«جنرال إلكتريك» تدرس فصل أعمالها لثلاثة أقسام

قال جون فلانيري، الرئيس التنفيذي لمجموعة «جنرال إلكتريك» الصناعية الأميركية العملاقة مساء الثلاثاء، إن المجموعة تدرس إمكانية فصل قطاعاتها الثلاثة الرئيسية، وهي معدات الطاقة والطيران والأجهزة الطبية، لتتحول إلى شركات مستقلة. مما قد يؤدي إلى الكثير من التغييرات الأساسية، مشيرا إلى أن الهدف من إعادة الهيكلة المحتملة ستمنح الأقسام الرئيسية الثلاثة للمجموعة المرونة لتعظيم إمكاناتها، مع الحفاظ على الدقة التشغيلية.
وأشار فلانيري الذي تولى رئاسة المجموعة في الصين الماضي، إن المجموعة تدرس الخيارات المتاحة «التي يمكن أن تسفر عن الكثير من التصورات المختلفة، بما في ذلك تداول أصول أي من وحداتنا بصورة منفصلة».
ويتطلع الرئيس التنفيذي الذي تولى منصبه في أغسطس (آب) الماضي، إلى المزيد من التفكيك للمجموعة. وجاءت تصريحاته بعد ساعات قليلة من إعلان المجموعة الصناعية العملاقة عن احتمال تكبدها نحو 6.2 مليار دولار كالتزامات ضريبية، خلال الربع الأخير من العام الماضي كجزء من المراجعة الشاملة لأنشطة التأمين في الذراع المالية للمجموعة.
ويوم الثلاثاء، هبط سهم «جنرال إلكتريك» بأكثر من 4 في المائة خلال التعاملات، بعد عدة بيانات سلبية بشأن الشركة. وقررت «جنرال إلكتريك» خفض توزيعات الأرباح إلى 48 سنتاً، مقابل 96 سنتاً، في إجراء تتخذه الشركة للمرة الثالثة في تاريخها البالغ 125 عاماً.
ومن جانب آخر، أعلنت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني أنها قامت بتخفيض النظرة المستقبلية للشركة إلى «سلبية»، مع الإبقاء على التصنيف دون تغيير.
وتوقفت موجة صعود في بورصة وول ستريت يوم الثلاثاء، متأثرة بخسائر لأسهم جنرال إلكتريك وهبوط في أسعار النفط دفع قطاع الطاقة للتراجع. وأنهى المؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول منخفضا 10.33 نقطة، أو 0.04 في المائة إلى 25792.86 نقطة بعد أن كان تجاوز حاجز 26 ألف نقطة في التعاملات المبكرة.
وأغلق المؤشر ستاندرد آند بورز500 الأوسع نطاقا منخفضا 9.82 نقطة، أو 0.35 في المائة، إلى 2776.42 نقطة. كما هبط المؤشر ناسداك المجمع 37.38 نقطة، أو 0.51 في المائة ليغلق عند 7223.69 نقطة.