نابولي ودورتموند يواجهان خطر الخروج أمام لايبزيغ وأتلانتا

يواجه فريقا نابولي الإيطالي وبوروسيا دورتموند الألماني خطر الخروج من مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» في كرة القدم عندما يحلان ضيفين على لايبزيغ الألماني وأتلانتا الإيطالي اليوم في إياب الدور الثاني.
وكان نابولي مني بخسارة مفاجئة على أرضه أمام لايبزيغ 1 - 3 ذهابا، فيما حقق بوروسيا دورتموند فوزا صعبا على أتلانتا 3 - 2.
ويحتاج نابولي، بطل 1989 إلى الفوز بهدفين نظيفين لقلب الطاولة على لايبزيغ، علما بأنه كان تقدم عليه 1 - صفر قبل أن تستقبل شباكه 3 أهداف الخميس الماضي على ملعب سان باولو.
وخاض نابولي مباراة الذهاب في غياب أكثر من لاعب أساسي، في مقدمتهم هدافه الدولي البلجيكي دريس مرتنز وذلك لكون مدربه ماوريسيو ساري يعطي الأولوية للدوري المحلي الذي يتصدره بفارق نقطة واحدة أمام يوفنتوس ويحلم بالتتويج بلقبه للمرة الثالثة في تاريخه والأولى منذ عام 1990 عندما توج بقيادة الأسطورة الأرجنتيني دييغو مارادونا.
لكن ساري ألقى باللوم على لاعبيه عقب الخسارة ذهابا، وقال: «كانت هزيمة سيئة، افتقرنا إلى الحماس والروح القتالية والتصميم، لم يتصرف الفريق بشكل صحيح للدفاع عن ألوان النادي وتاريخه، وهذا ما أزعجني كثيرا».
وتابع: «يجب أن تكون العقلية دائما صحيحة، يمكن الفوز أو الخسارة في المباريات، ولكن العقلية يجب أن تكون دائما صحيحة».
وأكد ساري الذي خرج فريقه من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا: «من الواضح أن الهدف الأساسي بالنسبة لنا هو الدوري المحلي، ولكن في أوروبا علينا أن نفهم أننا بحاجة إلى أداء ثابت لتجنب الانطباع السيئ».
وسيحاول نابولي استغلال المعنويات المهزوزة لدى لايبزيغ وصيف بطل البوندسليغا الموسم الماضي الذي تخلى عن المركز الثاني عقب الخسارة أمام إنتراخت فرانكفورت 1 - 2 يوم الاثنين.
في المقابل، سيحاول لايبزيغ الذي يكمل بدوره مشواره القاري في يوروبا ليغ بعد خروجه من دور المجموعات للمسابقة القارية الأم، استغلال عامل الأرض والجمهور لمواصلة مغامرته الأوروبية في أول مشاركة قارية في تاريخه.
وتنتظر بوروسيا دورتموند رحلة محفوفة بالمخاطر إلى برغامو الإيطالية لمواجهة أتلانتا المتألق قاريا ومحليا حيث يحتل المركز الثامن وبلغ نصف نهائي مسابقة الكأس الإيطالية (خسر صفر - 1 أمام يوفنتوس حامل اللقب ذهابا ويحل ضيفا عليه الأربعاء المقبل إيابا).
لكن أتلانتا عانى في مبارياته الثلاث الأخيرة ولم يذق فيها طعم الفوز، إلا أنه يعول على تألقه على أرضه في المسابقة القارية حيث لم يهدر أي نقطة في مبارياته الثلاث في دور المجموعات الذي أنهاه دون خسارة (4 انتصارات وتعادلان).
ويعقد بوروسيا دورتموند آمالا كبيرة على مهاجمه الجديد المعار من تشيلسي الإنجليزي الدولي البلجيكي ميتشي باتشواي صاحب ثنائية في مباراة الذهاب، الذي أكد أنه خير خلف للدولي الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ المنتقل إلى آرسنال الإنجليزي في الفترة الشتوية الأخيرة.
ولن تجد الفرق المرشحة لنيل لقب المسابقة، خصوصا آرسنال وميلان الإيطالي وأتلتيكو مدريد الإسباني أي صعوبة لتأكيد تأهلها على أرضها بعدما حسمت مباريات الذهاب خارج قواعدها بنتائج كبيرة.
وعادت الأندية الثلاثة بانتصارات مدوية، فتغلب آرسنال على مضيفه أوسترسوند السويدي 3 - صفر، وميلان بالنتيجة ذاتها على لودوغوريتس البلغاري، فيما تغلب أتلتيكو مدريد على كوبنهاغن الدنماركي 4 - 1.
ويعول آرسنال كثيرا على الظفر بلقب المسابقة لضمان المشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا في ظل معاناته لإنهاء الموسم بين الأربعة الأوائل في الدوري الممتاز، على غرار مواطنه مانشستر يونايتد الذي توج العام الماضي وحجز مكانه في المسابقة القارية الأم هذا الموسم.
يذكر أن بطل مسابقة الدوري الأوروبي يشارك تلقائيا في دوري الأبطال الموسم التالي.
ولا تختلف طموحات وحالة ميلان عن آرسنال حيث يجعل من مسابقة يوروبا ليغ هدفا للعودة إلى المسابقة القارية الأم خصوصا في ظل تباين نتائجه في الدوري المحلي حيث يحتل المركز السابع بفارق 8 نقاط خلف لاتسيو الرابع، المركز الأخير المؤهل لدوري الأبطال.
ولن تجد فرق سبورتينغ لشبونة البرتغالي وأتلتيك بلباو الإسباني ومرسيليا وليون الفرنسيين صعوبة في التأهل بعد انتصاراتها الثمينة ذهابا: الأول على مضيفه آستانا الكازخستاني (3 - 1)، والثاني على مضيفه سبارتاك موسكو الروسي بالنتيجة ذاتها، والثالث على ضيفه سبورتينغ براغا البرتغالي (3 - صفر)، والرابع على ضيفه فياريال الإسباني (3 - 1).
وسيحاول لاتسيو الإيطالي على أرضه تعويض خسارته أمام ستيوا بوخارست الروماني صفر - 1 ذهابا، والأمر ذاته بالنسبة لزينيت سان بطرسبورغ الروسي عندما يستضيف سلتيك الاسكوتلندي (الذهاب صفر - 1).
وفي باقي المباريات، يلعب لوكوموتيف موسكو مع نيس الفرنسي بعد أن تقدم الفريق الروسي 3 - 2 ذهابا، ودينامو كييف الأوكراني مع أيك أثينا اليوناني (1 - 1)، وفيكتوريا بلزن التشيكي مع بارتيزان بلغراد الصربي (1 - 1)، وسالزبورغ النمساوي مع ريال سوسييداد الإسباني (2 - 2).