الأنظار تتجه نحو أوباميانغ في الدوري الألماني قبل رحيله إلى آرسنال

ستكون الأعين شاخصة نحو المهاجم الدولي الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ عندما يحل فريقه بوروسيا دورتموند ضيفا على هرتا برلين اليوم، في افتتاح المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الألماني لكرة القدم «البوندسليغا»، وذلك في ظل تقارير صحافية باقتراب انتقاله إلى صفوف آرسنال الإنجليزي.
ويعود أوباميانغ إلى صفوف فريقه بعد غيابه عن المباراة الأخيرة أمام فولفسبورغ بسبب إيقافه قبل وقت قصير من انطلاقها لغيابه غيابه عن اجتماع مهم دعا إليه مدرب الفريق، النمساوي بيتر شتويغر عشية المرحلة الثامنة عشرة. وذكرت وسائل إعلام ألمانية أن أوباميانغ الذي سجل 20 هدفا في 23 مباراة في مختلف المسابقات بينها 13 في 15 مباراة في البوندسليغا، قريب من الانضمام إلى آرسنال، بيد أن شتويغر أكد لصحيفة «بيلد» أنه «يفترض» بأن الدولي الغابوني سيبقى ولكنه «إذا رحل، سيكون من الصعب تعويضه بمهاجم يملك نفس قدرته التهديفية». وأضاف: «لقد تدرب مع الفريق وهو يدخل ضمن خططنا» لمواجهة هرتا برلين غدا. وتدهورت العلاقة بين أوباميانغ الذي سجل 31 هدفا في البوندسليغا الموسم الماضي، ودورتموند في الأشهر الأخيرة، حيث استبعد للمرة الثالثة في آخر موسمين والثانية هذا الموسم بعد الأولى في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي ما عزز إمكانية انتقاله بسرعة.
وانتقد المدير الرياضي ميكايل تسورك أوباميانغ بقوله: «لم أعد أعرفه. كان اللاعب مثالا للاحترافية ومنضبطا، لكن في الوقت الحالي الأمر ليس كذلك. لا ادري ما يجول في خاطره». وأضاف: «مستقبل النادي هو الأولوية. لن ندع الأمور تصل إلى مرتبة الخطر». ودفع شتويغر بالمهاجم الدولي السويدي الواعد ألكسندر إسحاق (18 عاما) أمام فولفسبورغ دون أن ينجح في ترجمة الفرص الكثيرة التي سنحت أمامه وبالتالي تعويض أوباميانغ الذي بدا تأثير غيابه واضحا ليسقط الفريق في فخ التعادل السلبي بعد فوزين متتاليين ويتراجع إلى المركز الرابع بفارق 15 نقطة خلف بايرن ميونيخ المتصدر. ويعود الدولي الأميركي كريستيان بوليسيتش بعد تعافيه من الإصابة إلى صفوف بوروسيا دورتموند الذي يمكنه الاعتماد على مدافعه الجديد السويسري مانويل أكانغي القادم من بازل. يذكر أن بوروسيا دورتموند لم يخسر في مبارياته الثلاث بإشراف شتويغر خليفة الهولندي بيتر بوش المقال من منصبه الشهر الماضي.
ويبدو بايرن ميونيخ المتصدر وحامل اللقب مرشحا بقوة لمواصلة انتصاراته المتتالية ورفعها إلى ستة عندما يستضيف فيردر بريمن السادس عشر الأحد في ختام المرحلة. ويسير بايرن ميونيخ بثبات نحو لقبه السادس على التوالي والسابع والعشرين في تاريخه كونه يبتعد بفارق 13 نقطة عن أقرب مطارديه لايبزيغ وصيفه في الموسم الماضي. واستعاد الفريق البافاري الكثير من بريقه منذ عودة مدربه القديم الجديد يوب هاينكس إلى إدارته الفنية خلفا للإيطالي كارلو أنشيلوتي المقال من منصبه. وفي مدى ثلاثة أشهر ونصف، انتقل بايرن ميونيخ من المركز الثاني بفارق 5 نقاط عن المتصدر وقتها بوروسيا دورتموند، إلى الريادة بفارق 13 نقطة أمام لايبزيغ. ويحاول مسؤولو بايرن ميونيخ حاليا إقناع هاينكس على تمديد عقده مع النادي البافاري حتى الموسم المقبل في ظل تشبث المدرب المخضرم بقراره وقت قبوله العودة إلى تدريب بايرن حتى 30 يونيو (حزيران) المقبل «ولن يكون هناك مجال للاستمرار الموسم المقبل».
وعلل هاينكس قراره هذا الأسبوع في مقابلة طويلة جدا مع مجلة «كيكر»، وقال: «كي أقوم بهذا العمل كما أفعل مع المتعاونين معي، يجب أن يكون هناك انضباط شخصي وتحمل شديد»، مضيفا: «سأكون في سن الـ73 (في التاسع من مايو/أيار المقبل) وفي هذا العمر، لا نعرف كم من السنوات ستمنحها لنا الحياة». وقال الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ كارل هاينتس رومينيغه: «لعبنا 17 مباراة حتى الآن بإشرافه، وحققنا 16 فوزا. جميع اللاعبين يحبونه. الأجواء في النادي هادئة. سيكون من المحزن جدا تركه يرحل دون أن نقاتل من أجل بقاء هذا الرجل الذي لا يعتبر فقط مدربا جيدا بل شخصا رائعا». وأضاف المهاجم الدولي السابق: «رئيس النادي أولي هونيس يقوم بمحاولة في هذا الصدد، وبصراحة، أنا أؤيد ذلك تماما».
وتشهد الوصافة منافسة محتدمة بين 9 أندية بدءا من لايبزيغ الثاني برصيد 31 نقطة وصولا إلى هانوفر العاشر برصيد 26 نقطة. ويختم الأخير المرحلة الأحد بقمة ساخنة أمام مضيفه شالكه الثالث برصيد 30 نقطة. ويسعى شالكه إلى استعادة التوازن عقب خسارته أمام لايبزيغ في المرحلة الماضية وتخليه عن المركز الثاني، فما يحاول هانوفر الاعتماد على معنويات لاعبيه العالية عقب استعادة نغمة الانتصارات بفوز مثير على ضيفهم ماينز 3 - 2 بعدما كانوا متخلفين بثنائية نظيفة.
ويملك لايبزيغ فرصة ذهبية لتعزيز موقعه في المركز الثاني عندما يستضيف فرايبورغ الرابع عشر غدا السبت، فيما يطمح باير ليفركوزن وبوروسيا مونشنغلادباخ، الشريكان في المركز الخامس (28 نقطة)، إلى استعادة التوازن عقب خسارتيهما في المرحلة الماضية (أمام بايرن ميونيخ وكولن على التوالي)، وذلك عندما يحل الأول ضيفا على هوفنهايم السابع (27 نقطة)، ويستضيف الثاني شريك الأخير أوغسبورغ. ويلعب غدا أيضا فولفسبورغ الثاني عشر مع آينتراخت فرانكفورت التاسع، وماينز الخامس عشر مع شتوتغارت الثالث عشر، وهامبورغ السابع عشر قبل الأخير مع كولن الأخير.