قاض بريطاني يأمر المدان بتفجير قطار لندن بدراسة تعاليم الإسلام في السجن

قال قاض بريطاني، إن منفذ اعتداء «بارسون غرين» في لندن يجب أن يقضي 34 عاما في السجن حتى يعرف المعاني السامية للإسلام والقرآن الكريم باعتباره كتابا سماويا يدعو إلى السلام ونبذ القتل. وتسبب الاعتداء الذي وقع في سبتمبر (أيلول) من العام الماضي في محطة القطارات جنوب لندن بجرح 30 شخصا، واستغرقت لجنة المحلفين في محكمة «أولد بيلي» يوما واحدا، للتوصل إلى أن المتهم أحمد حسن مدان بالقتل، كما قال الادعاء إن «القنبلة كانت مصممة لإيقاع أكبر خسائر ممكنة في الأرواح». وأدين أحمد حسن الأسبوع الماضي بمحاولة قتل الركاب في قطار للأنفاق متجه إلى وسط لندن في 15 سبتمبر الماضي.
وقالت الشرطة إن «الحظ وحده أدى إلى عدم اكتمال انفجار القنبلة المعبأة بالشظايا». وقضت محكمة «أولد بيلي» في لندن بسجنه مدى الحياة، وأبلغته أنه سيقضي 34 عاما على الأقل في السجن. وقال القاضي تشارلز هادون، كيف أن العراقي أكبر سنا من العمر الذي ادعاه وهو 18 عاما لكنه أصغر من 21 عاما. وجاء حسن إلى بريطانيا بصورة غير شرعية في 2015، وقال للمسؤولين إنه قضى ثلاثة أشهر في معسكر تدريب لتنظيم داعش.
وتسببت القنبلة البدائية في إشعال حريق بعربة للركاب على متنها 93 شخصا في محطة بارسونز جرين في فولهام، لكن كانت الإصابات محدودة، نظرا لأنها لم تنفجر بشكل كامل. وقالت السلطات إن «ذلك كان خامس هجوم كبير في بريطانيا في 2017». وقال القاضي موجها حديثه لحسن: «يجب أن تفهم أن القرآن كتاب سلام، والإسلام دين سلام». وأضاف: «لقد خالفت القرآن والإسلام بأفعالك، كما خالفت قانون كل الشعوب المتحضرة. سيتاح أمامك متسع من الوقت لتدرس القرآن في السجن في السنوات المقبلة».