قوات النظام كثفت قصف الغوطة قبل التصويت

كثفت قوات النظام السوري قصف مناطق الغوطة الشرقية قبل ساعات من الاجتماع الذي عقده مجلس الأمن لإقرار هدنة تضع حدّاً للعنف المتصاعد منذ يوم الأحد الماضي. وفيما أفيد عن ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 426 خلال 6 أيام، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن انفجارات عنيفة هزت مناطق في وسط العاصمة دمشق، ما أدّى إلى مقتل شخصين وإصابة 47.
وأشارت مصادر متعددة إلى «مقتل 5 أشخاص يوم أمس بينهم طفلان في مجزرة ارتكبتها الطائرات الحربية في مدينة دوما»، كما أفيد بمقتل 4 آخرين في قصف جوي وبري على زملكا واوتايا وحمورية، وعن جرح 15 آخرين في مدينة سقبا.
وتحدث المرصد عن كثيرين ممن لا يزالون عالقين تحت أنقاض الأبنية المدمرة وآخرين منتشرين في المستشفيات والمرافق الطبية التي لم تسلم من القصف. وبلغت حصيلة القتلى منذ يوم الأحد 426 مدنياً، بينهم 96 طفلاً، كما أصيب أكثر من ألفين آخرين بجروح.
وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية عن انتشار الحرائق الناتجة عن القصف في دوما، ولم تتمكن عربات الإطفاء من إخمادها جميعاً. وفي أحد الأحياء، بادر سكان إلى استخدام أواني الطبخ لإخماد حريق في أحد المنازل.
وبقي معظم السكان يوم أمس في الأقبية والملاجئ حيث تنعدم الحاجات الأساسية. وأشارت الوكالة الفرنسية إلى أن البعض منهم يخرج مستغلاً دقائق من الهدوء لإحضار بعض الحاجات أو الطعام في ظل انقطاع الكهرباء بعد تقطع أشرطة الإمدادات عن المولدات. وفي أحد شوارع دوما، شاهد مراسل الصحافة الفرنسية أهالي يتفقدون متاجرهم ومنازلهم قبل أن يبدأ القصف بالصواريخ فبدأوا بالجري في كل ناحية للاختباء. وفي مستشفى المدينة، قال أبو مصطفى: «ما يحدث معنا يُبكي الحجر، لا يوجد أحد لا يفقد يومياً شخصاً أو اثنين من عائلته. لا نستطع أن ننام، كل الوقت مروحيات تلقي البراميل والطائرات الروسية فوقنا. ليس لدينا سوى الله».
بالمقابل، أشارت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) يوم أمس إلى مقتل شخص وإصابة 15 آخرين بجروح الجمعة بعد استهداف أحياء في دمشق. وقالت «الصحافة الفرنسية» إنّه منذ بدء التصعيد الأخير، قُتِل نحو 20 شخصاً وأصيب العشرات بجروح في دمشق جراء قصف الفصائل. وتحدث المرصد عن «انفجارات عنيفة هزت مناطق في وسط العاصمة دمشق يوم أمس ناجمة عن استهداف منطقة صلاح الدين في حي ركن الدين بقذيفة على الأقل تسببت في قتل وإصابة عشرات الأشخاص بجراح، بالتزامن مع سقوط قذيفتين على مناطق في دمشق القديمة وشارع بغداد»، لافتاً إلى أن «قذائف أخرى استهدفت مناطق في ضاحية الأسد، وأماكن أخرى في حي القصور ومنطقتي برزة البلد وعش الورور»، حيث وثق المرصد مقتل شخصين في سقوط القذائف على منطقة ركن الدين، وإصابة أكثر من 47 آخرين بجراح متفاوتة، ليرتفع إلى 120 شخصاً عدد الذين قتلوا جراء سقوط قذائف منذ بدء التصعيد على العاصمة دمشق وضواحيها، في 16 من نوفمبر (تشرين الثاني).
من جهته، قال «جيش الإسلام» إنه تصدى صباح يوم أمس لمحاولات قوات النظام التقدم على محور القصر على جبهة بلدة حزرما، وقتل وجرح أكثر من 20 عنصراً بعد إيقاعهم بعدة كمائن.
وبالتزامن، بعثت فصائل المعارضة في الغوطة الشرقية رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة والرئيس الحالي لمجلس الأمن الدولي، تؤكد فيها رفضها أي «تهجير للمدنيين أو ترحيلهم»، بعدما كانت موسكو أعلنت أنها عرضت على الفصائل إجلاء مقاتليها مع عوائلهم من معقلهم الأخير هذا قرب دمشق. ووقّع الرسالة كل من «جيش الإسلام» و«فيلق الرحمن» وحركة أحرار الشام، فضلاً عن عدد من المؤسسات المدنية وبينها «الخوذ البيضاء». وقال الموقعون في رسالتهم، إن «أي مبادرة أو مشروع قرار يجب أن ينسجم مع المبادئ الثابتة في القانون الدولي التي تمنع تهجير المدنيين أو ترحلهم قسراً عن أماكن سكناهم الطبعة». وأضاف الموقعون: «لذلك نرفض رفضاً قاطعاً أي مبادرة تتضمن إخراج السكان من بيوتهم ونقلهم لأي مكان آخر».
وأكد المتحدث الرسمي باسم فيلق الرحمن، ثاني أبرز فصائل الغوطة الشرقية، وائل علوان: «رفض الفصائل إجلاء مقاتليها من الغوطة الشرقية»، مشيراً إلى أن «أحداً لم يعرض على الفصائل أي شيء من ذلك أصلاً خلال الفترة الماضية».