أبرز الهجمات الإرهابية والمسلحة في فرنسا خلال عامين

شهدت فرنسا خلال العامين الماضيين كثيراً من الأحداث الإرهابية، التي راح ضحيتها عشرات الأشخاص، كان آخرها ذلك الحادث الذي وقع اليوم (الجمعة)، بعد أن قام شخص قال إنه ينتمي لتنظيم داعش المتطرف باحتجاز عدد من الرهائن داخل متجر في تريب (جنوب فرنسا)، مطالباً بالإفراج عن صلاح عبد السلام، المهاجم المشتبه به في هجمات باريس التي نفذت في نوفمبر (تشرين الثاني) 2015، والتي أسفرت عن مقتل 130 شخصاً.

وخلال عام 2017، وقع أكثر من حادث إرهابي بفرنسا، من بينها هجوم متحف اللوفر الذي وقع في 3 فبراير (شباط)، عندما هجم رجل مصري يحمل سكيناً على جنود فرنسيين على بوابة متحف اللوفر، وقد حاول المهاجم أولاً دخول المتحف بحقيبتين، مما أثار شكوك الحرس الذين طلبوا تفتيشهما، إلا أن المهاجم هجم على الجنود بسكين، فقام أحد الجنود بإطلاق 5 رصاصات على المهاجم الذي سقط مصاباً، وتم القبض عليه وإرساله إلى المستشفى.

وفى 20 أبريل (نيسان)، شهد شارع الشانزلزيه عملية إطلاق نار أسفرت عن مقتل شرطي، وإصابة اثنين آخرين، وسائحة كان موجودة في المكان خلال الحادث.

وقد شهد شارع الشانزلزيه هجوماً آخر في 19 يونيو (حزيران)، حيث قام رجل تونسي بصدم حافلة للشرطة، ولقي مصرعه إثر العملية.

أما عام 2016، فقد شهد كثيراً من الهجمات الإرهابية في فرنسا، منذ بداية العام: ففي 1 يناير (كانون الثاني)، حاول متطرف فرنسي من أصل تونسي دهس عدد من الجنود كانوا يحرسون مسجداً في مدينة فالونس، فتم إطلاق النار عليه من قبل قوات الأمن.

وفى 3 مارس (آذار)، هاجم مسلح شرطياً بمطار أورلي، في باريس، بهدف السيطرة على سلاحه، إلا أن قوات الأمن قتلت المسلح بالرصاص على الفور.

ومن أشهر الهجمات التي تمت في عام 2016، وأعنفها أيضاً، تلك الهجمات المعروفة باسم «هجمات نيس»، التي وقعت في مساء يوم 14 يوليو (تموز)، عندما قام رجل بقيادة شاحنة بضائع عمداً باتجاه حشد من الناس كانوا يحتفلون بيوم الباستيل، وقد أسفر الهجوم عن مقتل 84 شخصاً، بينما قتلت الشرطة المهاجم.

أما في 26 يوليو، فقد قام مسلحان، أحدهما يبلغ من العمر نحو 19 سنة، باحتجاز رهائن في كنيسة في منطقة نورماندي، بمدينة سانت اتيان الفرنسية، وقتلا القس ذو الـ85 عاماً جاك هامل ذبحاً. وكان الرجلان يرتديان أحزمة ناسفة مزيفة، وقتلت الشرطة الفرنسية المسلحين عندما كانا يحاولان الخروج من الكنيسة.