كوريا الشمالية تستعرض صواريخ عابرة للقارات عشية «أولمبياد السلام»

نظمت كوريا الشمالية، أمس، عرضاً عسكرياً في بيونغ يانغ في الذكرى السبعين لتأسيس قواتها المسلحة، استعرضت خلاله ترسانة صواريخها الباليستية العابرة للقارات، عشية افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية في كوريا الجنوبية التي سيلتقي رئيسها الرئيس الفخري الكوري الشمالي وشقيقة كيم جونغ - أون.
وتستفيد كوريا الشمالية المعزولة مما توفره الألعاب الأولمبية التي أصبحت تعرف بـ«أولمبياد السلام» من تغطية إعلامية، بإرسالها فنانين ومئات من فتيات التشجيع، فضلاً عن شقيقة زعيمها كيم جونغ - أون التي ستكون أول فرد من العائلة الحاكمة يزور الجنوب.

وشاركت أفواج من الجنود في الاستعراض في ساحة كيم إيل - سونغ، حيث عرضت شاحنات عسكرية وأسلحة ودبابات وصواريخ باليستية عابرة للقارات. وعلى عكس الاستعراض الأخير الذي نظم في أبريل (نيسان) 2017، لم يبث التلفزيون الرسمي الكوري الشمالي أي مشاهد مباشرة للعرض، لكنه بثها بتأخير بضع ساعات، كما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية. وأكد مصدر حكومي كوري جنوبي للوكالة تنظيم العرض في ساحة كيم إيل - سونغ في بيونغ يانغ.
واعتلى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ - أون وزوجته ري سول جو، والرئيس الفخري كيم يونغ - نام المنصة لدى العرض. وقال الزعيم الكوري الشمالي الذي أشرف على تسريع البرامج النووية والباليستية الكورية الشمالية أمام الحشود «لقد أصبحنا قادرين على أن نثبت أمام العالم مكانتنا كقوة عسكرية من المستوى العالمي».
وأكد الزعيم الكوري الشمالي، أن الجيش يجب أن يبقى في حالة استنفار قصوى لمنع الغزاة من انتهاك «ولو ذرة واحدة» من أراضي كوريا الشمالية، فرد الجنود المشاركون في الاستعراض «عاش» الزعيم. وأطلقت الألعاب النارية احتفالاً بمشاركة الزعيم الكوري الشمالي وبجانبه زوجته ري سول جو والرئيس الفخري الكوري الشمالي كيم يونغ - نام، الذي سيترأس الوفد الكوري الشمالي إلى الألعاب الأولمبية.
وكانت بيونغ يانغ قد أعلنت في يناير (كانون الثاني) الماضي، أنها ستحتفل هذه السنة بالذكرى السبعين لتأسيس جيشها في 8 فبراير (شباط)، بدلاً من 25 أبريل.
وفاجأ النبأ الدول الغربية، ولا سيما بعد إعادة إحياء بيونغ يانغ مطلع يناير المفاوضات المتوقفة بين الكوريتين، مغتنمة فرصة إجراء الألعاب الأولمبية لمد اليد إلى سيول. ويقول محللون: إن الشمال يهدف من هذا التقارب إلى تطبيع وضع البلاد كـ«دولة نووية بحكم الأمر الواقع». وقد يسعى لتخفيف العقوبات ضد نظامه، وإيجاد شرخ في العلاقات بين الأميركيين والكوريين الجنوبيين.
وفرض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سلسلة عقوبات ضد كوريا الشمالية بسبب برنامجيها النووي والباليستي. وكانت بيونغ يانغ جربت العام الماضي صواريخ باليستية عابرة للقارات قادرة على الوصول إلى البر الأميركي، كما أجرت تجربة نووية سادسة، هي الأكبر في تاريخها.
ويدعو النظام الكوري الشمالي عادة مئات الصحافيين الأجانب إلى هذه الاستعراضات، وهو ما لم يحدث هذه المرة، وقد يكون ذلك مؤشراً إلى رغبة بيونغ يانغ في مواراة الحدث عن الأنظار.
وسيترأس الوفد المشارك في الألعاب الأولمبية الشتوية كيم يونغ - نام، الرئيس الفخري للبلاد، كما سيضم الوفد شقيقة الزعيم كيم يو - جونغ التي تتمتع بتأثير متزايد لدى مركز القرار الكوري الشمالي. وسيلتقي الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي – إن، السبت، الرئيس الفخري لكوريا الشمالية، أرفع مسؤول كوري شمالي يزور الجنوب، وشقيقة الزعيم الكوري الشمالي، بحسب ما أعلنت الرئاسة الكورية الجنوبية.
وقال متحدث باسم الرئاسة: إن مون سيتناول الغداء مع الوفد الرفيع الذي أرسلته كوريا الشمالية إلى الألعاب الأولمبية الشتوية. وأضاف كيم إيوي - كيوم للصحافيين: إن «الرئيس مون سيستقبل الوفد الكوري الشمالي، وسيتناول معه الغداء في 10 فبراير»، لكن من دون أن يكشف مكان الغداء.
وبحسب وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية، فإنه يبدو أن كيم يو جونغ تحمل رسالة شخصية من شقيقها إلى الرئيس الكوري الجنوبي. وسيحضر حفل الافتتاح في بيونغ تشانغ نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، الذي يصل الخميس إلى كوريا الجنوبية؛ ما يعني أنّه قد يتواجد مع كيم يونغ - نام في القاعة نفسها خلال حفل الاستقبال المخصص للمسؤولين والذي يسبق الافتتاح، وسط تكهنات بحصول لقاء رفيع المستوى بين البلدين اللذين تبادلا العام الماضي الإهانات الشخصية والتهديدات الخطيرة.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن تشو يونغ سام، المسؤول الكبير في وزارة الخارجية الكورية الشمالية، قوله «ليس لدينا أي نية للقاء مسؤولين أميركيين خلال زيارتنا إلى الجنوب»، مضيفاً: «لم نستجدِ يوماً حوار مع الولايات المتحدة، ولن نفعل أبداً».
بدوره، أعلن بنس من طوكيو، أن واشنطن تستعد للكشف عن «أشد عقوبات» اقتصادية تفرضها على كوريا الشمالية حتى الآن، وقال: «لن نسمح للدعاية الكورية الشمالية بأن تأخذ رسالة الألعاب الأولمبية وصورتها رهينة».
وأضاف بنس أمام جنود تجمعوا في قاعدة يوكوتا العسكرية الأميركية، التي تبعد نحو 40 كلم عن طوكيو: «ليعلم العالم في هذه القاعدة الجوية وسواها أننا مستعدون لكل الاحتمالات». وتابع: «أبلغوا خصومنا بأن كل الخيارات مفتوحة والقوات المسلحة الأميركية وقوات الدفاع الذاتي في اليابان ستكون مستعدة للدفاع عن شعبنا وطريقة عيشنا»، وذلك في اليوم الأخير من زيارة استمرت ثلاثة أيام إلى اليابان. ومضى يقول إن أي عمل استفزازي، بما فيه «استخدام السلاح النووي»، سيواجه بـ«رد سريع ساحق وفاعل».
إلا أن بنس ترك الباب مفتوحاً أمام إمكانية حصول لقاءات. وقال أمس قبيل مغادرته طوكيو: «قد يكون هناك احتمال للقاء كوريين شماليين»، مضيفاً: «علينا الانتظار لرؤية ما سيحصل بالتحديد». في المقابل، شدد تشو «لن نلجأ إلى استغلال مناسبات رياضية كالألعاب الأولمبية لغايات سياسية».
ونفى القائم بالأعمال الأميركي في سيول، مارك نابر، وجود مخاوف من تأثير محاولة كوريا الشمالية للتقارب مع الجنوب على العلاقات الأميركية - الكورية الجنوبية. وقال نابر «سيتطلب تقويض هذا التحالف أكثر بكثير من وفد أولمبي كوري شمالي»، متابعاً «كلما زاد عدد الكوريين الشماليين القادرين على المجيء إلى هنا ورؤية مدى نجاح الجنوب كان ذلك أفضل». وأضاف: «يوجه ذلك رسالة قوية بشأن ما يحصل عندما يتخذ القادة القرارات الصحيحة حول كيفية تقدم شعوبهم، وتطور اقتصادهم، ونمو الأوضاع السياسية».