«بريكست» يدفع سكاناً في بريطانيا للرحيل أو ضغط النفقات

يستعدّ مزارعون وموسيقيون ومقاولون وطلاب، مواطنون ومهاجرون قبل أكثر من عام من تاريخ استحقاق «بريكست»، للتحولات التي ستطرأ على حياتهم إثر انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
التقت وكالة الصحافة الفرنسية خمسة بريطانيين يعيشون في بلدهم، وخمسة آخرين يقطنون في دولة أوروبية، إضافة إلى خمسة أوروبيين في المملكة المتحدة.
وهم قد يؤيدون أو يعبرون عن استيائهم من التصويت لصالح «بريكست»، بحسب أوضاعهم الشخصية وآرائهم السياسية. وفيما يخشى البعض أن يضطر إلى بيع شركته، يسعى آخرون إلى الحصول على جنسية جديدة.
في مدريد، يصعب على البريطاني مات دايفس (32 عاما) تصوّر كيف سيكون مستقبله. يقول: «أشخاص من عمري يبدأون بالبحث عن الاستقرار في حياتهم، وبوضع خطط على المدى البعيد... لكن هذا صعب بالنسبة إليّ، لا أريد أن أخطط لما بعد 29 مارس (آذار) 2019. لا أعرف ماذا سيحصل بعد هذا التاريخ».
وفي المملكة المتحدة، تطرح الجالية البولندية الكبيرة أيضاً أسئلة حول مستقبلها. وتؤكد الصحافية البولندية غوسيا بروشال، التي تقطن في بيتربورو في وسط إنجلترا، أن «(بريكست) يؤثر على كافة جوانب حياتنا».. وتسأل عن «الآلية التي يجب اتباعها للحصول على إقامة دائمة».
في آيرلندا الشمالية، يدير وليام لينش البالغ 63 عاما، شركة لاستثمار المحار. فهو يصدر غالبيتها إلى فرنسا ويفكر في نقل شركته بضعة كيلومترات، إلى جمهورية آيرلندا، في حال فرض رسوم جمركية بعد «بريكست». وأوضح: «لا يمكن أن أسمح لنفسي بالانتظار حتى اللحظة الأخيرة لأقوم بذلك».
في المقابل، يعبر بيب سيمبسون، راعي الخراف في منطقة كومبريا في شمال إنجلترا، عن تأييده «بريكست». ويتهم بروكسل بجعل المفاوضات «معقدة قدر المستطاع» لتجنب أن تحذو دول أخرى حذو المملكة المتحدة. مدركاً أنه سيخسر المساعدات الأوروبية، فيما يستعدّ لتغيير عمله وافتتاح نزل.
وبدوره، غيّر المستشار البريطاني أندرو كيتلي، البالغ 41 عاما، حياته وانتقل إلى ميونيخ في ألمانيا في فبراير (شباط) 2017. ويقول: «لم نكن نرغب في العيش في بلد يتمزق».
وفي بولندا المجاورة، لم يعد برنابي هارورد الذي يعيش في وارسو منذ عام 2005 يفكر في العودة إلى المملكة المتحدة، وقدم طلب الحصول على الجنسية البولندية. وأشار إلى أن «كل ما حصل أحبطني وجعلني أشعر أن بلدي لم يعد نفسه».
وكذلك الأمر بالنسبة لايميلي ماكينتوش، التي قدمت طلب الحصول على الجنسية. وتعمل هذه البريطانية البالغة 30 عاما، في مكتب البيئة الأوروبي في بروكسل، وتريد أن «تبقى مواطنة أوروبية». وقالت: «أشعر أنني اسكوتلندية، بريطانية، أوروبية، وآمل في أن أصبح بلجيكية قريباً».
ويسلك مهاجرون أوروبيون آخرون المسار نفسه؛ لكن من الضفة الأخرى للمانش.