علماء يبتكرون برنامجاً لتقديم نسخة افتراضية من الموتى

لم يعد لقاء الموتى الذين رحلوا عن عالمنا من الأقارب ضربا من ضروب الخيال، فقد ابتكر عدد من العلماء في السويد برنامجا يمكنه محاكاة الموتى، وذلك بتقديم نسخة افتراضية لهم بمساعدة الذكاء الاصطناعي.
ويستخدم العلماء في هذا البرنامج أصوات الموتى المسجلة سابقا لهم، والصور الأخيرة لهم وفيديوهات إن وجدت، للخروج ببرنامج رقمي افتراضي، بحسب صحيفة «داغن ديلي» السويدية.
ومن المتوقع أن يتم تطوير هذا البرنامج وتطبيقه على روبوت، ليصبح في صورة أقرب إلى شكل المتوفى.
ولهذا الغرض، تبحث وكالة خدمات جنائزية (فوينكس) عن المتطوعين الذين يمكنهم مد هذا البرنامج بمعلومات وصور لتطبيقه على أقاربهم المتوفين.
وذكرت الصحيفة أنه من الممكن أن تقترب التقنية من تلك التي ظهرت في المسلسل الخيال العلمي البريطاني «بلاك ميرور» في إحدى حلقاته، والسماح للأقارب باستعادة اللحظات السعيدة مع من غادروا حياتنا.
وجاءت الفكرة للعلماء من عدد الناس الذين لا يزالون يحتفظون بصور لأقاربهم الذين ربما رحلوا منذ 30 عاما، لأنها الذكرى الوحيدة لهم، وقد تمكن تلك التكنولوجيا المحبين من التحدث إلى البرنامج الذي يمدهم بصور لأحبائهم، وإعادة تذكر اللحظات السعيدة في الماضي.
يأتي ذلك في الوقت الذي يحذر فيه عدد من الفيزيائيين من تقنية الذكاء الاصطناعي، والتي من الممكن أن تشكل أخطارا لا تصدق.
وكان أبرز من حذر من تقنية الذكاء الاصطناعي هو رجل الأعمال إيلون ماسك، رئيس شركة تيسلا، واصفا إياها بأنها «أكبر تهديد للوجود».