وزيرة العدل تطالب بإنهاء النقاش حول «انتماء الإسلام إلى ألمانيا»

دافع وزير الداخلية الألماني الجديد هورست سيهوفر، عن تصريحاته حول عدم انتماء الإسلام إلى ألمانيا، رغم الردود الرافضة لكلامه، ووسط دعوات لإنهاء هذا الجدل وتحذيرات من تأثيره على الأمن الداخلي للبلاد.
وفي مقتطفات من مقابلة جديدة أدلى بها لصحيفة «فيلت إم سونتاغ»، دعا سيهوفر إلى انفتاح أكبر في النقاش حول الإسلام، وقال إنه «لا يمكن لأحد أن ينكر جدياً أن ألمانيا تاريخياً وثقافياً هي مسيحية - يهودية، وليست إسلامية». لكنه استدرك بالقول: «بالطبع فإن غالبية المسلمين المسالمين في ألمانيا ينتمون إلى بلدنا».
ورغم الاعتراضات السياسية الواسعة على تصريحات وزير الداخلية، الذي تسلم مهامه قبل أيام قليلة، فإنه كان لافتاً تأييد غالبية الألمان لكلامه، حسبما أظهر استطلاع للرأي نشرته مجلة «فوكس» الألمانية.
وحسب المجلة، فإن 65٪ من المستطلعة آراؤهم اعتبروا أن طرح موضوع انتماء الإسلام إلى ألمانيا أمر «إيجابي»، بينما اعتبر 27٪ فقط أن النقاش في الموضوع «سلبي».
ولم تقتصر ردود الأفعال على كلام سيهوفر على السياسيين من مختلف الأحزاب والمسلمين في ألمانيا، بل عبّرت أيضاً نقابة الشرطة الألمانية عن قلقها من تصريحاته وتأثيرها على الأمن الداخلي، إذ قال رئيس النقابة أندري شولتز إن كلام سيهوفر عن عدم انتماء الإسلام إلى ألمانيا «غير فعال وقد يأتي بنتائج عكسية»، مضيفاً أن الوزير «يحرك صراعات اجتماعية داخلية… وسيكون على الشرطة أن تتحمل تبعاتها».
وأمام توسع الردود، صدرت دعوات لإنهاء الجدل حول مكانة الإسلام في ألمانيا، خصوصاً من سياسيي الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الذي وجه بعض أعضائه انتقادات لاذعة إلى سيهوفر، ما استدعى رداً من الأخير على كل الذين انتقدوه واتهموه بـ«التفرقة» بين مكونات المجتمع، وقال إن «الحزب الاشتراكي الديمقراطي مطالَب بأن يساعد على تجاوز الانقسامات في المجتمع وتقوية التعايش».
واستمرت التصريحات، أمس، ضد سيهوفر من كبار الحزب اليساري، حليفه في الحكومة، إذ قالت وزيرة العدل الجديدة كاتارينا بارلي لصحيفة «راينيشيه بوست» إن «المناقشات النظرية أُجريت على مدار فترة كافية... والمهم هو أن يتم حل المشكلات بصورة عملية... وفي ما يتعلق بقيمنا، فإن القانون الأساسي (الدستور) كان وسيظل هو أساس تعايشنا». ووافقتها وزيرة العائلة الجديدة فرانشيسكا غيفي، التي تنتمي أيضاً إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وقالت إن «هكذا نقاشات لا تساعد أبداً محلياً... ويجب خلق بيئة تعايش بين مختلف الأشخاص من خلفيات متنوعة».
من جهتها، قالت زعيمة الحزب الاشتراكي الديمقراطي أندريا ناهليس، إن هذا النقاش عقيم ولا يؤدي إلى نتيجة. لكنها رفضت الانجرار وراء الاتهامات، التي ساقها أعضاء في حزبها لوزير الداخلية حول تسببه في انقسامات في المجتمع، وقالت بهذا الخصوص: «لا أعتقد أنه (سيهوفر) كان يفكر بذلك عندما أدلى بتصريحاته. فهو وقّع على اتفاق الائتلاف الحكومي، الذي يتحدث عن العمل على تشديد اللحمة في بلدنا».
ونشرت صحف ألمانية، أمس، مقالات رفضت فيها تصريحات سيهوفر، إذ كتبت صحيفة «برلين زايتونغ» موضوعاً عن أقدم جامع في برلين، يقع في منطقة ويلمرسدورف ويعود تاريخه إلى عام 1972، وقالت إن هذا الجامع يشكل «جزءاً من تاريخ برلين، وهو ينتمي إلى العاصمة الألمانية تماماً كما ينتمي إليها حائط برلين»، مضيفة أن برلين تضم حالياً نحو 90 مسجداً، و300 ألف مسلم يعيشون في العاصمة.
ومع استمرار هذا النقاش في ألمانيا على الأقل خلال الأيام المقبلة، دعت وزيرة من أصول تركية، تدعى سيراب غولر، إلى نقاش بعنوان «أي إسلام ينتمي إلى ألمانيا؟»، وليس ما إذا كان الإسلام ينتمي إليها. وقالت في تصريحات صحافية: «بالطبع هناك بعض الأمور لدى المسلمين التي لا تتماشى مع القانون الألماني، ولكن هذا يتطلب نقاشاً مختلفاً. الإسلام السياسي لا ينتمي إلى ألمانيا، وليس الإسلام الذي هو دين نحو 4 ملايين ونصف المليون شخص يعيشون في هذا البلد».