا، حيث ستواجه أيسلندا وكرواتيا ونيجيريا في دور المجموعات.