ما عدد رؤوس كوريا الشمالية النووية؟

تترقب معظم دول العالم اليوم تجارب كوريا الشمالية النووية عن كثب. وفي محاولة لتقدير قوتها النووية الفعلية، تمكن خبراء أميركيون من الكشف عن عدد الرؤوس النووية التي تمتلكها كوريا الشمالية.
وأفاد الباحثون بأن كوريا الشمالية تمتلك حاليا 20 رأسا نوويا، إضافة إلى ما لديها من مواد تكفي لإنتاج عشرات الرؤوس الأخرى، وفقا لتقرير للباحثين هانس كريستنسين وروبيرت نوريس، العضوين في اتحاد العلماء الأميركيين في واشنطن، والذي نشر في مجلة «نشرة العلوم النووية».
ورجح التقرير أن تكون كوريا الشمالية قد أنتجت مواد مشعة «تكفي لصنع ما بين 30 و60 رأسا نوويا، وأصبح لديها 20 رأسا بالفعل». وأضاف أن كوريا الشمالية تمتلك رؤوسا نووية تصلح لصواريخ قصيرة المدى، مثل «نودون».
وينفي الخبيران بدورهما أي معلومات تثبت قدرة صواريخ بيونغ يانغ على إعادة دخول الغلاف الجوي بنجاح، وهو أمر أساسي في عملية إنتاج «رؤوس نووية جاهزة لتركيبها على صاروخ باليستي عابر للقارات». مشيرين إلى أن الهدف من ذلك «تقريب المسافة التي تقطعها الصواريخ لبلوغ مسارها».
ولكن، لا يستبعد المحللون أن يكون الأمر بعيدا عن طموحات زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، الذي أعلن نهاية العام الماضي أن بلاده استكملت ترسانتها النووية، وأن صواريخه أصبحت جاهزة للوصول إلى أي نقطة تبتغيها في الولايات المتحدة الأميركية.