سندرلاند يواجه خطر أكبر هبوط في تاريخه

ربما يكون أكثر سؤال يتم توجيهه للمدير الفني السابق لمنتخب ويلز والحالي لنادي سندرلاند، كريس كولمان، هو: «لماذا سندرلاند بالتحديد الذي قررت تولي تدريبه؟». وعادة ما يرد كولمان على هذا السؤال بالمزاح والفكاهة، لكن حديثه في الآونة الأخيرة عن «ليال بلا نوم» والأوقات التي «تدمر روحه» في المنطقة الفنية المخصصة للمديرين الفنيين بجوار خط التماس، تنمي الشعور السائد بأنه قد أصبح «في منتصف إعصار» و«يحدق في الهاوية». وعندما قاد المدير الفني البالغ من العمر 47 عاما المنتخب الويلزي للدور نصف النهائي لكأس الأمم الأوروبية عام 2016 لم يكن يتخيل بكل تأكيد أن مهمته التالية ستكون محاولة إنقاذ نادي سندرلاند الغارق في الديون من الهبوط لدوري الدرجة الثالثة في إنجلترا للمرة الثانية في تاريخ النادي العريق الذي يمتد على مدى 139 عاما.
وبعد التعادل مع فريق ميدلزبره على أرضه السبت الماضي والخسارة قبل هذه المواجهة مساء الثلاثاء الماضي بهدف دون رد أمام نادي بولتون، أصبح سندرلاند يحتل المركز الأخير في جدول ترتيب دوري الدرجة الثانية (تشاميون شيب)، وأصبح على ما يبدو متجها نحو الهبوط الثاني على التوالي. ولم ينجح الفريق الفائز بلقب الدوري الإنجليزي ست مرات في تحقيق الفوز سوى أربع مرات خلال 17 مباراة منذ تولي كولمان قيادة الفريق خلفا لسيمون غرايسون في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.
وكما هو متوقع شهدت مباراة الفريق أمام ميدلسبره يوم السبت الماضي احتجاجات من جانب جمهور النادي ضد مالك النادي الغائب عن المشهد تماما، إيليس شورت. وقد وقع الآلاف من جمهور النادي بالفعل على عريضة تطالب شورت ببيع النادي، لكن المشكلة الحقيقية تكمن في أن رجل الأعمال الأميركي قد حاول بالفعل بيع النادي على مدى الـ18 شهرا الماضية، وخفض المبلغ المطلوب إلى 50 مليون جنيه إسترليني لكنه لم يجد المشتري الجاد حتى الآن.
ويرى شورت، المقيم في فلوريدا، ديون نادي سندرلاند وهي تتراكم حتى وصلت إلى 110 ملايين جنيه إسترليني على مدى السنوات العشر التي ترأس خلالها مجلس إدارة النادي. وخلال سنوات سابقة، ضخ شورت ملايين الجنيهات من ثروته الخاصة في محاولة لمساعدة النادي على الخروج من عثرته، لكن يبدو أنه قد أنفق ما يكفي ولم يعد يضخ الأموال بالقدر نفسه الذي كان عليه الأمر في الماضي. وفي غياب شورت، يتحمل المدير التنفيذي للنادي، مارتن باين، عبء التعامل مع الأمور المالية ووصول فاتورة الرواتب السنوية إلى 35 مليون جنيه إسترليني، بما يعني أنها تلتهم معظم عائدات البث التليفزيوني السنوية التي يحصل عليها النادي، والتي تصل إلى 47 مليون جنيه إسترليني.
ولم يُسمح للمدير الفني السابق للفريق سيمون غرايسون سوى بإنفاق 1.25 مليون جنيه إسترليني للتعاقد مع 10 لاعبين لتدعيم صفوف الفريق خلال الصيف الماضي، كما سمح لكولمان بإبرام أربع صفقات فقط في فترة الانتقالات الشتوية، كانت جميعها على سبيل الإعارة: المدافع جاك كلارك سالتر من تشيلسي، ولاعب خط الوسط أوفي إيجاريا من ليفربول، والمهاجم أشلي فليتشر من ميدلسبره، وحارس المرمى الآيرلندي لي كامب من كارديف سيتي. وحتى الآن، ما زال هذا الرباعي يعاني بشدة ولم يقدم الأداء المنتظر منه مع فريق يضم سبعة لاعبين على سبيل الإعارة.
وما يزيد الأمر سوءا ويعقد الأمور بصورة أكبر هو أن لاعب خط وسط المنتخب الإنجليزي السابق جاك روديل الذي يحصل على 70 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع ليس ضمن خطة كولمان على الإطلاق، في حين تشير التقارير الواردة بصحيفة «ليكيب» الفرنسية إلى أن نادي سندرلاند يرسل ما مجموعه 30 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع إلى فرنسا لكي يساهم في دفع راتب التونسي وهبي الخزري والسنغالي بابي دجيلوبودجي اللذين أعارهما النادي لناديي رين وديجون على التوالي.
وعلاوة على ذلك، تسببت السياسة التي يتبعها النادي في إبرام التعاقدات الجديدة على مدى سنوات في إثارة غضب الجمهور، وهو ما يوضح السبب في أن نصف مقاعد ملعب الضوء «ستاديوم أوف لايت»، الذي يلعب عليه الفريق والذي يتسع لـ49 ألف متفرج تكون خاوية في كل لقاءات الفريق. وحتى الجمهور الذي لا يزال يحضر المباريات ينفس عن غضبه وإحباطه من اللاعبين ومن نتائج الفريق.
وقد ورث كولمان، الذي أصبح المدير الفني التاسع لسندرلاند خلال ست سنوات، مجموعة من اللاعبين الذين ربما لا يهتمون بما يحدث بالنادي كما ينبغي. ولم يكن من قبيل الصدفة أن تجد غرفة العلاج بالنادي ممتلئة بالمصابين في الآونة الأخيرة أو أن تجد المدير الفني عاجزا عن اللعب بتشكيلة ثابتة في مباراتين متتاليتين. وقد غير كولمان طريقة اللعب أكثر من مرة، فاعتمد في بعض المباريات على خمسة لاعبين في الخط الخلفي وفي مباريات أخرى على أربعة لاعبين، في محاولة للوصول إلى أفضل طريقة تكتيكية للخروج من هذه الكبوة والعودة إلى المسار الصحيح، لكن يبدو أن المشكلة تكمن في عقليات اللاعبين وليس في طريقة اللعب.
وقال نجم الفريق السابق غاري رويل: «يمكن القول إن سندرلاند يملك أفضل ملعب في هذه المسابقة، وبالتأكيد هو الملعب الأكبر، لكن لا تعد هذه ميزة للفريق، لأن لاعبينا لا يمكنهم اللعب عليه، ولا يمكنهم تحمل الضغوط». وأضاف: «لقد تلقى الفريق الخسارة على ملعبه تسع مرات خلال الموسم الجاري، وهي إحصائية مروعة تكشف كل شيء يتعلق بانعدام ثقة اللاعبين في أنفسهم. إنهم سيئون جدا ويغطون في سبات عميق وليس لديهم الطاقة اللازمة».
ويقول كولمان، الذي كرس حياته بالكامل لهذا «النادي العريق» ونقل أسرته من ويستمنستر إلى نيوكاسل، إنه «يتفهم الإحباط الذي يشعر به جمهور النادي». وحتى فترة قصيرة، كان المدير الفني الويلزي يتحدث بحماس عن إعادة بناء سندرلاند، لكن يبدو أنه قد فقد هذا الحماس الآن، حيث قال: «إذا كنا جادين في محاولة إحراز تقدم، يتعين علينا أن ننفق الأموال. لكني لا أعرف ما الذي سيحدث خلال الصيف المقبل».
وقد غامر كولمان بإغضاب شورت من خلال التأكيد على أنه لن يتغير أي شيء في النادي قبل أن يتم بيع النادي لمالك جديد، قائلا: «أليس شورت يرغب في بيع النادي، ويعترف الجمهور بأن حبه للنادي قد أصبح شيئا من الماضي. إنهم يريدون أشخاصا هنا يهتمون بالنادي بقدر اهتمامهم أنفسهم بهذا النادي». والأسبوع قبل الماضي، كان دوق ودوقة كامبريدج في المدينة لتفقد أعمال البناء في جسر «نورثرن سباير» الذي تصل تكلفته إلى 117 مليون جنيه إسترليني. وقد يكون مصدر القلق الوحيد هو الخوف من أن يتزامن افتتاحه الكبير، الذي كان مقررا في أواخر الربيع، مع الهبوط الأكثر إيلاماً وإحباطا في تاريخ نادي سندرلاند.