مؤتمر في واشنطن يوصي باستحداث مجلس متعدد الأديان يطفئ الحروب

خلص «مؤتمر واشنطن للتحالف بين أتباع الأديان ومحبي السلام» إلى جملة توصيات ومقررات، من بينها الدعوة إلى إطلاق حملة إنسانية لإطعام مليار جائع على مستوى العالم، إلى جانب تكوين مجلس دولي متعدد الديانات يضم قيادات بارزة من رجال الدين لدعم الوساطات والمصالحات والتدخل السريع لإطفاء حرائق الحروب والفتن الأهلية، استلهاما للقيم المشتركة التي عليها تتأسس جهود تعزيز السلم في العالم.
جاء ذلك في المؤتمر الذي نظّمه منتدى تعزيز السلم في واشنطن بحضور 400 شخصية دينية وسياسية واجتماعية وفكرية وحكومية من مختلف دول العالم حديثا.
وشدد الدكتور محمد العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، على عدم وجود كاسب مطلقا في صراع الكراهية والأحقاد المتبادلة، مشيرا إلى أن التنوع الديني والفكري والثقافي يجب ألا يتجاوز القناعة إلى حالة الفرض والإكراه، منوها بأن الكراهية ناتجة من ضعف استيعاب سنة الخالق في الاختلاق والتنوع.
وأكد أن الصراع الديني والفكري وما ينتج عنه من تطرف وتطرف مضاد لا يتحمل مسؤوليتَهُ المختطفون فكريا وحدهم؛ وإنما يتحمله أيضا من وضع أرضية تلك الصراعات والصدامات، وأسس لنظريات الكره والحقد والعداء لكل مخالف له في الدين والفكر والثقافة.
وأشار إلى أن الأفكار الواعية تَحترم حق غيرها في الوجود والعيش بكرامة، وزاد في كلمة له في المؤتمر بأن «كل عنف باسم الدين يوجد خلفه تقاعس وإهمال من حكماء وعقلاء الدين، سواءٌ في تموضعهم الديني أو في نشاطهم»، مضيفاً: «على قدر عزم الكبار تكون الأفعال، وتُبنى صروح المحبة والسلام»، داعيا إلى «ضرورة أن يلتزم الجميع بالحوار الفعال الكفيل بنشر الوئام والسلام بين جميع البشر في مختلف مجتمعات العالم».
وطالب بمعالجة ازدراء أتباع الأديان، والتصدي الحكيم لفوبيا الأديان، والدعوة للحوار الفعال، والتفرقة بين التفهم والقناعة، مضيفا أن «الأول يُقر بسنة الخالق في الاختلاف والتنوع والتعددية، والثاني يُقر بأن العقائدَ والقناعاتِ لا تُفرض، وأن عدم قبولها لا يعني المواجهة بينها والإكراه عليها، مع التحذير من توظيف الدين لأي غرض مادي، ومن الإساءة للعواطف الدينية بما يصرف بعضها عن مسارها الطبيعي».
ورأى الدكتور العيسى أن النصوص الدينية مثل النصوص الدستورية والقانونية «يستطيع كل فاسد أن يتلاعب بتأويلها، ويتعسف في دلالاتها لصالح مطامعه، لكن صوت الحق والعدل والحرية سيقف أمامه بكل شجاعة وقوة».