بعد إعلانها مقتل جميع ركابها... «آسمان» الإيرانية: لا يمكننا تأكيد العدد

تراجعت شركة الطيران الإيرانية «آسمان» عن الحصيلة التي أعلنتها عن مقتل 66 شخصاً في تحطم طائرة ركاب تابعة لها في منطقة جبلية بجنوب غربي إيران، موضحة أنه لم يتم العثور على الطائرة حتى الآن.
وقال المتحدث باسم شركة «آسمان» محمد الطبطبائي لوكالة الأنباء الطلابية (إيسنا): «نظراً إلى ظروف المنطقة الخاصة، لا نزال غير قادرين على الوصول إلى الموقع الدقيق لتحطم الطائرة، ولذا لا يمكننا تأكيد مقتل جميع ركاب الطائرة بشكل دقيق وقاطع».
وغادرت الرحلة «إي بي 3704» طهران نحو الساعة 08:00 (04:30 ت غ)، متوجهة إلى مدينة ياسوج الواقعة على بعد 500 كلم جنوباً، وفقاً لما نقل تلفزيون «إيريب» الرسمي عن الطبطبائي.
وبعد نحو 45 دقيقة من إقلاعها من مطار «مهر آباد»، اختفت الطائرة من طراز «إيه تي آر - 72» ذات المحركين والمستخدمة منذ عام 1993، عن الرادارات.
ولا يزال على أجهزة الطوارئ تحديد الموقع الدقيق لمكان تحطم الطائرة.
وقال الطبطبائي إن الطائرة كانت تقلّ 60 راكباً بينهم طفل، إضافة إلى أفراد طاقمها الستة.
وكان المتحدث باسم شركة الطيران، قد أفاد في وقت سابق، بأنه «بعد عمليات بحث أُجريت في منطقة سقوط الطائرة، أبلغنا أن جميع الأشخاص الذين كانوا على متنها فارقوا الحياة»، قبل أن يتراجع لاحقاً عن تصريحاته.
ووردت تقارير متضاربة بشأن موقع الحادث في وقت حاولت فيه فرق الإسعاف التعامل مع الظروف الجوية القاسية.
وقال رئيس هيئة الإسعاف الإيرانية في المنطقة جلال بورانفار لـ«إيسنا»: «تم إرسال فرق الإنقاذ والإغاثة إلى المنطقة التي يحتمل أن حادث التحطم وقع فيها (...) لكن المروحية لم تتمكن من استكمال رحلتها جراء العاصفة الثلجية». وأضاف أن الفرق أُرسلت براً. وقال: «هناك حاليا 5 فرق إنقاذ وإغاثة من هيئة الإسعاف في المكان. لكنهم لم يعثروا على شيء بعد».
وكانت تقارير أولية قد أفادت بمقتل جميع ركاب الطائرة وعددهم 66 شخصاً، بينما نقل التلفزيون الإيراني عن رئيس لجنة الأمن القومي علاء الدين بروجردي، تأكيده سقوط طائرة الركاب، مشيراً إلى أنها كانت تحمل 60 راكباً و6 أفراد للطاقم.
وقال بروجردي إنه «حسب المعلومات التي وصلتنا، الطائرة كان على متنها 60 راكباً و6 من طاقم الطائرة وهي من نوع (ATR)، وسقطت فعلاً، وما زالت عمليات البحث والتدقيق مستمرة». وأضاف: «الطائرة سقطت بعد 20 دقيقة من إقلاعها من مطار مهر آباد بطهران».
وأعلن مسؤول الطوارئ الإيرانية أن الطائرة قد سقطت في ضواحي سميرم بمحافظة أصفهان وسط إيران، بعدما اختفت من على صفحة الرادار.